بنـــوك

81 تحديا فى مواجهة سباق الابتكار لخدمات التكنولوجيا المالية

رواد الأعمال والشركات الناشئة تتنافس عبر مجموعة من التطبيقات الرقمية واختيار الفائزين الشهر المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

استعرضت منصة «فينتك ايجيبت» التابعة للبنك المركزى المصرى، مجموعة من التحديات والمشكلات التى تواجه نشر الخدمات المالية فى مصر، سواء بالنسبة للبنوك أو الشركات العاملة فى القطاعات المالية غير المصرفية.

رواد الأعمال والشركات الناشئة تتنافس عبر مجموعة من التطبيقات الرقمية واختيار الفائزين الشهر المقبل

وتم تقديم التحديات فى شكل تساؤلات إلى رواد الأعمال والشركات الناشئة؛ بهدف ابتكار تطبيقات رقمية تلبى احتياجات المؤسسات المصرفية والمالية فى مواجهتها.

وطبقًا لـ»فينتك ايجيبت»، بلغ عدد التحديات التى تواجه الخدمات المالية نحو 81 تحدٍ مقسمة على 5 قطاعات وهي: محو الأمية المالية، التواصل والارتباط مع العملاء، والشمول المالى للعملاء، والشمول المالى للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بجانب الإجراءات التنظيمية للقطاع المالي.

وأعلن البنك المركزى المصرى، بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، إطلاق سباق الابتكار لاستخدام حلول التكنولوجيا المالية لمعالجة التحديات الناجمة عن جائحة كورونا «COVID-19 Innovation Sprint»، مُستهدفًا رواد الأعمال والشركات الناشئة لابتكار تطبيقات تكنولوجيا مالية تلبى احتياجات المؤسسات المصرفية والمالية فى مصر وتساعد فى التغلب على التحديات التى تواجهها فى ظل تداعيات الجائحة.

ويقام السباق لمدة ثلاثة أيام خلال الشهر المقبل، وقال رامى أبو النجا نائب محافظ البنك المركزى المصري: إن المبادرة تتوافق مع أهداف البنك المركزى واستراتيجية التكنولوجيا المالية التى تم الإعلان عنها فى 2019 ضمن جهود مصر للتحول لمركز إقليمى للتكنولوجيا المالية فى إفريقيا والشرق والأوسط، وتمثل هذه المبادرة فرصة واعدة لرواد الأعمال والشركات الناشئة لتقديم منتجاتها التكنولوجية المبتكرة للبنوك والمؤسسات المالية للمساهمة فى تيسير تقديم الخدمات المصرفية والمالية للعملاء.

وسيتم، وفقا لمعايير محددة وتحت إشراف البنك المركزى، اختيار رواد الأعمال وممثلى الشركات الناشئة أصحاب الأفكار الخلاقة والإبداعية القابلة للتطبيق ومن ثم عقد ورش عمل وحلقات نقاشية افتراضية عبر الانترنت تجمع بينهم وبين ممثلى البنوك والمؤسسات المصرفية، بهدف التوصل إلى نماذج أولية لتطبيقات قابلة للتنفيذ.

وفيما يلى التحديات التى تواجه نشر الخدمات المالية، وفق منصة «فينتك ايجيبت» التابعة للبنك المركزى المصرى:

محو الأمية المالية

1 – يتمتع الأطفال بالذكاء الرقمى ولكنهم يفتقرون إلى التعليم المالى لإدارة مخصصاتهم. ما الذى يمكن القيام به لإشراك الأطفال فى التعليم المالى الذاتى من خلال منصات الألعاب؟

2 – يفتقر المستهلكون ذو الدخل المنخفض والفئات الضعيفة إلى المعرفة بالتعليم الرقمى والمالي. كيف نثقفهم على أهمية استخدام الخدمات المالية الرقمية؟

3 – جيل الألفية يفتقر إلى معرفة أهمية الإدارة الشخصية. كيف يمكننا تثقيفهم حول الإدارة المالية الشخصية والاستثمار طويل الأجل؟

4 – المستهلكون يجهلون أهمية التأمين ولا يثقون به. إذن ما الذى يمكننا فعله لتثقيفهم حول أهمية التأمين؟

5 – يشترى الشباب الكثير من المنتجات عبر الإنترنت «التجارة الإلكترونية» لكنهم يفضلون الدفع نقدًا لأنهم لا يثقون فى قنوات الخدمات المالية الرقمية. كيف يمكن للمؤسسات المالية بناء الثقة فى استخدام طرق الدفع الرقمية؟

6 – قد يتم خداع الشباب واختراقهم لأنهم يفتقرون إلى الوعى بأهمية أمان موقع الويب واستخدام رقم التعريف الشخصي. إذن كيف يمكننا تثقيفهم حول أهمية تأمين رقم تعريفهم الشخصى واستخدام مواقع الويب الموثوقة؟

7 – المغترب يريد توسيع نطاق عمله فى مصر لكنه لا يعرف أين يجد المعلومات المتاحة بسهولة لفتح حساب مصرفي. ما الذى يمكننا فعله لتوفير أداة سهلة لمعرفة الإجراءات التى سيتم التعامل معها فى مصر؟

8 – اعتاد الناس على ادخار واستثمار أموالهم فى الأصول كالأرض أو الذهب لأنهم لا يعرفون قنوات الاستثمار البديلة. كيف يمكننا تثقيفهم حول كيفية المقارنة واختيار المنتجات الاستثمارية حسب اهتماماتهم؟

9 – رائد الأعمال يحاول توسيع نطاق أعماله لكنه لا يعرف كيف يتوجه إلى البنوك. إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدته على تطوير خطة عمل مناسبة وتقديمها للبنوك؟

10 – لا يعرف مستثمر التجزئة ما هى أفضل فرصة لاستثمار أمواله لزيادة عائد الاستثمار. إذن ما الذى يمكن أن تفعله المؤسسات المالية لتثقيفه حول المنتجات المالية ذات الصلة؟

11 – تفشل نسبة كبيرة من الشركات الصغيرة والمتوسطة لأنها تفتقر إلى المعرفة بتقييم المخاطر وخطط الميزانية. إذن ما الذى يمكننا فعله لتثقيف الشركات الصغيرة والمتوسطة بتقييم احتياجات التغطية الخاصة بهم واكتشاف مخاطرها بشكل أفضل؟

12 – يريد رائد الأعمال الشاب بدء عمل تجارى جديد، لكن افتتاح الأعمال التجارية يستغرق الكثير من الوقت لفهم الإجراءات التنظيمية والقانونية المعقدة. إذن ما الذى يمكننا فعله لتقديم توجيه سهل وسلس لتنفيذ فكرته المبتكرة؟

13 – يواجه العميل المصرفى مشاكل فى الحصول على نظرة عامة واضحة على موارده المالية لأن بيانات الرصيد معقدة للغاية. كيف يمكننا استخدام منصة متعددة اللغات وسهلة الاستخدام لخدمة العملاء الذين ليس لديهم معرفة باللغة الإنجليزية والمعرفة المالية الأساسية؟

14 – يريد العميل شراء شقة ولكن ليس لديه معلومات حول الوصول إلى التمويل أو التسهيلات المصرفية المناسبة. ما الذى يمكننا فعله لخلق الوعى بالمنتجات المالية المناسبة وتقديم امتيازاتها بطريقة سهلة؟

التواصل والارتباط مع العملاء

1 – لا يحب جيل الألفية فى الوقت الحاضر التعامل الطويل مع مراكز الاتصال «خدمة العملاء». إذن كيف يمكننا زيادة رضا العملاء من خلال تقديم ردود سريعة وشخصية على استفساراتهم؟

اقرأ أيضا  سعر الدولار اليوم الإثنين 1-3-2021 في البنوك المصرية

2 – يشترى الشباب الكثير من المنتجات عبر الإنترنت «التجارة الإلكترونية» لكنهم يفضلون الدفع نقدًا بدلاً من استخدام أساليب الخدمات المالية الرقمية. ما الذى يمكننا فعله لتحفيزهم على استخدام طرق الدفع الرقمية؟

3 – كيف يمكن للمؤسسات المالية الاستفادة من البيانات لتقديم توصيات مستهدفة بشكل أفضل للعملاء بشأن المنتجات المالية ذات الصلة بنمط حياتهم واهتماماتهم؟

4 – يستخدم البالغون الطرق التقليدية لدفع فواتيرهم والتزاماتهم المالية لأنهم لا يجدون أى حافز لاستخدام حلول الدفع الرقمية. ما الذى يمكننا فعله لزيادة مشاركتهم؟

5 – كيف يمكن للمؤسسات المالية استخدام تحليلات وسائل التواصل الاجتماعية للترويج للمنتجات المالية المخصصة وفرص الاستثمار وخطط التأمين فيما يتعلق بنمط حياة المستهلكين وتفضيلاتهم؟

6 – لدى مستثمرى التجزئة أولويات استثمارية مختلفة فى مراحل الحياة المختلفة والتى لا يتم استخدامها. إذن كيف يمكننا إشراكهم بشكل أفضل عبر أولويات رحلة العميل؟

7 – كيف يمكن لوكلاء التأمين الحفاظ على اختيار العملاء وتصنيف العملاء بشكل أفضل بناءً على مسببات أحداث حياتهم بما فى ذلك الصحة والزواج والعمر؟

8 – لا يستطيع العملاء العثور على مكان للحصول على عرض مجمع لمنتجاتهم وخدماتهم المالية. كيف يمكننا مساعدة العملاء فى الحصول على رؤية موحدة لأمورهم المالية فى جميع المجالات مثل إدارة النقد والضرائب والقروض والفواتير والاستثمار والتأمين لاتخاذ قرارات تخطيط مالى أكثر استنارة؟

9 – يعتبر عدد كبير من الحسابات المصرفية غير نشطة، لأن العملاء غير مدركين لامتيازات استخدام منتجاتهم المالية. إذن ما الذى يمكننا فعله لتزويدهم ببرامج مصممة خصيصًا لزيادة استخدامهم للخدمات المصرفية؟

10 – لدى العميل المصرفى العديد من الحسابات المصرفية ولكن لا يوجد عرض يلبى احتياجاته واهتماماته. ما الذى يمكننا فعله لتقديم برامج مصممة وفقًا لاحتياجاته؟

التحديات التى تواجه العملاء

1 – عميل لا يتعامل مع البنوك يحاول تحصيل أقساط «الجمعية» ولكنه يجد صعوبة فى الصرف وجمع الأموال فى الوقت المحدد نظرًا للعوائق الجغرافية لأصحاب المصلحة. إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدته على إنشاء تدفق عملية فعال زمنيًا لجمع الأموال وصرفها؟

2 – أم مسنة تحاول الحصول على إعانة شهرية من ابنها الوافد فى الخارج لكنها لا تستطيع الانتظار فى البنوك لفترة طويلة. إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدتها فى الحصول على البدل الشهرى بطريقة مريحة وآمنة؟

3 – يريد الأب إرسال الأموال فورًا لحالة طارئة لابنه الذى لا يتعامل مع البنوك والذى يدرس فى محافظة أخرى لكنه لا يجد وسيلة سهلة ومناسبة له. إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدته فى تحويل الأموال بطريقة سهلة وفورية؟

4 – نسى العميل محفظته ولا يمكنه دفع ثمن مشترياته من متجر البقالة. ما الذى يمكننا فعله لتقديم حل بديل لطريقة دفع الفاتورة؟

5 – عميل يحاول الحصول على علاوة شهرية من ابنه المهاجر فى الخارج ولكن يتم اقتطاع مبلغ كبير كرسوم أو إكرامية لمن يسلمه المال. إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدته فى الحصول على البدل الشهرى دون الكثير من الاستقطاعات؟

6 – لا يمكن للعميل غير المتعامل مع البنوك الحصول على تسهيل ائتمانى لأنه يمتلك حساب ادخار فى مكتب البريد فقط وليس البنوك. إذن ما الذى يمكننا فعله لتقديم حل لمنح التسهيل الائتمانى بالرجوع إلى سجل مدخراته المتاح فى مكتب البريد؟

7 – لا يستطيع الأب دفع قسط مهم لأنه يستحق فى الخامس عشر من الشهر ولكن يتم صرف راتبه فى نهاية كل شهر. فما الذى يمكننا فعله لتقديم حل للالتزام بأقساطه فى مواعيدها دون تأخير؟

8 – يحاول العميل غير المصرفى طلب قرض شخصى لكن البنوك تستمر فى رفض القرض المطلوب لأنه يعمل بالقطعة التى لا يعتبرها المقيمون وظيفة مستقرة. إذن ما الذى يمكننا فعله لتقديم حل يستفيد من طريقة بديلة لمنح القرض الشخصى المطلوب مع مراعاة طبيعته المهنية؟

9 – أم عاطلة عن العمل تريد مبلغًا كبيرًا من المال لتزويج ابنتها لكنها لا تنطبق على القروض المصرفية. إذن ما الذى يمكننا توفيره لها بمصدر بديل للأموال لأحداث الحياة المهمة؟

10 – يريد الشاب البالغ غير المتعامل مع البنوك اقتراض مبلغ صغير من المال لأسباب طارئة لكنه غير مؤهل للحصول على تسهيل ائتماني. إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدته فى الحصول على قرض طارئ صغير بوسائل غير تقليدية؟

11 – العميل الذى لا يتعامل مع البنوك لديه ما يكفى من المال لدفع الدفعة الأولى فقط لشراء سلعة معمرة ولكن غير مؤهل للحصول على قرض. فما الذى يمكننا فعله لتزويده بخيارات التقسيط البديلة؟

12 – يخسر الأطفال أموالهم دائمًا لأن الآباء يمنحونهم مصروفاتهم اليومية نقدًا. إذن ما الذى يمكننا فعله لتوفير طريقة ملائمة للأطفال لصرف مخصصاتهم اليومية دون أن يفقدوها؟

13 – امرأة مسنة لديها أطفال لا تريد الوقوف فى طابور لتلقى نفقتها. إذن ما الذى يمكننا فعله لجعل الأمر أكثر ملاءمة لها لتلقى المدفوعات الحكومية؟

14 – يفشل العميل فى دفع جميع مستحقاته والتزاماته عبر منصات مختلفة فى الوقت المحدد ولكنه يدفع باستمرار متأخرًا لأنه ينسى دائمًا موعد استحقاق مدفوعاته أو المبلغ الصحيح. إذن ما الذى يمكننا فعله لتقديم حل لتسوية مدفوعاته فى الوقت المحدد وبمبلغ الدفع الصحيح؟

اقرأ أيضا  البنك التجاري الدولي يسجل أرباحا بقيمة 10.2 مليار جنيه فى 2020

15 – صاحب شركة صغيرة لا يتعامل مع البنوك يحاول تقسيم إنفاقه الشخصى والتجارى ولكن لا يمكنه العثور على أداة سهلة للقيام بذلك. إذن ما الذى يمكننا فعله لإدارة إنفاقه ودخله بسلاسة؟

16 – شاب بالغ يحاول توفير المال لحدث مهم فى الحياة فى المستقبل لكنه لا يستطيع إدارة مدخراته. إذن ما الذى يمكننا مساعدته فى الحصول على خطة ادخار مناسبة؟

17 – طالبة جامعية تحاول إدارة مصاريفها اليومية ولكن ينتهى بها الأمر بلا مال قبل نهاية الشهر لأنها تنفق بشكل عشوائي. إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدتها على إدارة إنفاقها؟

18 – جيل الألفية متعلم رقميًا وماليًا ومع ذلك لا يتعامل مع البنوك لأنهم يجدون أن عملية فتح الحساب فى البنوك تستغرق وقتًا طويلاً ومعقدة. إذن ما الذى يمكننا فعله لتوفير خدمة تأهيل رقمية وسلسة للمستهلكين؟

19 – الأزواج الشباب الذين يحاولون ترقية منزلهم ولكنهم لا يعرفون مكان العثور على أفضل عرض يتعلق بميزانيتهم وموقعهم المفضل. إذن ما الذى يمكننا فعله للحصول على مكان موحد به أفضل العروض وفقًا لاحتياجاتهم؟

20 – موظف شركة يحاول استثمار جزء من دخله الشهرى ولكنه لا يجد فرصًا مناسبة ولا يعرف النظام البيئى المالي. إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدته فى العثور على أفضل الفرص الاستثمارية؟

21 – عدد كبير من المصريين عبر قطاعات السوق المختلفة غير مؤمن عليهم. إذن ما الذى يمكننا فعله لاستهداف العملاء غير المؤمن عليهم باستخدام مصادر بيانات غير تقليدية وجذابة؟

22 – مسافر دائم يحاول الحصول على تأمين سفر لرحلة واحدة لأن شركة التأمين تستغرق الكثير من الوقت. إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدته فى الحصول على تأمين السفر الخاص به فى الوقت المحدد؟

23 – تفضل نسبة كبيرة أن يكونوا غير مؤمن عليهم لأنهم لا يستطيعون العثور على خطة تأمين تناسب احتياجاتهم. إذن ما الذى يمكننا فعله لتزويدهم بالعديد من الخيارات المصممة لاحتياجاتهم دون الذهاب إلى شركة التأمين؟

24 – عميل منخفض الدخل يحاول الحصول على تأمين طبى ولكن ليس لديه إمكانية الوصول إلى نظام طبى ميسور التكلفة. إذن ما الذى يمكننا فعله لتوفير وصول سهل إلى الرعاية الصحية؟

25 – تم خداع طالب جامعى عندما دفع عبر الإنترنت مقابل شراء ولم يستلم المنتج. إذن ما الذى يمكننا فعله لضمان تقديم الخدمة؟

تحديات تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر

1 – امرأة لا تملك حسابات مصرفية وتبيع سجادًا يدويًا تريد التصدير لكنها لا تستطيع الحصول على خطاب ضمان. إذن ما الذى يمكننا فعله لتسهيل عملية التصدير؟

2 – سائق سيارة أجرة يحاول التأمين على سيارته ولكنه غير قادر على تلبية تكلفة التأمين الشهرية الثابتة لأن دخله الشهرى متغير. إذن ما الذى يمكننا فعله لربط الاستهلاك بتكلفة التأمين؟

3 – يحتاج التاجر الذى لا يتعامل مع البنوك إلى تسهيل شروط ائتمان مورديه ولكن الموردين يرفضون ذلك. إذن ما الذى يمكننا فعله لزيادة السيولة لديه وتمكين النمو؟

4 – تاجر صغير يحاول قبول مدفوعات فورية غير نقدية ولكن من الصعب والمكلف بالنسبة له الحصول على طرق قبول دفع أخرى بسبب المعايير ومعايير الأهلية. إذن ما الذى يمكننا فعله للسماح لهذا التاجر الصغير بتلقى المدفوعات على الفور بطريقة سهلة وفعالة من حيث التكلفة؟

5 – يشعر بائع الفواكه والخضروات غير المرتبط بالبنك بعدم الأمان فى حالة عدم القدرة على بيع المنتجات القابلة للتلف. إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدته على التخفيف من مخاطر قابلية المنتجات للتلف؟

6 – صاحب كشك يحاول زيادة رأس ماله العامل لإضافة المزيد من الأسهم ولكن ليس لديه سيولة. إذن ما الذى يمكننا فعله لمنحه طرقًا للوصول إلى التمويل؟

7 – نجار يحاول دفع رواتب عماله مقدمًا ولكن لديه مشكلة فى التدفق النقدى لأنه يتقاضى أجرًا بعد العمل. إذن ما الذى يمكننا فعله لتسهيل قضية السيولة الخاصة به؟

8 – صاحب عيادة طبية يحاول شراء معدات لعيادة ولكن البنوك ترفض إقراضه بسبب تنوع نموذج العمل. إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة فى الحصول على هذا الأصل الثابت؟

9 – رائد أعمال شاب يحاول بدء مشروعه التجارى الخاص ولكن ليس لديه إمكانية الوصول إلى وسائل التمويل الرسمية. إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدته على بدء مشروعه التجارى برأس مال صغير؟

10 – رائد أعمال يحاول تصنيع نموذجه الأولى على نطاق واسع ، والبنوك ترفض الإقراض والمخترع لا يريد التخفيف من ملكيته للأسهم. إذن ما الذى يمكننا فعله لتسهيل طرق التمويل المختلفة للشركات الناشئة؟

11 – تريد شركة صغيرة غير مسجلة زيادة رأس المال العامل وشراء المواد الخام ولكن ليس لديها إمكانية الوصول إلى التمويل. إذن كيف يمكننا تسهيل الوصول إلى التمويل للشركات غير المسجلة؟

12 – صاحب عمل من المنزل يحاول الامتثال للوائح الضريبية ولكن لا يعرف كيف وأين يذهب. إذن ما الذى يمكننا فعله لتمكين ملفه ودفع ضرائبه بسلاسة؟

اقرأ أيضا  الائتمان المحلي يسجل 5.07 تريليون جنيه في أول شهور 2021

13 – الشركات الصغيرة والمتوسطة غير قادرة على فتح حسابات بنكية بسرعة لبدء سداد المدفوعات بسبب الوثائق المطلوبة المعقدة والعملية الطويلة. إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدته فى فتح حسابات خفيفة حتى لا تفقد فرصة عمل؟

14 – يواجه رائد الأعمال صعوبات فى الحصول على تمويل لأن عملية البحث مكلفة للغاية وتستغرق وقتًا طويلاً. إذن ما الذى يمكننا فعله للاستفادة من جميع فرص التمويل وتسريع العملية؟

15 – شركة ناشئة تحاول الحصول على تمويل لبدء الأعمال التجارية ولكنها غير قادرة على الوصول إلى التمويل لأنه ليس لديها سجل ائتمانى أو ضمان. إذن ما الذى يمكننا فعله لتسهيل الوصول إلى التمويل للشركات الناشئة؟

16 – شركة صغيرة تحاول دفع رواتب موظفيها من خلال أداة آلية ولكنها غير مؤهلة لخدمات كشوف المرتبات المصرفية. إذن ما الذى يمكننا فعله لتسهيل الأمور أمام الشركات الصغيرة فى دفع رواتب موظفيها بسلاسة؟

17 – تحتاج شركة تصنيع إلى أموال ولكن معدلات تمويل البنوك ليست فى متناولها. إذن ما الذى يمكننا فعله لتوفير تمويل منخفض التكلفة؟

18 – رجل أعمال غير قادر على التقدم إلى المناقصات الحكومية لأنه لا يمتلك المعرفة بكيفية التقديم. إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدته فى الحصول على مقاول حكومى مباشر والوصول إلى مرافق خطاب الضمان؟

19 – يريد تاجر عبر الإنترنت تحصيل المدفوعات ولكنه يجد صعوبة فى عملية التحصيل بسبب ارتفاع تكلفة التسليم والتحصيل. إذن ما الذى يمكننا فعله لتوفير طريقة بديلة لتخزين وتأمين البيانات مع تقليل تكاليف البنية التحتية والصيانة؟

20 – لدى الشركة الصغيرة والمتوسطة التى لا تتعامل مع البنوك الفرصة للتصدير إلى لاعب كبير متعدد الجنسيات فى بلد أجنبى ولديه فواتير من المستوردين ولكن البنك المحلى متردد فى تحمل مخاطر الطرف الأجنبي. إذن ما الذى يمكننا القيام به لتمكين تمويل المستحقات الدولية؟

التكنولوجيا التنظيمية

1 – مؤسسة مالية تحاول تقديم قرض لعملاء ليس لديهم سجل ائتمانى ولكنهم غير قادرين على القيام بذلك لأنه لا يمكنه الحصول على تقييم مناسب للمخاطر. إذن كيف يمكننا مساعدة البنوك فى الحصول على منصة مناسبة لتقييم المخاطر لتقديم القروض للعملاء الذين ليس لديهم تاريخ ائتماني؟

2 – يحاول البنك المصادقة على العملاء عبر القنوات الرقمية «أعرف عميلك» ولكنه يحتاج إلى الامتثال للوائح إذن ما الذى يمكننا فعله للمصادقة على العملاء رقميًا مع تقليل الاعتماد على حضوره الفعلي؟

3 – بنك يحاول توفير الإيداع فى حسابات أخرى من خلال أجهزة الصراف الآلى ولكن إيداع نقدى مجهول هو أحد مخاوف مكافحة غسل الأموال. إذن ما الذى يمكننا فعله للسماح بالإيداعات دون رؤية المودع فعليًا من خلال عملية آمنة؟

4 – مقدم خدمة يحاول الاتصال بالبنوك ولكن العملية طويلة جدًا نظرًا لعدم وجود طريقة معيارية للتكامل. إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدة مقدم الخدمة هذا على التواصل مع البنوك بسلاسة وتسهيل تصنيف الصناعة؟

5 – بنك يحاول تقديم خدمات أفضل لعملائه ولكن يجب تحديث معلومات العملاء ووثائقهم بانتظام لأن اللوائح الحالية تفرض ذلك. إذن ما الذى يمكننا فعله لتحديث معلومات ووثائق العملاء دون طلب الحضور الفعلى للعملاء؟

6 – بنك يحاول تخزين بيانات المعاملات بطريقة آمنة ورخيصة ولكن هناك خطر تسرب البيانات بسبب مشكلات «IP». إذن ما الذى يمكننا فعله لمساعدة البنوك على تحسين تخزين البيانات ومنع تهديدات الأمن السيبراني؟

7 – بنك يحاول خدمة العملاء عن بُعد ولكن لا يمكنه ضمان جودة «أعرف عميلك» التى يقوم بها وكلاء آخرون. إذن ما الذى يمكننا فعله لضمان جودة «اعرف عميلك» التى يقوم بها وكلاء آخرون؟

8 – تسعى المؤسسات المالية، إلى تقليل تكاليف التشغيل وتحسين إنتاجية الموظفين من خلال تزويد موظفى خدمة العملاء بردود سريعة وشخصية. إذن كيف يمكننا رقمنة عملية الاستشارات المالية بحيث لا يحتاج العميل بعد الآن إلى مقابلة ممثليه الاستشاريين الماليين وجهًا لوجه؟

9 – تسعى المؤسسات المالية إلى تحسين رضا عملائها دون حضورهم. إذن كيف يمكننا تسهيل استخدام الميكنة للمستشارين الماليين لتقييم احتياجات العملاء ومستويات رضاهم بناءً على استبيانات موحدة؟

10 – يفقد المستهلكون المسار بسبب آلاف الرسائل التسويقية التى تتلقاها المؤسسات المالية، ما يجعلهم يغيب عن بالهم رسائل البريد المهمة. إذن كيف يمكننا مساعدة العملاء على التمييز بين رسائل البريد التسويقى والبريد الذى يدعو إلى اتخاذ إجراء؟

11 – كيف يمكن للمؤسسات المالية إنشاء تقارير موحدة للمنظمين من خلال مستودع بيانات مشترك؟

12 – كيف يمكننا تطوير منصة لتجميع البيانات وتبادلها بين أصحاب المصلحة فى الصناعة بطريقة آمنة ومشفرة للغاية؟

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »