ما هى الشركات المستفيدة من صعود أسعار النفط.. «مباشر» تُجيب

تضمنت 7 شركات مدرجة

ما هى الشركات المستفيدة من صعود أسعار النفط.. «مباشر» تُجيب
أسماء السيد

أسماء السيد

2:46 م, الأحد, 12 أبريل 20

رصدت بحوث شركة “مباشر لتداول الأوراق المالية” مجموعة من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية، والتى ستكون مستفيدة من صعود أسعار النفط .

وأشارت “مباشر” في تقرير بحثي لها حصلت “المال” على نسخة منهُ، أن تلك الشركات تتمثل في شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، والقلعة القابضة اعتمادا على حصتها في شركة المصرية للتكرير، و ماريديف للخدمات البترولية، و القابضة المصرية الكويتة، وشركة أبوقير للأسمدة ، ومصر لإنتاج الأسمدة – موبكو ، وشركة كيما.

وأشارت “مباشر”، إلى أن الاستفادة ستأتى على اعتبار أن الأسعار العالمية للبتروكيماويات والأسعار العالمية للأسمدة النيتروجينية ترتبط بالأسعار العالمية للنفط .

ولفتت “مباشر” إلى أن ارتفاع أسعار النفط قد يحدث على أثر اتفاق تحالف أوبك لخفض إنتاج النفط الخام اعتبارا من مايو 2020، موضحةً أنه لا يمكن الجزم بأن اتفاق أوبك سيؤدى إلى ارتفاع أسعار النفط إلا بعد رؤية مدى التزام الدول الموقعة عليه بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها خصوصا المكسيك وروسيا. 

وتابعت “مباشر “: لكن تظل النظرة المستقبلية طويلة الأجل لقطاع النفط أو للوقود الحفري بشكل عام خاصة النفط و الفحم نظرة سلبية بسبب التوقعات بالمزيد من الالتزام العالمي بمقررات اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015 و توقع عودة الولايات المتحدة إلى تلك الاتفاقية بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية فى نوفمبر 2020 وتوقع المزيد من الانتشار والنجاح للسيارات الكهربائية والتوقعات بالمزيد من الانتشار والاهتمام بمصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.