750 مليون جنيه قيمة استهلاك الكهرباء فى الاسكندرية

تركيب أكثر من 50 ألف عداد مسبق الدفع منذ بداية العام المالى الجارى

750 مليون جنيه قيمة استهلاك الكهرباء فى الاسكندرية
عمر سالم

عمر سالم

9:02 ص, الأثنين, 7 فبراير 22

تراجع أجمالى قيمة استهلاك عملاء شركة الإسكندرية للتوزيع من الطاقة الكهربائية خلال شهر يناير الماضى بقيمة 100 مليون جنيه عن استهلاك شهر ديسمبر السابق له.

كشف المهندس مدحت فودة رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء أن إجمالى قيمة فواتير استهلاك الطاقة الكهربائية للعملاء التابعين للشركة بلغ نحو 750 مليون جنيه لشهر يناير الماضى.

وتمثل تلك الفواتير استهلاك القطاعين التجارى والمنزلى عن الشهر نفسه، لافتا إلى أن تلك القيمة موزعة بواقع 500 مليون جنيه للقطاع المنزلى، و250 مليون للقطاعين التجارى والخاص ، وفقاً لرئيس شركة الاسكندرية

وأوضح أن تراجع فاتورة استهلاك يناير الماضى بقيمة تصل لنحو 100 مليون جنيه، مقارنة مع فاتورة ديسمبر الماضى ، التى سجلت 850 مليونا ، مرجعا الاسباب إلى انخفاض استهلاك القطاعين خلال يناير نظرا لدرجات الحرارة الباردة التى سجلها يناير مقارنة بديسمبر ، بالاضافة إلى عدد ايام الاعياد والاجازات مما ساهم فى تراجع الاستهلاك بعض الايام خاصة للأجهزة كثيفة الاستهلاك للطاقة.

وقال إن الإسكندرية لتوزيع الكهرباء بدأت فى تحصيل الفواتير منذ أيام وبلغت نسب التحصيل حتى الأن %50 منها ما هو مسبق الدفع والتى يقوم من خلالها العميل بشحن عداده مسبقاً ، وتسعى إلى تحصيل النسب المتبقية فى ظل خططها لزيادة الإيرادات.

ورفض الإفصاح عن قيمة استهلاك القطاعات الحكومية من الطاقة الكهربائية خلال سبتمبر، موضحا أن هناك حسابات متبادلة ومقاصات بين الجهات الحكومية وبعضها ولا يمكن الكشف عنها ، كاشفاً عن تراجع استهلاكها خلال يناير لنفس الاسباب المذكورة.

فى سياق مختلف كشف عن ان شركة الاسكندرية لتوزيع الكهرباء انتهت من تركيب أكثر من 50 ألف عداد مسبق الدفع منذ بداية العام المالى الجارى 2021/ 2022 وتتضمن المبانى المخالفه والقانونية بنوعيها.

وأضاف ان شركة الإسكندرية انتهت من تنفيذ كافة الخطط الطموحة التى كان قد وضعتها القابضة لكهرباء مصر لتطوير شبكات التوزيع على مستوى الشركة ، وتخطط لخفض نسب الفقد بالشبكة بما يساهم فى زيادة الإيرادات عبر الضبطية القضائية ، والتعاون مع شرطة الكهرباء ، وتحديث الشبكات والتوسع فى مراكز التحكم الآلية والحديثة.

وتتبع شركة الإسكندرية للتوزيع «القابضة لكهرباء مصر» ويبلغ عدد مشتركيها 2.8 مليون مواطن فى نطاق المحافظة الساحلية من أبى قير شرقا حتى مدينة الحمام غربًا بمساحة 2900 كم2.