«الفيروس» يدفع «كيان» و«أوتوموتيف» لتأجيل طرح موديلات جديدة

لمدة تصل إلى 6 أشهر نتيجة توقف مصانع السيارات العالمية عن الإنتاج مع تفشى كورونا

«الفيروس» يدفع «كيان» و«أوتوموتيف» لتأجيل طرح موديلات جديدة
شريف عيسى

شريف عيسى

6:09 ص, الأثنين, 27 أبريل 20

توقع كريم نجار، رئيس مجلس إدارة شركة «كيان»، والمدير التنفيذى للمصرية التجارية وأوتوموتيف، وكلاء سيارات فولكس فاجن وأودى وسيات وسكودا، تأجيل طرح موديلات جديدة من السيارات المزمع تقديمها هذا العام لمدة تصل إلى 6 أشهر فى ظل توقف مصانع السيارات العالمية عن الإنتاج مع تفشى فيروس كورونا.

ويستهدف «نجار» تقديم 5 موديلات جديدة هذا العام وهى «سيات تراكو»، و«أودى Q3 سبورت باك»، و«فولكس فاجن باسات الجديدة»، و«سكودا سكالا»، و«سكودا كاميك».

وأشار إلى أن غالبية خطوط إنتاج السيارات فى العالم تتجه حاليًا لإنتاج أجهزة تنفس وكمامات وغيرها من المهمات الطبية لمواجهة جائحة كورونا، التى ظهرت بداية العام الحالى، مثل «سيات» التى أوقفت خط إنتاج «ليون» لهذا السبب.

وأوضح أن توقف إنتاج مصانع السيارات وخطوط الشحن أربك خطط الوكلاء فى مصر بصفة عامة، وكيان وأوتوموتيف تحديدا خصوصا مع توقف عمليات الإنتاج والتصنيع.

وأضاف أن تحديد مستهدفات العلامات التجارية «فولكس فاجن» و«أودى» و«سيات» و«سكودا» فى السوق المحلية مرهون باستئناف الشركات لعمليات الإنتاج، ومدى قدرة الدول على مواجهة الفيروس المستجد.

وأشار إلى أن الخطط التوسعية التى تستهدفها كيان وأوتوموتيف أصابها الجمود مع استمرار سياسة الحد من التجمعات لضمان سيطرة المنظومة الصحية على فيروس كورونا.

كان «نجار» أعلن فى وقت سابق عن مساعيه لتدشين مركز متكامل فى أبو رواش باستثمارات تصل إلى 320 مليون جنيه، لصالح «أودى» و«سكودا»، على أن يتم افتتاحه رسميًا بنهاية العام الحالى.

فى سياق متصل، أعلنت شركة أودى العالمية، إحدى أذرع فولكس فاجن العالمية، عن مساعيها لاستئناف عمليات إنتاج موديلاتها فى مصانعها بأوروبا بنهاية أبريل الجارى.

وأشارت «أودى» فى بيان إلى أن عودة الإنتاج لمصانعها بأوروبا سيتم بشكل تدريجى، مع اتخاذ المزيد من الإجراءات الوقائية الصارمة للحد من ظهور الفيروس.

وبحسب بيانات تقرير منفذ إسكندرية الجمركى، قفزت واردات كل من «كيان» و«أوتوموتيف» من سيارات الركوب خلال الربع الأول من العالم الحالى بنسبة تصل إلى %20 لتسجل 2647 سيارة، مقابل 2207 وحدات تم استيرادها خلال الفترة نفسها من العام الماضى.

وأشارت البيانات إلى تمكن “سكودا” من استيراد 1332 سيارة خلال الفترة من يناير وحتى نهاية مارس 2020، بنمو يصل إلى %320.2 بالمقارنة مع الفترة نفسها من 2019، التى تمكنت خلالها العلامة التجارية من الإفراج عن 317 وحدة.

ونجحت «سيات» فى استيراد 553 سيارة هذا العام، مقابل 1354 خلال الربع الأول من 2019، بتراجع %59.2 فيما نجحت فولكس فاجن فى الإفراج عن 524 سيارة خلال 2020، مقارنة مع عدد السيارات المفرج عنها خلال العام الماضى، والتى سجلت 333 وحدة، بنمو %57.4.

وصعدت واردات «أودى»، المنتمية إلى فئة السيارات الفاخرة، لتسجل 238 سيارة خلال الربع الأول من العام الحالى، مقابل 203 وحدات للعام الماضى، بنمو %17.2.