وزير الري : الانتهاء من الاستثمارات المخصصة للوزارة قبل 30 يونيو

استعرض الوزير السيناريوهات التى تم إعدادها بشأن المتوقع وصوله من المياه خلال العام المائى

وزير الري : الانتهاء من الاستثمارات المخصصة للوزارة قبل 30 يونيو
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

1:50 م, الأثنين, 6 أبريل 20

عقدت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل وإدارة المياه اجتماعها الدوري برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري.

وطالب وزير الري، مراعاة الجداول الزمنية للانتهاء من المشروعات القائمة فى ضوء المستهدف تنفيذه والتنسيق مع قطاع التخطيط بشأن برامج الصرف من الاستثمارات المخصصة لقطاعات الوزارة قبل 30 يونيو من العام المالي الجاري.

وحضر اجتماع وزير الري، القيادات التنفيذية بالوزارة وذلك لمتابعة الموقف المائى وتحديد الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات القادم وما تطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه.

توفير المياه الكافية

بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة، وكذلك الإجراءات المتخذه للتعامل مع الاحتياجات المائية والاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الامثل.

وأشار المهندس محمود السعدى رئيس مصلحة الرى، إلى أنه جارى حاليا الانتهاء من اعمال تطهير المجارى المائية ونزع الحشائش بأطوال حوالى ٥٥ ألف كيلو متر.

وأوضح أن ذلك فى ضوء الاستعداد لموسم أقصى الاحتياجات، ووجه الدكتور عبد العاطى بقيام الجهات المختصة بمصلحة الري وهيئة الصرف بالمتابعة للانتهاء من اعمال التطهيرات قبل موسم أقصى الاحتياجات.

الموقف المائي

استعرض الدكتور أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياة النيل الموقف المائى للعام الحالى وحجم المياه المتوقع ورودها الى آخر يوليو 2020.

كما استعرض السيناريوهات التى تم إعدادها بشأن المتوقع وصوله من المياه خلال العام المائى القادم اعتبارا من أغسطس 2020 وذلك فى الحالات المختلفة للفيضان و طبقاً للنماذج الرياضية وطرق التنبؤ الختلفة.

واستعرضت الدكتور إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط موقف تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية بكافة مصالح وهيئات وقطاعات الوزارة.

إنهاء 85% من الخطة

واستعرضت سيادتها معدلات تنفيذ الخطة ومقارنتها بالمستهدف حيث تم تنفيذ85% من إجمالي مستهدفات العام المالي الحالي واستعراضت سيادتها موقف تنفيذ مشروعات الخطة العاجلة لتدبير الاحتياجات المائية.