جوجل تستثمر 4.5 مليار دولار في منصة JIO التابعة لـ Reliance الهندية

تشمل الوحدة الرقمية لريلاينس جيو بلاتفورمز Reliance Jio Platforms تطبيقات للموسيقى والأفلام

جوجل تستثمر 4.5  مليار دولار في منصة JIO التابعة لـ Reliance الهندية
أحمد فراج

أحمد فراج

2:50 م, الأربعاء, 15 يوليو 20

أعلنت شركة ريلاينس الهندية Reliance اليوم الأربعاء أن جوجل التابعة لألفابت تعتزم شراء حصة 7.7% في وحدتها الرقمية مقابل 4.5 مليار دولار، لتفوز بدعم شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة بعد أن حصلت على دعم فيسبوك أواخر أبريل، بحسب وكالة “رويترز”.

وقال رئيس مجلس إدارة Reliance ، والملياردير الكبير موكيش أمباني ، خلال الاجتماع السنوي لمساهمي الشركة ، الذي انعقد عبر شبكة الإنترنت ” باستثمار جوجل، فإن المستثمرين الاستراتيجيين والماليين تعهدوا بما إجماليه 1.52 تريليون روبية (20.22 مليار دولار) في الأشهر القليلة الماضية “.

وتشمل الوحدة الرقمية لريلاينس جيو بلاتفورمز Reliance Jio Platforms  تطبيقات للموسيقى والأفلام لكن عمادها الرئيسي هو شركة الاتصالات جيو إنفوكوم أكبر شركة للهاتف المحمول في الهند بعدد مستخدمين يربو على 387 مليونا.

وذكرت وكالة بلومبرج أن جوجل تدرس استثمار 4 مليارات دولار في منصة جيو JIO التابعة لـ Reliance الهندية، واصفة المحادثات بأنها في مرحلة متقدمة.

وقالت مصادر لبلومبرج إن تفاصيل الصفقة المحتملة يمكن أن تتغير ويمكن أن تتأخر المفاوضات أو تنهار.

ولم يستجب ممثلو Google و Reliance على طلبات التعليق، بحسب وكالة بلومبرج.

وستنضم Google إلى Facebook ومجموعة كبيرة من الشركات التي تستثمر في هذه المنصة الهندية الواعدة، والتي جذبت أكثر من 15 مليار دولار من الاستثمارات في غضون بضعة أشهر.

وقلصت أسهم شركة Reliance خسائرها في مومباي بعد معلومات استثمار جوجل، وارتفعت أسهم Reliance بأكثر من الضعف منذ انخفاضها في مارس إلى مستوى قياسي.

وقالت Google إنها تخطط لإنفاق 10 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس إلى السبع المقبلة للمساعدة في تسريع تبني التقنيات الرقمية في الهند.

وكانت Qualcomm اعلنت استثمار 97 مليون دولار في حصة 0.15% من منصة JIO، فيما وافقت هيئة مكافحة الاحتكار على استحواذ Facebook على حصة تقارب 10% في “منصة جيو”.

وستقوم Facebook من خلال شركتها التابعة “جادهو هولدنجز” باستثمار 5.7 مليار دولار في منصة الخدمات الرقمية الهندية.

وكان أغنى رجل في آسيا قد حقق “موكيش أمباني” وعده لمساهمي شركة Reliance بتغطية كافة ديون الشركة وقبل 8 أشهر من الموعد الأخير عن طريق بيع حصة 25% في منصة JIO.