«الوطنية لعربات النوم» الأكثر تضررا من فيروس كورونا

الشركة أوقفت حركة قطاراتها بشكل كامل لفترة 3 أسابيع

«الوطنية لعربات النوم» الأكثر تضررا من فيروس كورونا
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:40 ص, الأحد, 19 يوليو 20

قدر مصدر مسؤول فى وزارة النقل، خسائر الشركة الوطنية لعربات النوم والخدمات الفندقية والسياحية التابعة لهيئة السكة الحديد، بنحو 16 مليون جنيه جراء أزمة فيروس كورونا خلال 3 شهور.

أضاف لـ« المال»، أن الشركة أوقفت حركة قطاراتها بشكل كامل لفترة 3 أسابيع، وقامت بتشغيل رحلة كل يومين عقب قرار تخفيف أوقات الحظر ومدة حركة المواطنين فى شهر أبريل الماضى.

وقال إن الوطنية لعربات النوم، تصنف فى الأساس على أنها شركة سياحية، نظرا لأن الجزء الأكبر من عوائد الرحلات تحقق من خلال نقل الأجانب من القاهرة للمدن السياحية والعكس، والقطاع من أكثر المجالات تضرراً خلال فترة الأزمة.

وذكر أن الشركة بدأت تعمل من بداية يوليو بنسبة إشغال تتراوح بين 30 إلى %40 فقط، وتراهن على زيادة أعداد الركاب فى فترة عيد الأضحى بالنسبة للمصريين، وبالنسبة للأجانب فى الربع الأخير من العام الحالى.

وأوضح المصدر أن الربع الأول من كل عام فى الفترات العادية، يشهد النسبة الأكبر فى المنقول من الركاب بشكل عام، نظراً لتوافد الأجانب على مصر للسياحة، ومن ثم نسبة إشغال أكبر فى القطارات، يلى ذلك الربع الأخير من العام، إلى جانب فترات الأعياد والمناسبات بالنسبة للمصريين.

وأوضح أن الشركة تشغل حاليا قطاراً يومياً بداية من يوليو الجارى، بعدد مقاعد تتراوح بين 200 إلى 250 فردًا، وفى بعض أيام الرحلة يكون بها غرف غير مشغولة، والشركة ملتزمة بتسييرها.

إيرادات الشركة بلغت 183 مليون جنيه في 2019

واعتمدت وزارة النقل خلال الفترة الماضية ميزانية الجمعية العامة العادية للشركة الوطنية لعربات النوم لإدارة خدمات عربات النوم والخدمات الفندقية والسياحية، عن عام 2019 ، وحققت الشركة إجمالى إيرادات بلغ 183 مليون جنيه مقابل 165 مليون جنيه عام 2018 بزيادة قدرها %10.4.

وأشار المصدر إلى أنه يتم حاليا دراسة التعاقد مع شركة لإعادة تصميم وتطوير الأسطول الحالى للشركة من قطارات النوم، ليتم تحويلها إلى سويت كامل، أو فندق داخلى متحرك بحيث تسع العربة الواحدة 4 أجنحة، لافتا إلى أن عدد العربات الحالية 55 عربة نوم مكيفة بنوعيها أولى ودرجة ثانية.

يشار إلى أن فترة الرحلة الممتدة من القاهرة إلى المدن السياحية، تستغرق 12 ساعة، يحصل خلالها الراكب على 3 وجبات، بينها الوجبة الأساسية اللحوم، والدواجن، والأسماك، والخضروات.

و فى عام 2018 بلغ عدد الركاب 408 آلاف استحوذ الأجانب على 77 ألفا ، والمصريون على 331 ألفًا، وفى عام 2017 بلغ عدد الركاب 337 ألفا بواقع 52 ألف أجنبى و285 ألف مصرى، وخلال عام 2016 بلغ عدد الركاب 230 ألفا، موزعة بواقع 35 ألفا للأجانب، و195 ألفًا للمصريين.

ويتم حجز رحلات قطارات النوم من خلال 13 مكتبا موزعاً بالمحطات على مستوى الجمهورية، أو عبر الموقع الإلكترونى للشركة، أو من خلال تطبيق حجز القطارات المتاح على المحمول.

وأعلنت شركة قطارات النوم، أنه تم تطوير 26 عربة نوم ألمانى، من أصل 46 عربة و 7 عربات نادى ألمانى من أصل 12 و13 عربة نوم إسبانى من أصل 55 و 2 عربة نادى إسبانى من أصل 10.