8100 برميل خام اجمالى الانتاج اليومى لـ«زيتكو» بمناطق امتيازها بمصر

تنفيذ برنامج طموح وصيانة الآبار وراء النمو

8100 برميل خام اجمالى الانتاج اليومى لـ«زيتكو» بمناطق امتيازها بمصر
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:05 ص, الثلاثاء, 30 مارس 21

علمت «المال» أن إجمالى إنتاج شركة « إيست زيت بتروليوم – زيتكو» من مناطق امتيازها فى مصر يبلغ حاليا 8100 برميل من البترول الخام.

وبحسب تصريحات مسئول بشركة جنوب الوادى القابضة للبترول فإن امتيازات «زيتكو» فى مصر تنتج البترول حاليا بكميات مجدية ومناسبة لخطة الإنتاج المستهدفة.

وتمثل «زيتكو» الكيان المشترك القائم بالعمليات بين قطاع البترول المصرى وشركة دانا بتروليم البريطانية.

وأكد المسئول أن الشركة مستمرة فى تنفيذ برامجها للحفر والتنقيب والتنمية بامتيازها ،مستهدفة بذلك الحفاظ على معدلات الإنتاج الحالية وتعويض التناقص الطبيعى فى إنتاجية الحقول.

واشار إلى أن الوصول إلى تلك المعدلات ،وزيادة حجم الانتاج مقارنة بالعام الماضى يرجع الى العمليات المستمرة لصيانة وإصلاح الآبار، فضلا عن تنفيذ برنامج حفر وتنقيب طموح بمناطق امتيازها فى مصر فى خليج السويس والصحراء الغربية والشرقية.

وعن حجم الاستثمارات المستهدف ضخها بامتياز «زيتكو» العام المقبل، قال المسئول إن حجم استثمارات البحث والتنقيب بامتيازات البترول بشكل عام يعتمد على الإمكانات المتاحة داخل الآبار ومدى الجدوى الاقتصادية منها.

ولفت إلى أن الشريك الأجنبى بشركة «زيتكو» أبدى مؤخرا رغبته فى زيادة إنتاج الزيت الخام من تراكيب جيولوجية جديدة لم يتم اختبارها من قبل، بما يسهم فى فتح آفاق جديدة، وزيادة مستويات الإنتاج، فضلا عن الدخول فى المزايدات الجديدة التى سيطرحها قطاع البترول فى الفترة القادمة.

وأكد المسئول أن قطاع البترول يقدم تسهيلات عديدة للشركات القائمة بالعمليات وللشركاء الأجانب لتيسير العمل بمواقع الإنتاج وعمليات شراء واستيراد الآلات والأجهزة، بما ينعكس على حجم الاستثمارات العامة بالقطاع بالزيادة.

يشار إلى أن وزير البترول طارق الملا أكد مؤخرا أهمية الاستمرار فى تكثيف أعمال الاستكشاف وتنمية الحقول وإصلاح الآبار حيث أنها محاور هامة لزيادة إنتاج حقول بترول خليج السويس

وأشار الملا إلى أن هناك تعاونا كبيرا مع الشركاء الأجانب لدعم وزيادة إنتاجهم وتبنى تنفيذ خطط طموح لرفع المعدلات الإنتاجية خلال الفترة المقبلة لتعويض التناقص الطبيعى ، ووجه بأهمية استثمار مشروعات المسح السيزمى المنفذة بخليج السويس لتقييم الفرص الاستكشافية الواعدة بالمنطقة .