75مليون جنيه استثمارات لتحويل كابلات هوائية لأرضية بالبحيرة للكهرباء

انتهت من تركيب 15 ألف عداد كودى خلال 4 اشهر

75مليون جنيه استثمارات لتحويل كابلات هوائية لأرضية بالبحيرة للكهرباء
عمر سالم

عمر سالم

7:58 ص, الأربعاء, 19 مايو 21

قررت شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء تخصيص 75 مليون جنيه لتغيير الكابلات الهوائية إلى أخرى أرضية خلال العام المالى المقبل 2021/ 2022.

كشف حمدى عكاشة، العضو المنتدب للشركة، فى تصريحات لـ«المال» أن الشركة انتهت من مناقشة الموازنة الخاصة بها للعام المالى المقبل، موضحا أن أجزاء من المبالغ المخصصة لتغيير الكابلات يأتى تمويلها من وزارة التخطيط، والجزء الآخر من وزارة الكهرباء.

أضاف عكاشة لـ«المال» أن الشركة تُجرى حاليا مسحا للمناطق التابعة لها، بالتعاون مع المحليات، تمهيدا لتحويل مناطق أخرى من كابلات هوائية إلى أرضية، لافتا إلى مراعاة الأماكن الأكثر خطورة فالأقل.

كانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أعلنت عن خطة لنقل خطوط الضغط العالى للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية، أو تغيير مسارها، وتتولى وزارة التخطيط تمويل تلك الخطة.

وتتضمن الخطة تحويل الخطوط الهوائية الجهد المتوسط إلى كابلات أرضية، بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة بالفعل، وتقوم شركات التوزيع بحصرها، واختيار الأماكن الأكثر خطورة أولاً.

ويتم تنفذ الخطة بالتعاون والتنسيق بين الوزارة والجهات المعنية، مثل وزارات التخطيط، والمالية، والتنمية المحلية، بالإضافة للمحافظين، ضمن خطة الشركة لتطوير وتحديث شبكاتها استعدادا لفصل الصيف، ورفع مستوى الخدمة بالمناطق التابعة لها.

كشف عكاشة عن أنه من المرتقب أن يصل إجمالى ما تم تركيبه من عدادات كودية منذ بداية العام وحتى ابريل المنتهى إلى 15 ألف عداد.

وأوضح أن تلك العدادات تم تنفيذها بعد تلقى الطلبات على المنصة الإلكترونية لوزارة الكهرباء والتى تم اطلاقها منذ يوليو الماضى، ويتم تلقى طلبات التحول من نظام الممارسة الى تركيب عدادات كودية.

أشار إلى أن إجمالى العدادات مسبوقة الدفع بنطاق عمل شركة البحيرة حتى الآن يتجاوز 900 ألف عداد، موكداً أنه جارى التوسع فى هذه النوعية من العدادات لتلبية الطلب المتزايد من جانب المستثمرين والمشتركين ولمنع أى سرقات للتيار ولخفض الفقد بالشبكة.

تتبع شركة البحيرة للتوزيع «القابضة لكهرباء مصر»، ولديها 3.5 مليون مشترك، وتغطى عددا من المحافظات تشمل «البحيرة ومطروح» وعلى طول الساحل الشمالى من الكيلو 66 حتى السلوم، حتى واحة سيوة جنوبا، ومدينة السادات ومركز الخطاطبة بالمنوفية، وجزء من محافظة الإسكندرية «قرى العامرية – برج العرب».