40 شركة من عملاء بنك مصر تطلب تأجيل أقساطها بين 3 إلى 6 شهور

ضمن مبادرة «المركزى» لترحيل الأعباء المالية

40 شركة من عملاء بنك مصر تطلب تأجيل أقساطها بين 3 إلى 6 شهور
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

9:32 ص, الثلاثاء, 21 أبريل 20

تقدمت 40 شركة من عملاء التسويات لدى بنك مصر بطلبات لتأجيل أقساطها وفقا لمبادرة البنك المركزى المصرى الخاصة بترحيل الأعباء المالية عن عملاء البنوك لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 شهور.

وقالت مصادر مطلعة – فى تصريحات لـ«المال» – إن القائمة تشمل شركات فى قطاعى الصناعة والسياحة، وتقدمت بطلب إلى بنك مصر للاستفادة من مبادرة «المركزى»، مؤكدة التزامها بالسداد طوال الفترة الماضية، وفقا لاتفاقيات التسوية الموقعة معها، لكن الظروف الحالية التى يمر بها الاقتصاد المصرى والعالمى والمتعلقة بفيروس كورونا ، دفعتها إلى التقدم بطلبات التأجيل.

وأوضحت أن بعض الشركات تقدمت بطلب لتأجيل الأقساط 3 شهور والبعض الآخر 6 شهور ، مشيرة إلى موافقة بنك مصر على التأجيل .

كان «المركزى» أصدر قرارا قبل أسابيع بتأجيل سداد أقساط قروض الأشخاص الطبيعيين والشركات المنتظمين فى السداد وغير المنتظمين، بدون غرامات تأخير أو رسوم لمدة 6 شهور، وذلك فى إطار تدابير وإجراءات مواجهة تداعيات تفشى فيروس كورونا ، وكشف مصدر مسئول فى «المركزى» فى وقت سابق، عن أن إجمالى عدد المستفيدين من مبادرة تأجيل سداد أقساط القروض يتجاوز 5 ملايين، ما بين مواطنين أفراد وشركات.

وقال «المركزى» إن الاستحقاقات الائتمانية الواردة فى التعليمات هى جميع المبالغ مستحقة الدفع لكافة التسهيلات الائتمانية سواء تسهيلات قصيرة الأجل أو أقساط قروض حالية أو مستقبلية بالإضافة إلى العوائد، بحيث يتم ترحيل كل استحقاقات العملاء وجداول السداد تلقائيا من بداية تاريخ صدور التعليمات ولمدة 6 شهور مع إخطار العملاء بأى وسيلة من وسائل الاتصال المتاحة.

وأكدت المصادر التى رفضت الإفصاح عن هويتها أن هناك عددا من الشركات التى لاقت أنشطتها رواجاً كبيرا فى ظل الأزمة طلبت عدم التأجيل والاستمرار فى السداد ، مشيرة إلى أن بنك مصر يسعى دائما إلى مساندة كل الشركات التى يتعامل معها. وأعلن بنك مصر ، ثانى أكبر مصرف حكومى ، قبل أيام تأجيل أقساط قروض التجزئة المصرفية وبطاقات الائتمان وعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبرى بدءاً من منتصف مارس الماضى ولمدة 6 شهور