مجلس الوزراء يقر مذكرة التفاهم بين وزارة الزراعة وبرنامج الغذاء العالمي

تقدم الحكومة المصرية دعمها الكامل إلى البرنامج

مجلس الوزراء يقر مذكرة التفاهم بين وزارة الزراعة وبرنامج الغذاء العالمي
مصطفى الجُدي

مصطفى الجُدي

9:18 م, الخميس, 25 يونيو 20

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن خطاب تفاهم بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وبرنامج الأغذية العالمي.

وذكر في القرار أن الاتفاق يهدف إلى إتاحة المجال لبرنامج الأغذية العالمي لتقديم الدعم للحكومة المصرية بفعالية ومرونة في حالات عدة تشمل الأنشطة المختلفة التي وردت في الخطة الاستراتيجية الموضوعة حالياً ووفقاً للمتطلبات التي تمليها البرامج المستهدفة مثل توافر السلع والموارد المختلفة وغيرها.

وبموجب الاتفاق، تقدم الحكومة المصرية دعمها الكامل إلى البرنامج والشركاء لضمان تنفيذ الأنشطة فى الوقت المناسب، وتتخذ عددا من الإجراءات في سبيل ذلك، وإتاحة ذات التسهيلات المتاحة لتنفيذ مهام برنامج الغذاء العالمي.

كما وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وبرنامج الأغذية العالمي في مصر والخاص” بإنشاء مركز الأقصر التنسيقي من أجل تعزيز المرونة والابتكار ونشر المعرفة بصعيد مصر”.

ونوه مجلس الوزراء في نص القرار إلى أن الاتفاق يأتي تحقيقاً لأهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، في معالجة الأسباب الجذرية للفقر، وضعف الأمن الغذائي، وأوجه ضعف المساواة الاجتماعية، وكذلك تحقيق أهداف تعاون (جنوب- جنوب) والذي يهدف للقضاء التام على الجوع على مستوى قارة أفريقيا والعالم أجمع ويستجيب للأولويات الوطنية والإقليمية من خلال الدول المشاركة به.

وهذا بجانب تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية لبرنامج الأغذية العالمي (2018-2023) في مصر التي ترتكز على تعزيز القدرة الوطنية لمعالجة الأسباب الكامنة وراء التعرض لضعف الأمن الغذائي وسوء التغذية.

وذكر أن مذكرة التفاهم تهدف لتوسيع التعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وبرنامج الأغذية العالمي في مصر، من خلال عقد شراكة بينهما لتكون بمثابة منصة للابتكار وتبادل ونشر المعرفة لتحديد أفضل الممارسات القائمة على القدرة المؤسسية في مصر، والخبرات المحلية، والالتزام السياسي بدعم المبادرات الافريقية.

ووفقاً لمذكرة التفاهم فإن البرنامج يدعم كلاً من الوزارة ومحافظة الأقصر”لإنشاء مركز الاقصر التنسيقي من أجل تعزيز المرونة والابتكار ونشر المعرفة في صعيد مصر” لدعم قدرة المجتمعات الأكثر احتياجاً، وتقديم نماذج ناجحة قابلة للتكرار في مصر والدول الأفريقية، ويكون المركز مملوكاً بالكامل للحكومة المصرية وتديره وزارة الزراعة ومحافظة الأقصر.

ويركز المركز على عدد من الأنشطة بمقدمتها دعم صغار المزارعين بشأن التنمية الزراعية والتكيف مع التغير المناخي، وتشجيع الاقتصاد الأخضر الذي يهدف للحد من المخاطر البيئية، وتحسين عمليات إنتاج المواد الغذائية ومعالجتها، وتخزينها، ونقلها، والمحافظة عليها، وتسويقها، إلى جانب تركيز المركز على زيادة إمكانية الوصول إلى المعلومات من خلال استخدام أدوات تكنولوجية جديدة، وتصميم أنماط الحماية الاجتماعية ودعم سبل كسب العيش، وتمكين المرأة وحمايتها.