«الأدوية» تحذر من نقص الكمامات فى الصيدليات بسبب التسعيرة الجبرية

لارتفاع أسعار استلامها من موردى المستلزمات الطبية

«الأدوية» تحذر من نقص الكمامات فى الصيدليات بسبب التسعيرة الجبرية
دعاء حسني

دعاء حسني

9:48 ص, الأحد, 26 أبريل 20

حذرت الشعبة العامة للأدوية فى الاتحاد العام للغرف التجارية، من تراجع معروض الكمامات فى الصيدليات بعد تطبيق التسعيرة الجبرية عليها، بسبب حصول الأخيرة على أصناف مختلفة منها بسعر يتراوح بين 4 إلى 5 جنيهات من موردى المستلزمات الطبية قبل تطبيق القرار وبعده ، مما يجعلها تجد صعوبة فى بيع الكمامة بأقل من 7 إلى 8 جنيهات، وفقًا لعلى عونى رئيس الشعبة.

يشار إلى أن الحكومة أعلنت عن فرض تسعيرة جبرية لبيع الكمامات، ونص القرار على بيع الكمامة العادية طبقتين بفلتر (أستك أو رباط)  بسعر 2 جنيه تجزئة للمستهلك، وعلبة «جوانتى لاتكس» تضم 100 جوانتى بسعر 80 جنيهًا للمستهلك بدءًا من الأحد الماضى ولمدة 3 شهور.

 وكشف «عوني» لـ «المال»، عن أن أصحاب الصيدليات قد يلجأون إلى عدم عرض أى كمامات تخوفًا من العقوبة المترتبة على قرار الحكومة الملزم لهم ببيع الكمامة بسعر 2 جنيه للمستهلك.

كان محمد إسماعيل، رئيس شعبة المستلزمات الطبية بالغرفة التجارية بالقاهرة أكد – فى تصريحات سابقة لـ» المال» – أن قرار الحكومة صائب، إلا أنه غير واضح فيما يتعلق بمواصفات وبيع الكمامات نظرًا لوجود أكثر من صنف وبمواصفات متنوعة وفلاتر مختلفة، بينما تحدث القرار عن صنف واحد فقط، وأوضح أن سعر توريد شركات المستلزمات الطبية للكمامات العادية لهيئة الشراء الموحد يبلغ 1.32 جنيه للكمامة، لكن هذا السعر لا يتم التوريد به للصيدليات، لأن هناك أكثر من حلقة تداول لحين وصولها، بداية من تاجر الجملة وصغار الموردين، ومن الصعوبة أن تصل الكمامة للصيدلة بسعر يمكنها من طرحها للمستهلك بقيمة 2 جنيه.

 وأضاف «عوني» أن المستهلك بإمكانه الحصول على الكمامة بسعر 2 جنيه عبر منافذ القوات المسلحة، أو وحدات ومنافذ بيع الإنتاج الحربي.

 وأوضح أنه لتمكين أصحاب الصيدليات من بيع الكمامة بسعر 2 جنيه، فعلى الحكومة إلزام المصانع المنتجة وموزعى المستلزمات الطبية بتوريد  الكمامة بسعر 1.60 جنيه للصيدليات، أو إخطارها بقائمة بمصانع المستلزمات الطبية التى ستورد  للصيدليات بسعر 1.60 جنيه للكمامة.

 وتوجد 72 ألف صيدلية على مستوى الجمهورية ، وفقًا للشعبة العامة للأدوية.

 ومن المعروف أن شركات المستلزمات الطبية المتعاقدة مع الحكومة لتوريد كمامات طبية، تورد الكمامة العادية بسعر 1.32 جنيه لهيئة الشراء الموحد التى تتولى توزيع الكمامات على المستشفيات الحكومية والجامعات.

وتم الأسبوع الماضى تطبيق قرار مجلس الوزراء بتحديد أسعار بيع بعض منتجات مواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19» فى الأسواق، وحددت القائمة سعر بيع الكحول الإثيلى تركيز 95 و %99 ليكون الحد الأقصى لسعر المصنع بالضريبة 35 جنيهاً للتر، والزجاجة البلاستيك غطاء عادى 55 جنيهاً للتر، سواء بسعر بيع المصنع أو التجزئة.

وتدرجت القائمة فى تحديد تسعيرة الكحول بمختلف أسعاره، ليتراوح بين 7 جنيهات كأقل سعر للكحول الإيثيلى تركيز %70 للعبوة 60 أو 65 ملى، (زجاجة بلاستيك أو زجاج غطاء كاب)، أما الكحول الإيثيلى %70 جيل فيتراوح سعره بين 100 جنيه للزجاجة (لتر) البلاستيك، و10 جنيهات للزجاجة 30 ملى، واشتمل القرار على تحديد سعر بيع الكمامة العادية طبقتين بفلتر (أستك أو رباط)، لتكون 2 جنيه سعر تجزئة للمستهلك، وعلبة «جوانتى لاتكس» تضم 100 قطعة بسعر 80 جنيهًا.