8 شركات مقيدة توضح أثر زيادة أسعار الغاز عليها

مابين عدم التأثر وبين تأثير يدفع لزيادة أسعار البيع

8 شركات مقيدة توضح أثر زيادة أسعار الغاز عليها
منى عبدالباري

منى عبدالباري

4:09 م, الأثنين, 1 نوفمبر 21

كشفت 8 شركات مدرجة بالبورصة اليوم الإثنين، عن تأثير القرار الوزاري بزيادة أسعار الغاز لصناعات الأسمنت، والبتروكيماويات، والحديد والصلب بنسبة 28%، وتفاوتت التداعيات بين عدم التأثر مطلقا، والتأثر بشكل محدود، وتأثر التكلفة بشكل واضح يدفع لزيادة أسعار البيع.

مصر لصناعة الكيماويات

وقالت شركة مصر لصناعة الكيماويات إن زيادة أسعار الغاز لن تؤثر على نتائجها المالية، ونشاطها، نظرا لعدم استخدامها الغاز الطبيعي بكثافة.

العربية للأسمنت

وقالت العربية للأسمنت إن قرار الحكومة زيادة أسعار الغاز لصناعة الأسمنت بنسبة 27.8%، سيكون له تأثير محدود على تكلفة إنتاج الطن، نظرا لأن الغاز الطبيعي ليس المصدر الرئيسي للطاقة للشركة.

وأشارت إلى أن أسعار الفحم الذي تعتمد عليه الشركة تتجاوز أسعار الغاز الطبيعي حاليا، بسبب أزمة الطاقة العالمية والخلل في سلاسل الإمداد.

واستبعدت الشركة استمرار هذا الوضع في الأشهر المقبلة نظرا لأن أسعار الفحم الأعلى تاريخيا، ومن المتوقع عودتها لمتوسط أسعارها التي شهدتها خلال السنوات العشر السابقة، والتي ستكون أرخص كثيرا من أسعار الغاز الطبيعي الحالية.

ليسيكو مصر

وقالت شركة ليسيكو مصر لصناعة السيراميك، إن قرار رئيس مجلس الوزراء برفع أسعار الغاز الطبيعي لصناعات السيراميك والأدوات الصحية من 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية، إلى 4.75 دولار، سيؤدي إلى زيادة طفيفة في الأسعار، لافتة إلى أنها تستعد لإعداد دراسة وافية عن أثر الزيادة بافتراض ارتفاع عناصر الإنتاج الأخرى على نشاط الشركة، وحجم الإنتاج وسياسة البيع والتسعير سواء للأدوات الصحية أو السيراميك.

الإسكندرية للزيوت المعدنية

وقالت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” إنها سوف تتحمل زيادة سنوية بنحو 75 مليون جنيه تقريبا، بنسبة 0.8% من تكلفة المبيعات، بيناء على تكلفة مبيعات 30 يونيو 2021، وذلك بسبب قرار زيادة سعر الغاز.

سيدي كرير للبتروكيماويت

وقالت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات إن قرار زيادة الغاز من 4.75 دولار للمليون وحدة حرارية إلى 5.75 دولار، سيؤدي إلى زيادة التكلفة بنسبة 1%، وفقا لاستخدامها من الغاز الطبيعي.

وأشارت إلى أنه فيما يخص غازات التغذية الرئيسية التي تختلف مكوناتها عن الغاز الطبيعي فهي تخضع للتعاقد المُبرم مع الشركة الموردة والتي سيتم التفاوض معها على التسعير بعد انتهاء الاتفاق الحالي لعام 2021.

فيركيم مصر

وقالت فيركيم مصر للأسمدة والكيماويات إن زيادة سعر الغاز الطبيعي سوف يترتب عليه ارتفاعا في تكاليف الإنتاج بنسبة 9%.

المالية والصناعية

وقالت شركة المالية والصناعية المصرية إنها تستخدم الغاز الطبيعي كوقود لتجفيف السماد المحبب بغرض التصدير والاستهلاك المحلي بنسبة 40% من إنتاج الشركة بمصنعيها في اسيوط، وكفر الزيات.

وأشارت إلى أن تكلفة إنتاج السماد المحبب سوف تتأثر سلبا بزيادة اسعار الغاز الطبيعي بنسبة 10% وذلك نتيجة زيادة سعر الغاز الطبيعي بـ1.25 دولار للمليون وحدة حرارية، ما يؤدي إلى ضعف قدرة الشركة في المنافسة في الأسعار العالمية لسماد التصدير.

روبكس العالمية

وقالت شركة روبكس العالمية لصناعة البلاستيك والإكريليك إن زيادة سعر الغاز سيؤثر على منتجاتها سلبا حيث سيدفعها لزيادة أسعار البيع بنسبة 1.4%، ما سينعكس على حركة المبيعات في الأسواق المحلية والتصديرية.