80 مليون جنيه مديونية المقاصة سبورت فى صفقة نادى مصر للمقاصة

العرض الجديد يشمل تحملها بجانب سداد قيمة نقدية

80 مليون جنيه مديونية المقاصة سبورت فى صفقة نادى مصر للمقاصة
شريف عمر

شريف عمر

9:18 ص, الأحد, 11 أكتوبر 20

علمت المال أن حجم مديونية شركة المقاصة سبورت المستحقة عليها كراع لنادى مصر للمقاصة تبلغ حوالى 80 مليون جنيه، وهى قيمة ستلعب دوراً محورياً فى الصفقة المثارة حول بيع النادى وتخارج شركة مصر للمقاصة للايداع والحفظ المركزى.

وكان عمرو مصطفى كامل رئيس شركة المقاصة سبورت قد تقدم باستقالة – لم تقبل بعد – خلال الأسبوع الماضى من رئاسة الشركة، وقدم عرضاً بالتعاون مع مجموعة من المستثمرين للاستحواذ على كامل أسهم شركة المقاصة سبورت، المالكة لحق رعاية نادى مصر للمقاصة.

وكشفت مصادر مقربة من الملف أن العرض المقدم من كامل يتضمن سداد المديونية البالغة نحو 80 مليون جنيه بجانب سداد مبلغ مالى، رفضت المصادر الكشف عنه.

ويبلغ رأسمال شركة المقاصة سبورت 42 مليون جنيه، بواقع %71 لشركة مصر المقاصة، و%14 للشركة الدولية لادارة المشروعات التابعة لمصر المقاصة، وحصة أخرى لشركتى الأهلى للتنمية والاستثمار، وكايرو كابيتال، التى يسيطر على إدارتهما رجل الأعمال توفيق دياب، بجانب مساهمات صغيرة لمستثمرين أفراد.

ونوهت المصادر إلى أن صفقة الاستحواذ تتضمن عقد رعاية نادى مصر المقاصة، والذى هو بالأساس نادى هويدى بالفيوم، والذى يعد نادياً أهلياً يتبع وزارة الشباب والرياضة.

وأفادت المصادر إن المقاصة سبورت جددت مؤخراً عقود رعاية نادى مصر للمقاصة لمدة 5 سنوات مقبلة، وفى حالة اتمام الصفقة سيكون من حق المشترى الجديد تغيير اسم النادى شريطة موافقة جمعيته العمومية، والتى يتحتم على المالك الجديد ضمان أصوات أغلبيتها ضمن شروط الصفقة.

وكشفت المال منذ عدة شهور عن توجه شركة مصر المقاصة للتخارج مع ذراع المقاصة سبورت وبيع حصتها وخلال تلك المدة تلقت عدة استفسارات وعروض للاستحواذ تم رفضها.

وخلال العام الماضى حصلت مصر المقاصة على 24.1 مليون جنيه من ذراع الرياضة و أقرت الأخيرة توزيعات نقدية على المساهمين بواقع 1.15 جنيه للسهم، كما قامت ببيع لاعبين بقيمة 45 مليون جنيه.

وتمتلك المقاصة سبورت بخلاف عقد رعاية نادى مصر للمقاصة حصة فى الشركة المصرية لصناعة المستلزمات الرياضية التى أسستها منذ 3 سنوات بالشراكة مع وزارتى الإنتاج الحربى والشباب والرياضة.

وأوضحت المصادر أن التحالف الاستثمارى بقيادة عمرو مصطفى كامل يترقب عقد اجتماع مع مسئولى مصر المقاصة لمناقشة عرض الاستحواذ.