74 مليون جنيه لتحويل كابلات هوائية لأرضية فى نطاق شمال القاهرة للكهرباء

بإجمالى 72 كيلو مترا على مدار خمس سنوات

74 مليون جنيه لتحويل كابلات هوائية لأرضية فى نطاق شمال القاهرة للكهرباء
عمر سالم

عمر سالم

8:42 ص, الثلاثاء, 10 مايو 22

انتهت شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، من تنفيذ مشروعات استثماراية لتحويل 72 كيلومتر كابلات هوائية إلى أرضية، بقيمة تصل إلى 74 مليون جنيه فى محافظتى القاهرة والقليوبية.

وعلمت «المال» من مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء، أن «شمال القاهرة » انتهت من تحويل نحو 72 كيلومترًا من الكابلات الهوائية إلى أخرى أرضية خلال الفترة من بداية منتصف 2017 وحتى نهاية 2021 باجمالى نحو 5 سنوات.

وأوضحت المصادر أن تلك المشروعات تمت على 4 مراحل وضعتها الشركة وتم تمويل تلك المشروعات عبر وزارة التخطيط نظرًا لضخامة التمويلات، لافتة إلى أن تنفيذها تم عبر مناقصات طرحتها الشركة على الكيانات العاملة فى المجال بالسوق المحلية.

ووضعت «الكهرباء» إجراءات لتدشين تلك المشروعات تتضمن القيام بإجراء مسح لكل المناطق التابعة بالتعاون مع المحليات، لاستبدال الكابلات الهوائية بها، ومنحت الأولوية للأماكن الأكثر خطورة وتسعى خلال الفترة المقبلة لزيادة أعمالها فى محافظة القاهرة الواقعة فى نطاقها.

كانت «الكهرباء» أعلنت عن خطة لنقل خطوط للضغط العالى بعيدًا عن الكتلة السكانية للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية أو تغيير مسارها، وتتولى وزارة التخطيط تمويل تلك الخطة.

وتتضمن الخطة محورين الأول: تحويل الخطوط الهوائية ذات الجهد المتوسط إلى كابلات أرضية، بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة، وتقوم شركات التوزيع بحصرها، والثانية: اختيار الأماكن الأكثر خطورة أولًا.

وقال المهندس حسام الدين عفيفى، رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء – فى تصريحات لـ «المال» – إنه لا انقطاعات نهائيا للتيار الكهربائى خلال شهور الصيف مؤكدا أن الشركة انتهت من جميع استعداداتها وصيانتها لاستقبال أى ارتفاع فى الأحمال، كما أنه لم يتم قطع التيار نهائيا خلال شهر رمضان وفترة الأعياد الماضية.

وأضاف أن شركته تسعى إلى خفض نسب الفقد بالشبكات عبر تدشين مشروعات ضمن خطتها لتحديث شبكاتها، ورفع مستوى الخدمة بالمناطق التابعة، مع تنفيذ أعمال توسع وإحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالمحافظة وتحسين الخدمة للمشتركين.

وتستهدف شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء ضخ استثمارات جديدة تصل إلى 2.5 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل (2023-2022).

وتتبع شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، «القابضة لكهرباء مصر»، وتخدم 5 ملايين مشترك، تنقسم إلى 4 قطاعات، تضم شمال، وشرق القاهرة، ومدينة القاهرة الجديدة، وجزءًا من محافظة القليوبية (مدينة العبور- الخانكة- شبرا الخيمة- القناطر- بهتيم).