نقابة الفلاحين تتابع توريد الأقماح بالمحافظات

ارتفعت وتيرة توريدات القمح

نقابة الفلاحين تتابع توريد الأقماح بالمحافظات
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:48 م, الثلاثاء, 21 أبريل 20

انطلقت عمليات توريد الأقماح في جميع المحافظات بعد رفع سعر التوريد بقيمة 15جنيهًا في الأردب، مقارنة بالعام الماضي، وسط شكاوى المزارعين من بطء عمليات التوريد نتيجة تفشي وباء كورونا.

وتابع حسين عبدالرحمن نقيب عام الفلاحين توريد القمح بصوامع البهنسا مع عدد من أعضاء النقابة الفرعية بمحافظة المنيا للوقوف على مدى تطبيق الاجراءات ولتذليل اي عقبات قد تعرقل عمليات التوريد.

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة أن صوامع القمح بدأت استلام القمح من المزارعين، خاصة في محافظات الصعيد.

وشهدت الأسواق زيادة في وتيرة البيع للوسطاء بسعر اردب يتراوح بين 600 إلى 620 جنيها، حسب درجة النظافة، حيث توفر الوقت والجهد على المزارع، خاصة مع تطبيق التباعد الاجتماعي نتيجة تفشي وباء كورونا .

يذكر أن التاجر يحقق التاجر مكسبًا آخر من خلال زيادة أوزان الاردب 5 كيلو ليصل إلى 155 كيلو، مقابل 150 كيلو وزن الاردب الذي تتسلم بها الحكومة .

والتقي نقيب الفلاحين السيد جمال شلقامي مدير الصومعة واللجان المشكلة لاستلام الاقماح واستمع إلى شكاوى عدد من المزارعين.

ولفت إلى أن النقابات الفرعية بجميع أنحاء الجمهورية تتابع عن كثب توريد الأقماح لتذليل أي عقبات قد تواجه عمليات التوريد والاتصال بغرفة العمليات التي تشكلها النقابة على الواتس تفاديًا لانتشار فيروس كورونا، والتزاما بقرارات الحكومة بمنع التجمعات.

و أكدت نقابة الفلاحين أن النقابة تقوم بدورها كحلقة الوصل بين المزارعين والحكومة؛ لتسهيل عمليات توريد القمح، قائلا: إن عمليات التوريد تسير علي ما يرام حتي الأن مع إتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع إنتشار وباء كورونا حيث أرتدي العاملين بالصومعة الكمامات والجونتات والتزموا بالتباعد الأمن كما نظموا دخول السيارات المحمله بالاقماح منعا للتكدس.

واضاف نقيب الفلاحين أن عدد من المزارعين اشتكوا من بطء عمليات التوريد والتخوف من تأخر مستحقاتهم المالية وقد بدأ استلام القمح من المزارعين اعتبارا من يوم 15ابريل الحالي ويستمر الي 15يوليو المقبل بسعر 700جنيه لاردب القمح درجة ندافع 23.5و685 جنيه للاردب درجة ندافع 23 و670 جنيه للاردب درجة نظافه 22.5.

وتشكل لجان الاستلام من ممثل لوزارة الزراعة وآخر لوزارة التموين وممثل هيئه سلامة الغذاء والرقابة علي الصادارات والواردات، وتطمح وزارة التموين في استلام 3.5 مليون طن من الاقماح هذا الموسم .

كما يتسابق المزارعون لتوريد اقماحهم قبل شهر رمضان المبارك املا في الحصول علي ثمن المحصول لتلبية احتياجات اسرهم ويشدد القائمين علي استلام الاقماح إجراءات الاستلام حرصا علي الاستلام طبقا للمواصفات حفاظا على المال العام وتطبيق إجراءات الأمان لمنع انتشار وباء كورونا ما يفسر سر التكدس والتزاحم علي الصوامع هذه الايام.

وأوضح عبدالرحمن أن المساحة المزروعة من القمح هذا الموسم وصلت إلى 3.4مليون فدان والانتاحية المتوقعة هذا الموسم تزيد على 9 ملايين طن من الأقماح؛ لأن أغلبية الانتاج الذي تم درسه حتى الآن من 12 الي 24 أردبا للفدان بمتوسط انتاجبه 18 أردبا.

وتفتح الصوامع ابوابها من 8 صباحا ليستمر التسليم الي 8 مساء في الأيام العاديه وتعدل مواعيد العمل في شهر رمضان المبارك لتبدأ من9صباحا حتي الرابعه عصرا لتستانف بعد الافطار الي11مساءا