للتطهير والتعقيم.. «الوطنية للانتخابات» تخصص ساعة راحة لمقار لجان مجلس الشيوخ

«كورونا» يمنع استخدام الحبر الفسفوري في انتخابات مجلس الشيوخ

للتطهير والتعقيم.. «الوطنية للانتخابات» تخصص ساعة راحة لمقار لجان مجلس الشيوخ
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:17 م, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

قررت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، أن تكون ساعة الراحة للجان انتخابات مجلس الشيوخ من الساعة 3 وحتى 4 عصرًا.

وكشفت الهيئة أن ساعة الراحة تتخللها عملية تطهير وتعقيم لمقار اللجان الانتخابية، التي تضم 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، ضمن الإجراءات الوقائية التي تتخذها، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

«كورونا» يمنع استخدام الحبر الفسفوري في انتخابات مجلس الشيوخ

وأعلنت الهيئة الوطينة للانتخابات أنه لا يتم استخدام الحبر الفسفورى فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020 داخل اللجان الفرعية، نظرًا لعدم وجود لجان للوافدين فى تلك الانتخابات.

وتابعت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن عدم استعمال الحبر الفسفورى فى الاستحقاق الدستورى، يأتى منعًا لانتشار العدوى، حيث كان يقوم الناخب بغمس أصبعه فى الحبر الفسفورى فى الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية، نظرًا لوجود لجان وافدين فى تلك الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية، ولكن فى ظل انتشار فيروس كورونا، واتخاذ الهيئة الوطنية للانتخابات العديد من الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا، فقد تقرر عدم استخدامه، ووضعت الهيئة العديد من الإجراءات الضامنة لنزاهه وشفافية الانتخابات ومنع ازدواج التصويت.

وانطلقت في التاسعة صباح اليوم الثلاثاء وعلى مدار الغد الأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ داخل مصر، وسط إجراءات احترازية تشمل تعقيم وتطهير اللجان الانتخابية وغيرها من التجهيزات اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى في موعد أقصاه 19 أغسطس الحالي.

يأتي ذلك بالتزامن مع انتهاء فترة التصويت للمصريين بالخارج أمس الاثنين، والتي تمت بالتنسيق بين وزارة الهجرة والهيئة الوطنية للانتخابات، بحيث يتم التصويت عبر البريد الإلكتروني.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، الخطوات اللازمة للمشاركة في السباق الانتخابي الانتخابي لمجلس الشيوخ وفقًا لما نص عليه قانون مجلس الشيوخ رقم 141 لسنة 2020، وقانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنه 2020، والتي تشمل التأكد من كون الناخب اسمه مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوته ومرتديًا للكمامة.

مع حظر إدلاء الناخبين الوافدين المتواجدين فى غير محل إقامتهم، بالإدلاء بأصواتهم إلا فى دوائرهم، وتقديم إثبات شخصيته؛ بطاقة الرقم القومي  دون الاشتراط أن تكون سارية.

 واشترطت الهيئة الوطنية التصويت على مرشحين القوائم فى بطاقة مستقلة، والتصويت على مرشحين النظام الفردى فى بطاقة آخرى مستقلة، بحيث يتم اختيار عدد من المترشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة فى الفردى.

وشددت الهيئة علي ضرورة أن يضع الناخب البطاقتين مطويتين إحداهما في الصندوق الخاص بالفردى والآخر بالقائمة.

من جانبه، حذر المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، المتخلفين عن  الإدلاء بصوتهم الانتخابي في انتخابات مجلس الشيوخ التي ستجري اليوم وحتى غدًا الأربعاء من الغرامة، التي نص عليها قانون مباشرة الحقوق السياسية والتي لا تتجاوز الـ500 جنيه.

ووجه رئيس اللجنة التشريعية، دعوته إلى جموع المواطنين بضرورة المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ استعمالًا لحقهم والواجب الملقى على عاتقهم في المشاركة بالحياة السياسية.

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على قانون مجلس الشيوخ، وتعديلات مجموعة قوانين الانتخابات وهي مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية والهيئة الوطنية للانتخابات، ويشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضو بالنظام الفردي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

وقسم القانون في المادة الثالثة منه جمهورية مصر العربية إلى (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و(4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، على أن يُخصص لدائرتين منهما (15) مقعداً لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين (35) مقعداً لكل منها.

ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون، ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذي يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.