Loading...

8 بنوك توافق على تدبير 2.5 مليار جنيه لـ«موبينيل»

Loading...

8 بنوك توافق على تدبير 2.5 مليار جنيه لـ«موبينيل»
جريدة المال

المال - خاص

10:53 ص, الأثنين, 3 فبراير 14

كتب – محمد سالم:

وافقت 8 بنوك محلية على المشاركة فى تدبير تمويل بقيمة 2.5 مليار جنيه، لصالح الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول «موبينيل»، لمواجهة احتياجاتها المالية المرتبطة بالتوسعات، وهيكلة الديون.

وقالت مصادر، لـ«المال»، إن بنوك: الأهلى ومصر، والتجارى الدولى، وQNB – الأهلى، وHSBC ، والأهلى المتحد، وكريدى أجريكول، وبى إن بى باريبا، أرسلت خلال الأيام القليلة الماضية، موافقات نهائية بالمشاركة فى القرض.

توزعت الشرائح التمويلية التى وافقت عليها البنوك الثمانية بواقع مليار جنيه مناصفة بين بنكى الأهلى ومصر، و400 مليون جنيه للبنك التجارى الدولى، و400 مليون جنيه لـ«QNB – الأهلى»، و200 مليون جنيه من «إتش إس بى سى»، و200 مليون جنيه من كريدى أجريكول – مصر، و100 مليون جنيه من «بى إن بى باريبا»، و160 مليون جنيه من البنك الأهلى المتحد.

كانت «موبينيل» قد أعلنت بداية أكتوبر الماضى، أنها تقوم بإجراء مباحثات دورية مع البنوك فيما يخص العديد من التمويلات.

ووقعت الشركة فى سبتمبر 2012، عقد قرض مشترك بقيمة 2.9 مليار جنيه لتمويل توسعات رأسمالية بالسوق المحلية، وتوسيع الشبكات واستخداماتها، لتحسين جودة الخدمات.

وأوضحت مصادر أن التمويل الحالى سيتم منحه بأجل 7 سنوات، وفترة سماح عامين بحد أقصى إلى 2015 لاستخدام التمويل، مشيرة إلى أنه قد يتم خلال الشهر الحالى توقيع العقود النهائية.

ويتنافس «الأهلى» و«مصر»، على اقتناص دور وكيل التمويل وبنك الحسابات للقرض الجديد.

كانت الشركة قد طلبت عروضاً منفردة من البنوك، تحدد بها الشريحة التمويلية التى يمكن توفير تغطية بشأنها، وسعر العائد، إضافة إلى بعض الشروط الأخرى، على أن تتكفل إدارة التمويل لديها باختيار التحالف البنكى الفائز، بعملية ترتيب التمويل.

وأظهرت نتائج الأعمال المجمعة لـ«موبينيل»، تحمل صافى خسارة قدره 447.285 مليون جنيه عن الأشهر التسعة المنتهية، فى سبتمبر الماضى، مقابل صافى خسارة قدره 94 مليون جنيه خلال فترة المقارنة من العام المالى السابق 2012.

وتوقعت مصادر اتمام صفقات تمويلية ضخمة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال العام المالى المقبل 2014.

وكشفت «المال» الشهر قبل الماضى، عن مفاوضات تقودها شركة فودافون – مصر، للحصول على تسهيلات ائتمانية جديدة، بقيمة 3 مليارات جنيه. 

جريدة المال

المال - خاص

10:53 ص, الأثنين, 3 فبراير 14