%8 انخفاضا فى واردات مصر من الجمال

منذ يناير الماضى وحتى 15 ديسمبر الحالى

%8 انخفاضا فى واردات مصر من الجمال
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:33 ص, الخميس, 19 ديسمبر 19

كشفت هيئة الخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة عن تراجع واردات مصر من الجمال المستوردة من دول السودان وإثيوبيا والصومال بنسبة %8 منذ بداية العام الحالى وحتى 15 ديسمبر، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى.

وأكد عبد الحكيم محمود، رئيس هيئة الخدمات البيطرية – فى تصريحات لـ«المال» – أن مصر استوردت 806 و 207 جمال من الدول الثلاثة منذ بداية العام الحالى، مقابل 225 ألف جمل خلال الفترة المقابلة من العام الماضى.

وقال إن الجمال الواردة من الحدود الجنوبية تخضع لإجراءات الحجر البيطرى المصرى الذى يطبق معايير صارمة من خلال المعاينة الميدانية فى بلد المنشأ والحجر البيطرى فى مصر والكشف عليها للتأكد من خلوها من جميع الأمراض.

وكانت وزارة الزراعة ممثلة فى هيئة الخدمات البيطرية قد سمحت باستيراد عجول التربية فقط التى يتم تسمينها بعد ذلك فى المزارع المصرية، وجاء القرار لإفساح المجال أمام المربين المحليين، لالتقاط الأنفاس بعد انهيار الأسعار بشكل مبالغ فيه قبل وبعد عيد الأضحى.

وأضاف أن الاستيراد خلال العام الحالى تم توجيه أغلبه لفترات الأعياد وشهر رمضان.

بينما أكد الدكتور طارق سليمان، مدير قطاع الإنتاج الحيوانى أن الدولة تسعى إلى تخفيض حجم استيرادها من الماشية بشكل عام، مشيرا إلى أنه تم حتى الآن استيراد 207 آلاف جمل فقط مقابل 225 ألف العام الماضى.

وأوضح أنه  تم وقف استيراد القطعان المخصصة للذبيح الفورى، وتم قصرها على التسمين فقط، مع استيراد النوعيات الصغيرة، التى تتيح للمربين استيراد أنواع متميزة.

وأكد أنه خاطب الحكومة والجهات المعنية بعدة مطالب لتحسين القطاع وأبرزها توفير عدد كاف من الأطباء البيطريين لعمل التحصينات المطلوبة.

وأوضح أن رد الوزارة تضمن إمكانية حل تلك المشكلة من خلال التعاقد مع الأطباء البيطريين فى فترة التحصين، إلا أن هناك خطوات لمد هذه الفترة ليمتد التعاقد معها طوال العام.

وأشار إلى أنه من بين المطالب أيضا التى تم رفعها للحكومة الاستمرار فى تنفيذ قرار وقف استيراد الدواجن، وحظر تداول الدواجن الحية، وتشديد الرقابة على تداول الأدوية البيطرية ومراكز توزيعها، وسرعة تطوير المجازر وسد العجز فيها والوحدات البيطرية. الصاوى أحمد