منها «الملك سلمان» و«الجلالة».. مدبولي : الرئيس يصدر قرارات بإنشاء 4 جامعات أهلية

تم وضع الأسس العامة لنظام الدراسة في الجامعات الأهلية بالساعات المعتمدة

منها «الملك سلمان» و«الجلالة».. مدبولي : الرئيس يصدر قرارات بإنشاء 4 جامعات أهلية
صفية حمدي

صفية حمدي

12:12 م, الجمعة, 14 أغسطس 20

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أصدر قرارات جمهورية بإنشاء عدد 4 من الجامعات الأهلية على أرض مصر.

وتابع أن تلك الجامعات تضم جامعة الملك سلمان الدولية، وسيكون لها ثلاث مقرات في مدن الطور، وشرم الشيخ، ورأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء.

و جامعة العلمين الدولية ومقرها بمدينة العلمين الجديدة، في محافظة مطروح، وأيضاً “جامعة الجلالة”، ومقرها هضبة الجلالة في محافظة السويس، وأخيراً “جامعة المنصورة الجديدة”  ومقرها مدينة المنصورة الجديدة، في محافظة الدقهلية. 

مدبولى:القيادة السياسية تؤمن بدور التعليم فى النهوض بالمجتمعات وبناء الأوطان

وأكد رئيس الوزراء على أن هذه الخطوات انطلاقاً من إيمان القيادة السياسية العميق، بدور التعليم في النهوض بالمجتمعات، ودوره في بناء الدول والأوطان، والتأهب لتحديات المستقبل.

رئيس الوزراء : نعمل على تحقيق المعادلة الصعبة “التوازن بين مهارات ومعارف الخريج”

وتابع أن الدولة تحرص من هذا الأساس على الإنطلاق بخطط للتوسع في إنشاء الجامعات ومنها الجامعات الأهلية بمعايير وجودة عالمية، لتحقيق المعادلة الصعبة التي يسعى إليها الجميع ، وهي “التوازن بين مهارات ومعارف الخريج”، وربط عملية التعليم ومخرجاته بأولويات سوق العمل.  

وأطلع رئيس الوزراء ، على تقرير من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي ، حول الجامعات الأهلية الأربع ، والتي صدر بإنشائها القرارات الجمهورية.

وزير التعليم العالي : الجامعات المصرية الأهلية  غير هادفة للربح

وأوضح الوزير أن الجامعات المصرية الأهلية،  جامعات غير هادفة للربح، حيث أنه يعاد ضخ فائض الدخل سنوياً في ميزانية الجامعة العام التالي، وتساهم في إتاحة تعليم ذى جودة عبر برامج تعليمية متطورة مواكبة للعصر.

ويصاحب ذلك بنية أساسية متطورة تسمح بإجراء أبحاث علمية عصرية بمجالات ذات الأولوية لمصر وللمنطقة العربية والأفريقية.

وأضاف وزير التعليم العالي أن تلك الجامعات الأهلية تهدف إلى التميز المبني على معايير الجودة المصرية والعالمية، وتعمل على خدمة المجتمع وتنمية البيئة فى مصر بشكل عام، وتنمية البيئة المحيطة بالجامعة بشكل خاص. 

عبدالغفار : تم وضع مبادئ أساسية بشأن الجامعات الأهلية

وأوضح وزير التعليم العالى أنه لتحقيق الأهداف السابقة، تم وضع عدد من المبادئ الأساسية، تشمل أن تمثل تلك الجامعات مجموعة متكاملة من الكليات والمعاهد العلمية والتعليمية والبحثية ويكون لها رؤية واضحة، وكل منها تتميز في عدة مجالات.

 مع تصميم برامج تعليمية تلبي احتياجات سوق العمل الحالية والسوق المستقبلية محليا وإقليميا ودوليا، وتبنى معايير جودة عالمية تنمى قدرات الطالب وتكسبه مهارات العمل بقدر ما تدفع الطالب للتعلم المستمر، ليكون قادرا على التكيف مع التكنولوجيا والتي تتطور بشكل متسارع.

 بجانب توافر بيئة مناسبة تساعد على القيام بالبحث العلمي الذي يسهم في تصميم منتجات مصرية وبمواصفات جودة عالية تدفع “صنع في مصر” للمنافسة العالمية.

وأضاف وزير التعليم العالي أنهم يستهدفون أيضا تقديم خدمة مجتمعية متميزة من خلال بيوت خبرة قادرة على إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه الدولة وتواجه المجتمع.

اختيار هيئة تدريس في الجامعات الأهلية قادرة على التجاوب مع التقدم العلمي العالمي

وأكد الوزير على اختيار هيئة تدريس في الجامعات الأهلية قادرة على التجاوب مع التقدم العلمي العالمي، ويكون لها اتصالات مع جامعات متميزة، ويمكنها المشاركة وجذب مشروعات بحثية ترفع من ترتيب الجامعات.

وزير التعليم العالي : الجامعات الأهلية تدار بطريقة اقتصادية تسمح بالوصول للتمويل الذاتي

وقال أن الجامعات الأهلية تدار بطريقة اقتصادية تسمح بالوصول للتمويل الذاتي لكافة أنشطة الجامعة، وتحقيق فائض يتم استثماره للتطوير المستمر.

وسوف يتم اختيار مجالس الأمناء من نخبة من رجال الأعمال والمثقفين القادرين على تسويق الجامعات وزيادة مواردها وعلى مراقبة أعمال الإدارة، واختيار قيادات جامعية (رؤساء ونواب وعمداء والأمناء) من متخصصين لهم قدرة على القيادة والسعي إلى التميز العالمي خلال فترة وجيزة.

وضع نظام شفاف لاختيار جميع العاملين في الجامعات يعتمد على الإعلان المفتوح

 وكذلك وضع نظام شفاف لاختيار جميع العاملين في الجامعات يعتمد على الإعلان المفتوح وعلى مواصفات محددة وواضحة لكل وظيفة وشروط تقدم وعلى ضوابط اختيار واضحة ومعلنة.

 بالإضافة لوضع نظام لاختيار الطلاب يكون واضح وشفاف، ويسمح باختيار أنسب العناصر ويسعى لجذب من يرغب في التعلم، وقادر على المثابرة في التحصيل، وتوجيهه للتخصص الذي يتوافق مع مواهبه وينمى مهاراته.

وأكد وزير التعليم العالي على أن الجامعات المصرية الأهلية تساهم في تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية للتعليم العالى 2030، ومنها تقديم مستوى تعليم عالي أكاديمي وتطبيقي يسهم فى زيادة فرص التعليم العالى، وبجودة عالية فى فروع كثيرة من العلوم الثقافية والعلمية والتطبيقية.

عبدالغفار : تأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على المنافسة بأسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية

 فضلاً عن تأهيل الخريجين بحيث يكونوا قادرين على المنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية، بجانب المشاركة فى بناء جيل يتميز بمهارات عالية، ويتمتع بوعي ثقافي ويكون له قدرة على تحمل المسؤولية، وإعداد بنية مناسبة للبحث العلمي والتكنولوجيا تُساهم في حل المشكلات التي تواجه خطط التنمية الإقتصادية على المستوى القومي.

وحول الشكل الأكاديمي للجامعات الأهلية، قال وزير التعليم العالي أن كل جامعة أهلية تتكون من مجموعة من الكليات والمعاهد، وكل كلية أو معهد تحتوي على مجموعة من الأقسام العلمية التي تحتضن أعضاء هيئة التدريس.


 ويتولى القسم العلمي طرح المقررات الدراسية التي تقع بنطاق تخصصه، ويضم المعامل التي تخدم المقررات الدراسية التي يطرحها القسم، والتي تستخدم في تنفيذ الأبحاث العلمية.

وأوضح أن الجامعات الأهلية تطرح مجموعة من البرامج الدراسية، التي تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، الحالية والمستقبلية.

تم وضع الأسس العامة لنظام الدراسة في الجامعات الأهلية بالساعات المعتمدة

وأضاف عبدالغفار أنه تم وضع الأسس العامة لنظام الدراسة في الجامعات الأهلية بالساعات المعتمدة، وتم تصميم البرامج الدراسية المناسبة لسوق العمل، والمتوافقة مع معايير الجودة المحلية والدولية.

جامعة الملك سالمان الدولية تقدم 54 برنامجا تعليميا، وجامعة الجلالة 66 برنامجاً، والعلمين 43

وأكد أن الجامعات المصرية الأهلية تعرض مجموعة متكاملة من البرامج الدراسية وغير التقليدية، حيث تقدم جامعة الملك سالمان الدولية عدد 54 برنامجا تعليميا، وتقدم جامعة الجلالة 66 برنامجاً، وجامعة العلمين الجديدة تقدم 43 برنامجاً، وجامعة المنصورة الجديدة تقدم 28 برنامجاً تعليمياً. 

فروع وكليات جامعة الملك سالمان الدولية

    وفيما يتعلق بجامعة الملك سلمان الدولية في محافظة جنوب سيناء، أوضح الدكتور وزير التعليم العالي أن هذه الجامعة تقام على ثلاثة فروع، الفرع الأول بـ “شرم الشيخ” ويقام على مساحة 35 فداناً، ويضم عدد 4 كليات، هي السياحة والضيافة، والألسن واللغات التطبيقية، والعمارة، وكلية الفنون والتصميم. 


وفرع الجامعة في “رأس سدر”، يقام على مساحة 330 فدانا، ويضم 4 كليات، هي كلية الطب البيطري، وكلية الزراعات الصحراوية، وكلية العلوم الإدارية، وكلية علوم المجتمع. 

وفرع “الطور”، يقام على مساحة 355 فدانا، ويضم 7 كليات، هي كليات الهندسة، والطب، والعلوم، والصناعات التكنولوجية، والصيدلة ، وعلوم وهندسة الحاسبات، والتمريض. 

15 كلية في جامعة الجلالة بمحافظة السويس

وتابع الوزير أن “جامعة الجلالة” بمحافظة السويس، تضم 15 كلية، وهي كليات العلوم الإجتماعية والإنسانية، والفنون، والطب ، والعلوم الإدارية، والعلوم الأساسية، والهندسة، والعمارة، والإنتاج الإعلامي، وعلوم التمريض، وطب الأسنان ، والعلاج الطبيعي، والعلوم الصحية التطبيقية، وعلوم وهندسة الحاسبات، والغذاء والصناعات الغذائية، والعلوم الصيدلية. 

11 كلية في جامعة العلمين الدولية

وحول جامعة العلمين الدولية ، قال الدكتور خالد عبد الغفار أنها تضم 11 كلية، وهي كليات إدارة الأعمال، والدراسات القانونية الدولية، والهندسة ، والسياحة والضيافة، والفنون والتصميم، والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، والصيدلة ، والعلوم، والطب البشري، وطب الفم والأسنان، والدراسات العليا، ويوجد بها مستشفى جامعي. 

9 كليات في جامعة المنصورة الجديدة

وقال أن جامعة المنصورة الدولية، تضم تضم 9 كليات، هي كليات إدارة الأعمال، والمعاملات القانونية الدولية، والهندسة ، وعلوم وهندسة المنسوجات، والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم ، والطب البشري، وطب الفم والأسنان، والصيدلة، وبها مستشفى جامعي.