8 مليارات دولار إجمالي استثمارات خطى القطار الكهربائي السريع «6 أكتوبر - أسوان» و«الغردقة ـ الأقصر»

الشركة الألمانية ستنفذ جميع أعمال الأنظمة للخطين

8 مليارات دولار إجمالي استثمارات خطى القطار الكهربائي السريع «6 أكتوبر - أسوان» و«الغردقة ـ الأقصر»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:57 ص, الأثنين, 28 فبراير 22

كشفت مصادر مطلعة أن القيمة الإجمالية لتنفيذ خطى القطار الكهربائي السريع «6 أكتوبر- أسوان»، و«الغردقة – سفاجا – قنا – الأقصر» تقدر بنحو 8 مليارات دولار، مضيفة أن الحكومة المصرية ستسهم بنحو 1.2 مليار دولار، تُمثل %15 من تكلفة الخطين المقرر توقيع عقودهما الشهر المقبل.

وقالت المصادر لـ«المال» إن المشروعين اللذين أعلنت وزارة النقل الأسبوع الماضى عن توقيع عقود تنفيذهما مع تحالف شركات «سيمنز العالمية» و«أوراسكوم» و«المقاولون العرب» بنهاية الأسبوع الماضى، ستصل أطوالهما إلى 1130 كيلومترًا.

وأعلن وزير النقل الفريق كامل الوزير فى بيان سابق أن الاتفاق يأتى تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع فى إنشاء شبكة النقل الأخضر النظيف الصديق للبيئة، وإنشاء شبكة من القطارات السريعة مكونة من 3 خطوط رئيسية بإجمالى أطوال 1730 كيلومترًا، منها 1145 لخطى الصعيد، وذلك بالتوازى مع التطوير الجارى لشبكة السكك الحديدية القائمة حاليًا بطول 10 آلاف كيلومتر.

وتضم خطوط الشبكة الكهربائية الجديدة، الخط الذى تم توقيع عقوده فى عام 2020 مع نفس الشركات الثلاثة، بحجم أطوال يصل لأكثر من 600 كيلومتر فى المسافة من العين السخنة حتى مطروح، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين والإسكندرية، فضلًا عن المشروعين المذكورين سابقًا.

ويسدد قرض الخط الأول «العين السخنة- العلمين» البالغ قيمته 4.5 مليار دولار، على مدى 14 عامًا، وفترة سماح تصل إلى 5 سنوات، وسيتم فيها الانتهاء من التنفيذ واستلام الوحدات المتحركة، وتشغيل المسار لمدة عام بطاقة كاملة.

وأوضحت المصادر أن باقى تكلفة خطى «6 أكتوبر- أسوان»، و«الغردقة – سفاجا – قنا- الأقصر» بعد مساهمة الحكومة ستكون فى حدود 6.8 مليار دولار، يتولى تحالف الشركات جمعها من مؤسسات التمويل الدولية، بحيث توفر كل من «أوراسكوم» و«المقاولون العرب» تمويلات تغطى نصيبهما من الأعمال، ونفس الأمر لشركة سيمنز الألمانية.

وأضافت المصادر أن الشركة الألمانية ستنفذ جميع أعمال الأنظمة للخطين، والمتمثلة فى الإشارات والاتصالات، وأعمال السكة، والأعمال الكهروميكانيكية، وغيرها، إضافة إلى تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة بكل أنواعها، والتى تشمل القطارات السريعة، والإقليمية، والجرارات الكهربائية، فضلًا عن تصميم الورشة وتوريد وتركيب معداتها، فيما تتولى الشركتان المصريتان تنفيذ باقى الأعمال، وإدارة وتشغيل القطارات لاحقًا.