8 معلومات لترشيد استهلاك الثلاجة من الكهرباء وضبط الفاتورة

مع دخول فصل الصيف

8 معلومات لترشيد استهلاك الثلاجة من الكهرباء وضبط الفاتورة
عمر سالم

عمر سالم

8:40 م, الأثنين, 19 أبريل 21

تعد الثلاجة من الاولويات الحياتية و من الأجهزة التى أصبحت يعتمد عليها المواطنين لحفظ الاطعمة وتبريد بعض المشروبات والخضراوات والفاكهة بشكل يومي ، بالاضافة الى انه يتم فحص الاجهزة بشكل جيد قبل شرائها للتاكد من انها تساهم في توفير استهلاك الكهرباء من عدمة عبر بطاقة توفير الطاقة.

ويأتي ذلك خلال حدوث موجات حر والاستعدادا لدخول فصل الصيف وموجات حارة خلال الفترة المقبلة، ومع ارتفاع درجة الحرارة يلجأ البعض لاستخدام الثلاجة ويرتفع استهلاكها ما يساهم في ارتفاع استهلاك الكهرباء ويؤثر على قيمة فاتورة الكهرباء لدي بعض المستهلكين.

 وتقدم المال بعض المعلومات التي تساعد ربة المنزل فى ترشيد استهلاك الكهرباء بشكل عام ، و من خلال هذا المنشور سيتم توضيح بعض الخطوات البسيطة لتخفيض استهلاك الكهرباء بالثلاجة وهي كالاتي:

1-شراء الأجهزة الاعلى كفاءة (اقرا بطاقة كفاءة الطاقة اللى على الثلاجة).

2-ترك مسافة خلف الثلاجات من 10-15 سم لزيادة مجال التهوية لأنابيب التبريد والضاغط مما يسهم في تقليل استهلاك الكهرباء، وينصح كذلك بترك مسافات عن اليمين واليسار لا تقل عن 5 سم.

3-الحرص على إغلاق الثلاجة بإحكام مع الحرص على سلامة الإطار العازل لأبواب الثلاجات وذلك للتقليل من تسرب البرودة إلى الخارج أو الهواء الساخن لداخل الثلاجة.

4- وضع الثلاجة في مكان بارد في المطبخ وتجنب وضعها في المواقع الحارة (مثل المعرضة لضوء الشمس أو بالقرب من الفرن(.

5-عدم وضع الغذاء الساخن أو الدافئ في الثلاجة، ومن الأفضل تركه حتى يبرد وذلك قبل وضعه في الثلاجة حتى لا نخسر طاقة تبريد غير ضرورية.

6-ضبط درجة الحرارة «الثرموستات» على (2 إلى 4) درجات مئوية للثلاجة، وحوالي (18 إلى – 20) درجة مئوية للفريزر يحافظ على المأكولات طازجة وصحية، ويقلل من استهلاك الطاقة.

7-الحرص على تنظيف المكثف والمبخر وموتور الثلاجة مره او مرتين فى السنة على الأقل.


8-الحرص على ازالة الثلج باستمرار.

يذكر أن أسعار الكهرباء للقطاع المنزلى تشمل محاسبة المنازل على استهلاك الكهرباء للشريحة الأولى (من صفر إلى 50 كيلووات) بسعر 38 قرشا لكل كيلووات، والثانية (من 51 إلى 100 كيلووات) تحاسب بسعر 48 قرشا للكيلووات ، والثالثة وتستهلك من (101 حتى 200 كيلو) تحاسب بسعر 65 قرشا لكل كيلووات.

وتحاسب الشريحة الرابعة من (201 إلى 350 كيلووات) بسعر 96 قرشا ، والخامسة من (351 إلى 650 كيلووات) بسعر 118 قرشا للكيلو ، والسادسة من (651 إلى ألف كيلووات) تم تثبيتها عند 140 قرشا، والسابعة التى تزيد على 1000 كيلووات تباع بسعر 145 قرشًا تم تثبيتها