الأسهم الأوروبية تستقر الجمعة وسط انتظار نتائج قمة الاتحاد الأوروبي

أسهم شركة إيركسون السويدية صعدت بنسبة 11.4%

الأسهم الأوروبية تستقر الجمعة وسط انتظار نتائج قمة الاتحاد الأوروبي
أيمن عزام

أيمن عزام

11:30 م, الجمعة, 17 يوليو 20

استقرت أسهم منطقة اليورو في ختام تعاملات الجمعة، وسط انتظار المستثمرين نتائج قمة الاتحاد الأوروبي التي ستشهد اتفاق القادة على تفاصيل بشأن صندوق تعافي أوروبي بقيمة 750 مليار يورو.

انتظار نتائج قمة الاتحاد الأوروبي

واستقر مؤشر ستوكس لمنطقة اليورو بعد صعوده مطلع الأسبوع الحالي؛ ليصل إلى أعلى مستوياته منذ مطلع شهر يونيو بدعم من آمال إنشاء صندوق تعافي لدعم الاقتصاديات المتضررة من الجائحة ومساعدتها على الخروج من الركود.

وحذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من استمرار احتدام الخلافات بين الدول الأوروبية، في تصريحات صدرت منها عند وصولها إلى مقر انعقاد القمة في بروكسل.

وسجلت الولايات المتحدة إصابات بفيروس كورونا يوم الخميس فاقت المستويات اليومية، ما أثارمخاوف تباطؤ التعافي في أكبر اقتصاد في العالم.

وصعد مؤشر ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.2%، وسط تسجيل مكاسب بأكثر من 1% في أسهم شركات السيارات والسلع والتكنولوجيا.

 وتفوقت هذه المكاسب على خسائر أسهم البنوك والطاقة والسفر والترفيه.

وصعد المؤشر بنسبة 1.6% خلال الأسبوع المنتهي للأسبوع الثالث على التوالي، بدعم من تقارير حول تحقيق تقدم في مجال تطوير لقاح لفيروس كوفيد-19.

وصعدت أسهم شركة استرازينكا؛ لتصل إلى أعلى مستوياتها خلال شهرين، مقدمة أكبر دعم للمؤشر الإقليمي الأوروبي.

صعود أسهم شركة إيركسون

وصعدت أسهم شركة إيركسون السويدية لتصنيع معدات الاتصالات بنسبة 11.4%، بعد أن حققت أرباحًا فاقت التوقعات.

وسجلت أسهمها أفضل أداء يومي خلال عامين، وقفزت أسهم شركة ماتش أ.ب السويدية لتصنيع التبغ بنسبة 10.4% بدعم من أرباح فصلية فاقت التوقعات.

وصعدت أسهم شركة دايملر بنسبة 4.4% بعد أن سجلت خسائر تشغيلية أقل من التوقعات في الربع الثاني، وصعدت أسهم شركة فولفو أ.ب لتصنيع الشاحنات بعد أن حطمت توقعات الأرباح.