«التعليم العالي» تدخل تحدي تنظيم أول معرض دولي للابتكار افتراضيا

اعتبره الوزير بمثابة تحدٍ كبير

«التعليم العالي» تدخل تحدي تنظيم أول معرض دولي للابتكار افتراضيا
جهاد سالم

جهاد سالم

3:34 م, الأربعاء, 29 أبريل 20

قرر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تنظيم معرض القاهرة الدولى السابع للابتكار، هذا العام افتراضيا، وذلك خلال شهر أكتوبر المقبل .

واعتبر الوزير تنظيم معرض دولي ضخم للابتكار بحجم معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار افتراضيا، بمثابة تحدٍ كبير.

جدير بالذكر أن معرض القاهرة الدولى السابع للابتكار، تنظمه أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا فى أكتوبر من كل عام تحت رعاية رئيس الجمهورية .

وأعرب عبدالغفار عن ثقته فى قدرات الأكاديمية، مشيرا إلى أن الوزارة ستوفر من جانبها كل الدعم اللازم لتنظيم المعرض الذي سيكون المعرض الدولى الأول للابتكار الذى سينظم افتراضيا على مستوى العالم بعد جائحة كورونا.

وأشار الوزير إلى أن القرار للتماشي مع السياسة العامة للدولة وتوجيهات القيادة السياسية بضرورة اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية الممكنة للحفاظ على صحة المصريين ومجابهة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف الوزير أن جائحة كورونا عجلت من عملية التحول الرقمى والتعليم عن بعد التى تتبناها الوزارة.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية أن إدارة الأكاديمية درست الموضوع من كل الجوانب واستمعت الى خبراء فى المجال من مصر ومن الهند.

تنظيم المعرض عملية ليست بالسهلة

ولفت صقر إلي أن تنظيم معرض ضخم تفاعلى للابتكار عملية تقنية ليست بالسهلة وتحتاج إلى مجهود كبير وفريق عمل مؤهل ولا يمكن مقارنته بأكبر المؤتمرات العلمية الافتراضية التى عقدت على مستوى العالم فى الآونة الأخيرة.

ونوه إلي أن التحدي يكمن في أن المعرض، يعرض آلاف الابتكارات والاختراعات من مصر والعالم، ويتم على هامشه تنظيم العديد من ورش العمل والبرامج التدريبية واللقاءات التسويقية.

كما يشمل المعرض محاضرات لكبار الخبراء فى مجال إدارة الابتكار والتسويق التكنولوجى والملكية الفكرية والثقافة العلمية، بالاضافة الى عشرات من لجان التقييم تتجول المعرض للتقييم الفنى والاقتصادى وتناقش المبتكرين لكل الابتكارات المعروضة، واختيار أفضلها للفوز بجوائز المعرض والتى تتجاوز مليون جنيه.

وأضاف صقر أن معرض القاهرة الدولى للابتكار والذى تنظمه الأكاديمية سنويا منذ عام 2014 أصبح قبلة للمبتكرين والمخترعين فى مصر والمنطقة، وأصبح على قائمة المعارض الدولية.

ولفت إلى أنه في ظل مستجدات جائحة كورونا ورغبة منا فى التحول الرقمى وإتاحة الفرصة لكل المبتكرين والمخترعين من كل أنحاء العالم لعرض ابتكاراتهم فى أكبر سوق اقليمى للابتكار بتكلفة زهيدة، رأت الأكاديمية ضرورة تنفيذ المعرض افتراضيا.

للتنقيب عن الابتكارات

وأوضح أن المعرض فى حد ذاته ليس هدفاً وإنما أحد الآليات التنفيذية التى تتبناها الأكاديمية للتنقيب عن الابتكارات التى يمكن أن تتبناها وتحتضنها حتى تصل إلى منتج نهائى صنع فى مصر.

واستكمل ان المعرض يعد أيضاً آلية للتسويق التكنولوجى بالتعاون مع بنك الابتكار المصرى وشركة الأكاديمية للتسويق التكنولوجى التابعين للأكاديمية.

وصرح الدكتور عمرو فاروق مساعد رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجية أن تنظيم المعرض افتراضيا ، تكليف صعب ونتمنى أن نكون عند حسن الظن.

وقال إن معرض القاهرة الدولى السادس للابتكار العام الماضى، تم تنظيمه فى مركز المنارة للمؤتمرات والمعارض على مساحة 10 آلاف متر مربع ووصل إجمالي عدد المعروضات أكثر من 1500 ابتكار وتم منح عدد 125 جائزة، وزار المعرض 8000 زائر.

واستكمل إنه خلال العام الماضي ، تم رفض آلاف من طلبات المبتكرين للمشاركة فى المعرض نظرا لعدم وجود مساحات والتكلفة الاقتصادية.

واعتبر فاروق أن العام الجاري سيكون فرصة لكل مبتكر ومخترع من داخل مصر ومن أى مكان فى العالم للمشاركة فى المعرض من منزله.

وتوقع فاروق انخفاض تكلفة تنظيم المعرض افتراضيا هذا العام بنسبة 50% عن العام الماضى مع إتاحة فرص للمشاركة ضعف العام الماضى.

ولفت إلى أن تنظيم المعرض افتراضيا، سيساهم فى دعم وتكوين شركات تكنولوجية مصرية متخصصة فى مجال تنظيم المعارض الافتراضية، وهى جزء من وظائف المستقبل.