هل تكفى 8 تريليونات دولار لمواجهة فيروس كورونا؟ (فيديو)

دعا الفيديو المشاهدين من الجهات المعنية والقراء للمشاركة فى مدى نجاح هذه التدابير على مواجهة كورونا وإنقاذ اقتصادات العالم

هل تكفى 8 تريليونات دولار لمواجهة فيروس  كورونا؟ (فيديو)
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

6:56 ص, الأثنين, 13 أبريل 20

نشرت “المال” فيديو بعنوان مخصصات حكومات العالم لمواجهة فيروس كورونا وأعلنت فيه أن دول العالم تخصص قيمة إجمالية حوالى 8 تريليونات دولار لمواجهة كورونا وتساءلت حول إمكانية نجاح هذه التدابير في إنقاذ الاقتصاد العالمى بعد أن أكدت كريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولى على ضرورة اتحاد العالم ضد وباء كورونا وإنفاق هذه المبالغ الضخمة لمكافحة المرض القاتل الذى أصاب ما يقرب من مليونى حالة حتى الآن على مستوى العالم.

ودعا الفيديو المشاهدين من الجهات المعنية والقراء للمشاركة فى مدى نجاح هذه التدابير لمواجهة فيروس كورونا وإنقاذ اقتصادات العالم.

وترى أن حكومات الدول الكبرى حققت تنسيقا واضحا لمحاربة وباء كوفيد-19 مع تعهد مجموعة العشرين بمنح 5 تريليونات دولار.

وأعلن صندوق النقد الدولى والبنك الدولى عن تدابير مالية بقيمة تريليون دولار لتخفيف تأثيرات الوباء على البلاد النامية.

وقرر وضع حزمة تدابير ضحمة قيمتها 2.5 تريليون دولار لمواجهة تداعيات وباء فيروس كورونا الذى اجتاح القارة العجوز.

وخصصت الحكومة الأمريكية 2.3 تريليون دولار لدعم الشركات والمواطنين ووقع الرئيس دونالد ترامب على مشروع قانون للإنفاق على مكافحة كورونا.

وأعلن البنك المركزي الصيني عن ضخ 1.2 ترليون يوان (173 مليار دولار) فى الاقتصاد لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد.

ويتوقع البنك أن يؤثر الفيروس سلبا على نمو البلد الآسيوى العملاق ويهدف للمساهمة في جهود الوقاية والأبحاث لإنتاج لقاح له.

فيروس كورونا أكبر خطر منذ الحرب العالمية الثانية

وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كورونا بأنه أكبر خطر منذ الحرب العالمية الثانية وتخطط لتأسيس صندوق حجمه نصف تريليون يورو.

ويخطط البنك المركزى الأوروبى لشراء سندات طوارئ بقيمة 750 مليار يورو بأكبر مشروع بالعالم لمواجهة تأثيرات على دول الاتحاد.

وقرر وزير الاقتصاد الإيطالى روبرتو جوالتيرى تخصيص حزمة حجمها 25 مليار يورو لدعم الاقتصاد ضد أسوأ تفشّى لفيروس كورونا فى أوروبا.

وأعلن ريشى سوناك، وزير المالية البريطانى، أن الحكومة ستمنح حزمة خاصة بقيمة 420 مليار دولار لدعم الشركات المتضررة من كورونا.

وستنفق إسبانيا 200 مليار يورو لمساعدة الشركات بينما أعلن برونو لومير، وزير المالية الفرنسى عن ضخ 45 مليار يورو بالاقتصاد.

وزير المالية الهولندى فوبكه هويكستر ينفق 20 مليار يورو كمساعدة مالية طارئة ووفرت سويسرا مساعدة فورية بقيمة 10.52 مليار دولار.

وتهدف كل هذه التدابير المالية على مستوى العالم لتخفيف تداعيات تفشّى فيروس كورونا على المواطنين والشركات فى جميع الدول.