سيـــاســة

8 اتفاقيات مع الصين فى زيارة مرسى

المال ـ خاص      كريم هلال وقعت مصر أمس 8 اتفاقيات تعاون اقتصادى مع الحكومة الصينية على هامش المباحثات الثنائية التى عقدت بين الرئيسين محمد مرسى ونظيره الصينى هوجين تاو خلال زيارته بكين، عاصمة الصين .   تقضى الاتفاقيات…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص

 

 
 كريم هلال

وقعت مصر أمس 8 اتفاقيات تعاون اقتصادى مع الحكومة الصينية على هامش المباحثات الثنائية التى عقدت بين الرئيسين محمد مرسى ونظيره الصينى هوجين تاو خلال زيارته بكين، عاصمة الصين .

 

تقضى الاتفاقيات بدعم التبادل التجارى والبحث العلمى والزراعة واستصلاح الأراضى والبيئة، الى جانب الاتفاقية التى وقعها البنك الأهلى المصرى والبنك الوطنى الصينى لتوفير 200 مليون دولار كقرض لمصر لدعم مشروعات البنية التحتية والطرق، فضلا عن منحتين إحداهما لا ترد بقيمة 450 مليون يوان صينى أى ما يعادل 71 مليون دولار ـ لإقامة مشروعات بمجالات البنية التحتية والكهرباء والبيئة، والأخرى لتوريد 300 سيارة للشرطة المصرية .

 

كما تضمنت الاتفاقيات مذكرة تفاهم بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقع عليها المهندس هانى محمود، وزير الاتصالات المصرى، مع نظيره الصينى وأخرى بمجال السياحة وقعها هشام زعزوع، وزير السياحة مع نظيره الصينى وأخيرا اتفاقية لتقديم الاستشارات فى مجال التخطيط بين أشرف العربى والبنك الوطنى الصينى .

 

كانت «المال » قد انفردت على مدار 3 أعداد ماضية بالكشف عن جميع هذه الاتفاقيات التى تم توقيعها مع الصين .

 

من جانبه أشاد كريم هلال، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال بمصر ودول شرق آسيا «AEBA» ، فى اتصال مع «المال » من «بكين » ، بحضور الشركات الخاصة الصينية، والتى بلغ عددها حوالى 100 شركة من مختلف التخصصات مثل الكهرباء والصناعة والتكنولوجيا، والتى من المتوقع أن تثمر عن عدد من المشروعات الاستثمارية الجديدة التى سيضع ملامحها النهائية رجال الأعمال المصريون والصينيون خلال اجتماعاتهم المغلقة .

 

وقال هلال إنه من المنتظر دعوة الحكومة الصينية اليوم للمشاركة فى القمة الاقتصادية الآسيوية المرتقب عقدها مطلع العام المقبل بالمشاركة مع جمعية «ابدأ ».

شارك الخبر مع أصدقائك