«التعليم» تعلن موعد إعلان إجراءات تسليم الأبحاث وحقيقة تأجيل الثانوية العامة 

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ونفت تلك الأنباء.

«التعليم» تعلن موعد إعلان إجراءات تسليم الأبحاث وحقيقة تأجيل الثانوية العامة 
صفية حمدي

صفية حمدي

1:02 م, الجمعة, 1 مايو 20

رصدت الحكومة، في تقريرها لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن الإعلان عن إجراءات تسليم الأبحاث من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي، وأنباء تأجيل موعد امتحانات الثانوية العامة على غرار امتحانات الدبلومات الفنية.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء خلال التقرير أنه قام بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا صحة للإعلان عن إجراءات تسليم الأبحاث من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي.

التعليم: الإعلان عن إجراءات تسليم المشروعات البحثية الأسبوع المقبل

وأوضحت أن الوزارة سوف تعلن الإجراءات الخاصة بتسليم المشروعات البحثية لمراحل التعليم المختلفة الأسبوع المقبل، وسوف يتم الإعلان بشكل رسمي عن تلك الإجراءات فور إقرارها.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن المشروعات البحثية تهدف إلى تعليم الطلاب مهارات جديدة هي (العمل الجماعي بين الطلاب، والاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات الضرورية.

وذكرت أن معايير تقييم المشروع البحثي تتضمن أن يكتب الطالب عنوانًا جذابًا للمشروع، وأن تكون طريقة عرض المشروع البحثي منظمة.

وتتضمن كذلك أنه لا بد أن يستخدم الطالب مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة ويلتزم بعدد الكلمات المحددة، إلى جانب الالتزام بجميع محاور المشروع، ومراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم، وأنه سوف يتم رفض المشروع يتطابق مع مشروع آخر.

وبشأن امتحانات الثانوية العامة أكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا صحة لتأجيل موعد امتحانات الثانوية العامة.

امتحانات الثانوية العامة ستعقد بمواعيدها المحددة، وتبدأ 7 يونيو 2020

وأوضحت أن امتحانات الثانوية العامة سوف تعقد في مواعيدها المحددة ووفقًا للخريطة الزمنية المُعلنة مسبقًا، على أن تبدأ يوم 7 يونيو 2020 وتستمر حتى 5 يوليو، مع اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لضمان صحة وسلامة الطلاب وكل أعضاء المنظومة التعليمية.

ونوهت وزارة التربية والتعليم، خلال تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات، بأنها تقوم باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب خلال فترة الامتحانات.

وأكدت تطبيق أقصى درجات الوقاية الصحية لهم، من خلال توفير كواشف حرارة أمام المدارس، وتسليمهم كمامات أثناء دخولهم لجان الامتحانات، بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وتابعت الوزارة أنها سوف تقوم بزيادة أعداد لجان امتحانات الثانوية العامة لتحقيق التباعد بين الطلاب.

وذكرت أن المديريات التعليمية أرسلت قوائم بأعداد اللجان وأسمائها إلى لجان الإدارة المختصة بحسب القطاعات التى تتم فيها الامتحانات على مستوى الجمهورية.

 بجانب تقليل أعداد الطلاب داخل اللجان بحيث يصبح 14 طالبًا، وكذلك الإعلان عن موعد تسليم بطاقات أرقام الجلوس للمدارس، وسوف يكون يوم 12 مايو 2020، مع اتخاذ التدابير الوقائية أثناء تسليم البطاقات.

ونوهت بأنه ستتم أيضًا إتاحتها على الموقع الإلكتروني للوزارة (http://moe.gov.eg) في اليوم نفسه.

وذكرت الوزارة أنه تم تشكيل لجنة عليا للطوارئ لحل المشكلات التي قد يتعرض لها امتحان الثانوية العامة بسبب انتشار فيروس “كورونا” المستجد، وتوفير جميع الاحتياجات المتعلقة بالحفاظ على سلامة أعمال الامتحانات.

وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار.

وناشدوهم التواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند لأي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.

وطلبوا للتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن الاتصال على رقم الوزارة (0227963273).