رئيس الوزراء يتابع تدبير المستلزمات الطبية للمستشفيات وخدمات العزل الصحي 

4 مستشفيات جامعية دخلت خدمة العزل

رئيس الوزراء يتابع تدبير المستلزمات الطبية للمستشفيات وخدمات العزل الصحي 
صفية حمدي

صفية حمدي

3:10 م, الثلاثاء, 21 أبريل 20

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ، اليوم اجتماعاً لمتابعة تدبير الاحتياجات العاجلة لوزارة الصحة من المستلزمات الطبية، وتحديد الأسبقيات بالنسبة للجهات التابعة للوزارة.

حضر الاجتماع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بتأكيد حرص الحكومة على الإسراع بتدبير الاحتياجات الفعلية الخاصة بالمستشفيات والمراكز الطبية وجميع الجهات التي تتبع وزارتي الصحة والتعليم العالي من المستلزمات الطبية بكافة أنواعها، في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الحكومة لمواجهة فيروس “كورونا” المستجد.

وقال رئيس الوزراء إن شغلنا الشاغل الآن هو اتخاذ جميع التدابير اللازمة للتصدي لهذه الأزمة في جميع قطاعات الدولة، وتقليل الخسائر الناتجة عن تداعياتها.

رئيس الوزراء يكلف بالتنسيق بين الصحة وجميع الوزرات المعنية

وكلف رئيس الوزراء بضرورة التنسيق بين وزارة الصحة وجميع الوزارات المعنية وهيئة الشراء الموحد بشأن التبرعات التي تقدمها شركات القطاع الخاص ورجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني، ليتم توجيه تلك المستلزمات طبقا للأولويات المحددة.

وقدم وزير التعليم العالي خلال الاجتماع شرحاً لخطة تقديم خدمات العزل الصحي والعلاجي لحالات الإصابة بفيروس “كورونا” المستجد في المستشفيات الجامعية.

وقال في هذا الشأن إن المستشفيات الجامعية المجهزة كمستشفيات عزل تشمل 13 مستشفى.

واستعرض الوزير خطة تخصيص هذه المستشفيات كمستشفيات عزل، بما تشمله من عدد الأسرّة المجهزة لكل من الرعاية المركزة والمتوسطة، إضافة لأجهزة التنفس الصناعي بها.

ولفت إلى أن المستشفيات الجامعية التي دخلت خدمة مستشفيات العزل بالفعل بلغت 4 مستشفيات وهي مستشفى قصر العيني الفرنساوي بالكامل بجامعة القاهرة، ومستشفى العبور التخصصي في جامعة عين شمس، ومستشفى الراجحي في جامعة أسيوط، ومستشفى الأزهر التخصصي.

ولفت الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن هناك مستشفيات جامعية مجهزة كمستشفيات عزل ولكن لم يتم دخولها الخدمة بعد، وهي 9 مستشفيات.

وقدم وزير التعليم العالي شرحاً لخطة مراحل تخصيص المدن الجامعية كمستشفيات عزل.

وقال المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي بإسم رئاسة مجلس الوزراء إنه تم خلال الاجتماع أيضاً، استعراض النسب الفعلية للاحتياجات من المستلزمات الطبية لكل من مستشفيات العزل ومستشفيات الإحالة، والحميات والصدر، وكذلك مستشفيات الحجر الصحي.

إضافة إلى مديريات الشئون الصحية، وأمانة المراكز الطبية، وهيئة الإسعاف، والمستشفيات الجامعية، ومستشفيات التأمين الصحي، والمؤسسات العلاجية، وتم استعراض أعداد الأطقم الطبية والفنية والإدارية بهذه المستشفيات والمراكز الطبية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة الأسلوب المقترح للاستكمال الفوري لهذه المستلزمات الطبية التي تم تحديدها وتشمل ماسكات N95  ، وماسكات عادية، وبدل بلاستيك واقية، وغيرها من المستلزمات والأدوات الطبية.