8 شركات تورد 300 ألف طن أسمدة مدعمة للجمعيات الزراعية

منذ بدء الموسم الشتوى بإجمالى 850 مليون جنيه

8 شركات تورد 300 ألف طن أسمدة مدعمة للجمعيات الزراعية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:22 ص, الخميس, 12 نوفمبر 20

تسلمت وزارة الزراعة -ممثلة فى 3 جمعيات زراعية- نحو 300 ألف طن أسمدة مدعمة من 8 شركات متعاقدة، بما قيمته 850 مليون جنيه، منذ 3 أكتوبر الماضى وهو بداية الموسم الشتوي.

وعلمت «المال» أن هذة الكميات الموردة للجمعيات الزراعية الثلاث (الإصلاح – الاستصلاح -الائتمان) تم استلامها على مدار شهر كامل فى الفترة من 3 أكتوبر الماضى إلى 3 نوفمبر، بواقع 10 الآف طن يوميا، مخصص منها لجمعية الائتمان نحو %65 من الكميات، والباقى لجمعيتى الاستصلاح والإصلاح.

يذكر أن عدد فروع الجمعيات الزراعية فى مصر يبلغ 7200 فى جميع القرى والنجوع والكفور بالمحافظات.

وأكد على عودة، رئيس الجمعية المركزية للائتمان الزراعي، أن حصص الأسمدة الواردة من الشركات لجمعيته تتراوح بين 5 إلى 6.5 ألف طن يوميا.

يذكر أن الموسم الشتوى انطلق فى 3 أكتوبر ويستمر حتى أواخر فبراير من كل عام، وتوجد 8 شركات متعاقدة مع الوزارة، هي: «أبو قير» و«الدلتا» و«المصرية» و«موبكو» و«حلوان» و«النصر» و«الإسكندرية» و«كيما».

وأوضح عودة أنه من المقرر عقد اجتماع اللجنة التنسيقية للأسمدة نهاية الأسبوع الجارى لمناقشة جدول الأعمال وبحث المحافظات الأشد احتياجا للأسمدة.

وأكد أنه يتم حاليا صرف الأسمدة لمحاصيل القصب والبنجر والقمح والخضروات والفواكه بواقع 2 شيكارة للفدان.

ولفت إلى أن المحافظات تبالغ فى كشوف احتياجاتها من الأسمدة، وأنها قد ترسل طلبا بكمية 20 ألف طن، بينما حجم المقرر لها هو 5 آلاف طن فقط، بخلاف حصص الوكلاء والمحال فى السوق الحرة.

من جانبه، أكد ماهر أبو جبل، عضو نقابة الزراعيين، والمدير الإقليمى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة جيت العالمية، أن «أبوقير» هى أكثر الشركات فى توريد السماد المدعم لوزارة الزراعة.

يذكر أن الحكومة توفر الغاز للمصانع على أن توجه الأخيرة %55 من إنتاجها لوزارة الزراعة والباقى للتصدير أو للسوق المحلية.

وأوضح أبو جبل أن سعر طن الأسمدة فى السوق الحرة يتراوح بين 4300 جنيه لطن النترات و5200 جنيه لطن اليوريا حسب البعد عن المصنع، بينما يصل السعر المدعم إلى 3290 جنيها للطن.

الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:22 ص, الخميس, 12 نوفمبر 20