80 مطبعة حكومية وخاصة تتنافس على مناقصة الكتاب المدرسي

أبرزها الأميرية والمؤسسات الصحفية الحكومية والتوفيقية ودار التيسير

80 مطبعة حكومية وخاصة تتنافس على مناقصة الكتاب المدرسي
عمر سالم

عمر سالم

8:23 ص, الأحد, 7 أبريل 19

تقدمت 80 مطبعة حكومية وخاصة، للمنافسة على مناقصة طباعة الكتاب المدرسي للعام الدارسي المقبل 2019 / 2020 التي طرحتها وزارة التربية والتعليم منذ أسابيع.

وكشف مصدر مسئول بغرفة صناعة الطباعة والتغليف أن أبرز المطابع التي تقدمت بعروضها هي المطابع الأميرية، والهيئة المصرية للكتاب، ومطابع الشرطة، بالإضافة للمؤسسات الصحفية الحكومية، مثل الأهرام والأخبار والجمهورية وروزاليوسف، والتي تعد من أقوى المنافسين.

ولفت إلى أن المطابع الخاصة أبرزها، التوفيقية والأشراف ودار التيسير وصحارا، موضحاً أنه من المرتقب فتح المظاريف المالية، الأسبوع الجارى بعدما قامت اللجنة المختصة باستبعاد 6 مطابع من قائمة المتقدمين.

تأثير الارتفاع المرتقب فى أسعار الطاقة

وأرجع سبب الاستبعاد إلى قيام بعض رجال الأعمال بالتقدم للمناقصة عبر مطبعتين، وهو ما يتعارض مع نص المادة 32 من قانون المناقصات، التى تهدف لمنع الاحتكار. 

وقال نديم إلياس، رئيس المجلس التصديري، إن المناقصة شهدت العديد من التغييرات مقارنة بالعام الماضى، وتشمل كتب رياض الأطفال، والسنتين الأولى والثانية الإبتدائى.

وتوقع فى تصريحات لـ«المال»، ارتفاع تكلفة الطباعة عن العام الماضي، والتي بلغت نحو 1.8 مليار جنيه، وذلك على خلفية زيادة أسعار مدخلات الإنتاج، والارتفاع المرتقب فى أسعار الطاقة.

ولفت إلى أنه من المقرر أن تعلن وزارة التربية والتعليم، عن فتح المظاريف المالية للمتقدمين، الإثنين المقبل، تمهيدًا للإعلان عن المؤهلين، والحصص خلال الشهر الجارى، على أن يبدأ أمر التنفيذ مايو المقبل، وتوقع التوريد خلال أغسطس. 

وأشار إلى أن الوزارة حددت فى كراسة الشروط 4 شهور لتوريد إجمالى كتب الفصل الدراسى الأول، منذ بدء الترسية وتوزيع الحصص.

يشار إلى أن الأسعار التى تم الإعلان عنها بالمظاريف المالية للكتاب المدرسى عن العام الدراسى الماضى، تصل إلى 70 مليمًا للصفحة الألوان، ومتوسط 63 مليمًا للصفحة أبيض وأسود.