«الدواء المصرية» تحذر من استخدام ديكساميثازون لعلاج «كورونا» دون استشارة طبية

مستحضر ديكساميثازون Dexamethasone مازال في مرحلة الاختبارات والدراسات السريرية

«الدواء المصرية» تحذر من استخدام ديكساميثازون لعلاج «كورونا» دون استشارة طبية
المال - خاص

المال - خاص

10:59 م, الثلاثاء, 16 يونيو 20

علقت هيئة الدواء المصرية على ما تناولته بعض وسائل الاعلام الأجنبية والمحلية عن استخدام مستحضر ديكساميثازون Dexamethasone كعلاج لفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الهيئة في بيان أن مستحضر ديكساميثازون هو أحد مستحضرات الكورتيزون المعروف بأضراره الجانبية العديدة، وان استخدامه بدون دواعي طبية أو إشراف طبي قد يؤدى إلى التعرض لمخاطر عديدة منها خطر تثبيط المناعة وتورم الوجه والاطراف وتغير الرؤية وألم وضعف العضلات وبطء التئام الجروح ونزيف المعدة ونوبات صرع وارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

وأضافت الهيئة أن مستحضر ديكساميثازون Dexamethasone مازال في مرحلة الاختبارات والدراسات السريرية حيث اقتصر اختباره على بعض الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد الموضوعة على أجهزة التنفس الصناعي فقط وتحت إشراف طبي بالمستشفيات.

وناشدت هيئة الدواء المصرية المواطنين بعدم تناول اى علاج دون استشارة الفريق الطبي المختص وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد، والرجوع الى مقدمي الخدمات الصحية في هذا الشأن.

وأهابت هيئة الدواء المصرية بكافة وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة فيما يتم نشره والرجوع إليها للاستفسار والتأكد من المعلومات الخاصة بالمستحضرات الصيدلية والمستلزمات الطبية المعتمدة والمسجلة بجمهورية مصر العربية حفاظاً على صحة المواطنين.

وفي وقت سابق، أكد رئيس اللجنة العلمية كورونا بوزارة الصحة الدكتور حسام حسني، أن بروتوكول العلاج المحدث لوزارة الصحة لعلاج مرضى كورونا يشمل عقار ديكساميثازون الذي أعلنت بريطانيا اليوم أنه فعال جدًا في الحد من وفيات مرضى كورونا.

وقال حسام حسني في مداخلة مع برنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد: البروتوكول المصري المحدث في مايو الماضي موجود فيه هذا الدواء.. إحنا اعظم دولة في التاريخ.. من يدخل على موقع وزارة الصحة المصرية هيلاقي الدواء موجود منذ مايو.

وتابع: “حطيناه من مايو .. ده كان عكس نصائح منظمة الصحة العالمية.. وإحنا اكتشفنا بدراستنا إن الاستخدام المبكر للمرض يقلل مخاطره.. وكانت نتائجه ممتازة.

وقال حسني : “أنا بشكر أصغر مستشفى عزل.. احنا خدنا الملاحظات دي من ولادنا الصغيرين لما كنا بنمر على مستشفيات العزل بنفسنا قالوا إنهم بقوا يستخدموا هذا الدواء والنتائج كويسة جدا، ووجدنا فعلًا فائدة كبيرة، ووضعناه في البروتكول الرسمي.

وأضاف أنه لا تزال المعضلة عندنا في الحالات الشديدة الناتجة عن كبر السن أو التأخر في تلقي العلاج أو الأمراض المزمنة، أو بسبب لجوء البعض لمستشفيات خارج وزارة الصحة بدون خبرة.

وقال إن اللي بيطبق البروتوكول المصري هو أقوى بروتوكول في العالم.. إحنا أول ناس في العالم حطينا مضادات التجلط قبل أي حد، بس احنا مابنعرفش نعلن عن نفسنا.

وأضاف حسني إن ديكساميثازون لو استخدم بطريقة خاطئة أضراره أكبر من منافعه.

وكان قد أعلن فريق بحثي في جامعة أوكسفورد أن عقار ديكساميثازون Dexamethasone الرخيص، أثبت فعالية كبيرة في خفض وفيات الحالات الحرجة المصابة بكورونا، لكنه حذر من تناول الدواء في المنزل لأصحاب الأعراض الخفيفة والمتوسطة.  

وحذر البروفيسور مارتن لاندراي الباحث الرئيسي في التجربة السريرية التي توصلت إلى فعالية ديكساميثازون، من اندفاع الناس لشراء الدواء وتناوله في المنزل.

المال - خاص

المال - خاص

10:59 م, الثلاثاء, 16 يونيو 20