تفاصيل تعاقد حسن علام على إنشاء محطة طاقة بقدرة 59 ميجاوات في أفغانستان

بقيمة 89 مليون دولار.

تفاصيل تعاقد حسن علام على إنشاء محطة طاقة بقدرة 59 ميجاوات في أفغانستان
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:53 م, الأربعاء, 24 يونيو 20

نجحت شركة حسن علام القابضة في توقيع عقد مشروع إنشاء محطة طاقة بقدرة 59 ميجاوات بقيمة تبلغ 89 مليون دولار في مدينة مزار شريف بشمال أفغانستان.

ويأتي المشروع بمشاركة شركة طاقة أفغانية مملوكة لمجموعة “غضنفر جروب” وذراع الاستثمار والتطوير لمجموعة مرافق حسن علام، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية – التابعة للبنك الدولي – وبنك التنمية الآسيوي وبنك التنمية الألماني “دي إي جي” لتدبير تمويل طويل الأجل.

وحصل مشروع مشترك بين “حسن علام” للإنشاءات والشركة الاستشارية لهندسة محطات القوى والطاقة الكهربائية “بجيسكو” على عقد الهندسة والمشتريات والبناء للمشروع.

وقال السفير هاني صلاح، سفير مصر لدى أفغانستان، إن الشركة المصرية نجحت في النفاذ إلى السوق الأفغانية.

وأكد السفير صلاح أن المشروع سيزيد من الطاقة الكهربائية في أفغانستان بنسبة 30% ويُسهم في إيجاد 200 فرصة عمل مباشرة وأعداد كبيرة من فرص العمل غير المباشرة.

وأوضح أن هذا المشروع يُمثل نقلة نوعية غير مسبوقة في العلاقات المصرية الأفغانية تعمل على تفعيل التواجد المصري في أفغانستان، ويساعد علي نفاذ مزيد من الشركات المصرية إلى السوق الأفغاني الواعد خلال الفترة المقبلة.

تابع: “يُمكِن المشروع شركات الكهرباء والمقاولات المصرية من الدخول إلى أسواق دول آسيا الوسطى من خلال الربط الكهربائي بينها وبين محطة الطاقة المُزمع إنشاؤها شمالي أفغانستان”.

من جانبه قال حسن علام، الرئيس التنفيذي للشركة القابضة أن المشروع يؤكد قدرة الشركة على تنفيذ مشروعات معقدة بداية من التطوير والتمويل حتى الهندسة وخدمات الإنشاء وكذلك التشغيل والصيانة.

أضاف: “سوف يساعدنا هذا العقد على إظهار القوة الحقيقية لخدماتنا المتنوعة بجانب مجموعة “غضنفر جروب” التي لديها سجل حافل والتي نحن فخورين بالعمل معها”.