770 مليون جنيه إجمالى استهلاك 5 محافظات من الكهرباء

خلال مارس الماضى بزيادة قدرها %9 عن فبراير

770 مليون جنيه إجمالى استهلاك 5 محافظات من الكهرباء
عمر سالم

عمر سالم

6:33 ص, الخميس, 14 أبريل 22

سجل إصدار فواتير الطاقة الكهربائية الخاصة باستهلاك شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء نحو 770 مليون جنيه عن شهر مارس الماضى.

 وعلمت «المال» من مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن إصدار مارس ارتفع نحو 70 مليون جنيه مقارنة مع استهلاك شهر فبراير الماضى والذى سجلت فواتيره نحو 700 مليون جنيه، نتيجة أن عدد أيام شهر مارس أكبر من فبراير مما ساهم فى زيادة الاستهلاك والفواتير مؤخرا.

وأشارت المصادر إلى أن تلك الفواتير تتضمن القطاعين المنزلى والتجارى فقط ، موضحة أنه لن يتم الإفصاح عن قيمة استهلاك القطاع الحكومى، وأن عدم الإفصاح يرجع إلى أن هناك مقاصات بين الوزارات وفق اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء لإنهاء التشابكات المالية بين الهيئات والوزارات.

770 مليون جنيه إجمالى استهلاك 5 محافظات من الكهرباء

وكشفت عن أن قيمة الاستهلاك المسبق الدفع بلغ نحو 70 مليون جنيه، بما يمثل نحو %9 من إجمالى استهلاك القطاعات الواقعة فى نطاق الشركة عبر العدادات مسبوقة الدفع والكودية ، مما يسهل عملية التحصيل.

وقالت إن مصر الوسطى للكهرباء نجحت فى تحصيل أكثر من 660 مليون جنيه حتى الآن، وجارٍ تحصيل باقى المبالغ، لافتة إلى أنه من المرتقب الوصول بإجمالى نسب التحصيل لأكثر من %95 فى القطاعين.

وشددت المصادر على أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة يراجع نسب التحصيل بشركات التوزيع بشكل مستمر مع رؤساء شركات توزيع الكهرباء، مؤكدا عدم التهاون فى التحصيل وجدولة غير المستطيع السداد.

فى السياق ذاته، قال المهندس رأفت شمعة رئيس مصر الوسطى للكهرباء – فى تصريحات لـ “المال” – إن الشركة انتهت من تركيب 20 ألف عداد مسبق الدفع حتى الآن للمبانى المخالفة والعشوائية منذ يناير وحتى نهاية مارس الماضى.

وأكد أن هناك استقرارًا نسبيًا فى استهلاك كبار العملاء، وأغلب القطاعات الأخرى، التى تضم شريحة المصانع كثيفة الاستهلاك والشركات الكبرى التى تعتمد على الكهرباء فى تشغيلها نظرًا لطبيعة ظروف الطقس الحالية والتى تساهم فى تراجع الاستهلاك.

وتقوم شركة مصر الوسطى بتوفير الكهرباء لعدة قطاعات على مستوى الجمهورية، فى خمس محافظات هى الفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادى الجديد، ويصل عدد مشتركيها إلى 3.1 مليون، ﻭﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻘﺎﺑﻀﺔ لكهرباء ﻣﺼر.