في احتفالات بلادها بالعيد الوطني.. السفارة السويدية بالقاهرة تؤكد التزامها بتعزيز التعاون مع مصر

احتفلت السفارة في مصر باليوم الوطني من خلال تسليط الضوء على العلاقات المثمرة والوطيدة بين كل من مصر والسويد، والتي دُعمت من قِبل الأصدقاء والشركاء لدولة السويد من الحكومة المصرية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص.

في احتفالات بلادها بالعيد الوطني.. السفارة السويدية بالقاهرة تؤكد التزامها بتعزيز التعاون مع مصر
سمر السيد

سمر السيد

4:16 م, الأثنين, 8 يونيو 20

احتفلت مملكة السويد بيومها الوطني، يوم السبت السادس من يونيو هذا العام، بشكل “رقمي” عن طريق بث مباشر لفعاليات احتفالاتها على مدار 24 ساعة عبر الإنترنت، وفق بيانٍ وزعته السفارة السويدية بالقاهرة.

وأطلق البث المعهد السويدي في ستوكهولم، وشاركته البعثات السويدية المختلفة في جميع أنحاء العالم، وقد وصل الحدث لأكثر من 450 ألف مشاهد من متابعين صفحة السويد بالعربي على فيسبوك الذي يصل عددهم لـ900 ألف.

خطابان من ولية عهد السويد ورئيس الوزراء

وتضمّن البث المباشر خطابين من الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد وعائلتها، ورئيس الوزراء ستيفان لوفن.

كما قدم الحدث تجربة سويدية فريدة من نوعها من خلال عرض مزيج من العروض الموسيقية والثقافية، إلى جانب العديد من الجولات الإرشادية في بعض المتاحف.

كما شمل اليوم بعض التحيات من داخل بيوت بعض المواطنين في السويد.

إلى جانب العديد من وصفات الطعام السويدية التقليدية التي تم إعدادها بشكل مباشر من قِبل طهاة معروفين مثل الطباخة كاميلا حميد.

احتفال السفارة بالقاهرة

واحتفلت سفارة السويد في مصر أيضًا باليوم الوطني من خلال تسليط الضوء على العلاقات المثمرة والوطيدة بين كل من مصر والسويد، والتي دُعمت من قِبل الأصدقاء والشركاء لدولة السويد من الحكومة المصرية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص.

رسالة فيديو

كجزء من الاحتفالات، نشرت السفارة رسالة فيديو خاصة من السفير يان تيسليف سفير السويد لدى مصر، على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة الخاصة بها.

حيث ألقى الفيديو الضوء على ما تمثله السويد ومجموعة أولوياتها الرئيسية، مثل المساواة بين الجنسين والتنمية المستدامة والابتكار وريادة الأعمال، كما تطرَّق إلى الفعاليات الرئيسية التي استضافتها السفارة وشاركت فيها خلال العام الماضي.

وشمل الفيديو على عدة رسائل خاصة من كل من وزير الخارجية السابق والدبلوماسي الدكتور عمرو موسى، والدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، والسفير أشرف سويلم، مدير مركز القاهرة لحل النزاعات وحفظ السلام، وسوسن مراد، رئيسة تحرير مجلة البيت، وروان بسام، مديرة البرامج في شركة Enpact الناشئة.

قال السفير يان تيسليف “نحتفل كل عام بهذا اليوم مع شركائنا وأصدقائنا المصريين في احتفال خاص في سفارة السويد بالقاهرة، ولكن هذا العام خاص جدًّا حيث يؤثر وباء كوفيد- 19 بشكل كبير على مجتمعاتنا”.

وأضاف أنه لا يمكننا دائمًا التفاعل بالطريقة التي اعتدنا عليها، أو بالطريقة التي نريدها، فيجب أن نكون أكثر إبداعًا وأكثر ابتكارًا، وهما بالفعل مجالان تفوقت فيهما السويد على مستوى العالم.

كما تطرَّق إلى التعاون والتبادل المستمر بين مصر والسويد قائلًا: “إن التبادل يدور حول الناس، فهناك 15000 مصري يعملون بشكل مباشر مع الشركات السويدية، بجانب الكثير ممن يعملون بشكل غير مباشر، كما زار حوالي 120 ألف سائح سويدي مصر هذا الموسم، وقد قبِلت الجامعات السويدية 217 طالبًا مصريًّا لنيل الدراسات العليا في العام الدراسي المقبل”.

وتابع السفير تيسليف بقوله “ماديا أو رقميا، تظل قيم وأهمية يومنا الوطني كما هي، تشمل الوحدة والتضامن وهما درسان مهمان من الدروس المستفادة لازمة كورونا، فالتباعد الاجتماعي لا يعني أننا لن نلتحم وندعم بعضنا البعض”.

وتقوم سفارة السويد في القاهرة بتمثيل السويد وتعزيز المصالح السويدية في مصر.

ومن مهامّ السفارة العمل على استمرارية وتطوير العلاقات بين السويد ومصر من خلال مجموعة واسعة من المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والثقافية ذات الاهتمام المشترك.