724.3 مليون دولار صادرات البرازيل الزراعية للشرق الأوسط في شهر

724.3 مليون دولار صادرات البرازيل الزراعية للشرق الأوسط في شهر

724.3 مليون دولار صادرات البرازيل الزراعية للشرق الأوسط في شهر
جريدة المال

المال - خاص

1:04 م, الثلاثاء, 19 أبريل 16

المال- خاص

أفادت “الغرفة التجارية العربية البرازيلية” في تقرير أخير لها أن قيمة الصادرات من المنتجات الزراعية والمواشي إلى منطقة الشرق الأوسط قد بلغت 724.3 مليون دولار خلال شهر مارس، في زيادة كبيرة وقدرها 46.3 %، بالمقارنة مع 495.1 مليون دولار، خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى الصعيد العالمي، حقّقت مبيعات المنتجات الزراعية والمواشي البرازيلية إلى الأسواق الخارجية، أرباحاً عالية وصلت إلى 8.3 مليار دولار خلال شهر مارس، بما يمثّل 52.2 %، من إجمالي إيرادات الصادرات في البرازيل.

وتحتل منطقة الشرق الأوسط، المرتبة الثالثة عالمياً، بعد آسيا والاتحاد الأوروبي، في حجم الواردات البرازيلية من المنتجات الزراعية والمواشي.

وتتصدّر المملكة العربية السعودية قائمة الدول العربية الأكثر استيراداً في هذا المجال، مسجلةً زيادة ملحوظة في حجم الواردات من البرازيل بنسبة 5.9 %، تلتها مصر بواقع 16.8 %، والإمارات العربية المتّحدة، بنسبة 69.4 %.

وتعليقاً على الأمر، قال الدكتور ميشيل حلبي، الأمين العام والرئيس التنفيذي في “الغرفة التجارية العربية البرازيلية”: “تربط بين البرازيل والعالم العربي بعلاقات ثنائية قوية تنعكس في الإقبال المتنامي والطلب المستمر على المنتجات البرازيلية عالية الجودة، بين أوساط المستهلكين في المنطقة.

وعلى الصعيد العالمي، جاءت حبوب الصويا في طليعة الصادرات البرازيلية ضمن فئة المنتجات الزراعية والمواشي خلال شهر مارس الأخير، محققةً ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 23.8 %، لتصل إلى 3.4 مليار دولار، تلتها اللحوم التي بلغ حجم صادراتها 1.24 مليار دولار أمريكي بنمو ونسبته 5.4 %، ومن ثم الكحولات السكرية، التي زادت 10.8 %، لتسجّل 737.2 مليون دولار. 

كما صدّرت البرازيل ما قيمته 20 مليون دولار من المنتجات المعنية بالصناعات الزراعية منذ بداية العام الجاري حتى شهر مارس الأخير، بزيادة وقدرها 8.7 %، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقاً لوزارة الزراعة والمواشي والإمدادات الغذائية في البرازيل، تعد حبوب الصويا واللحوم ومنتجات الغابة من المواد البرازيلية الأكثر تصديراً، حيث تستحوذ الصادرات من المنتجات الزراعية والمواشي على 49.4 %، من إجمالي الصادرات البرازيلية، خلال هذه الفترة.

جريدة المال

المال - خاص

1:04 م, الثلاثاء, 19 أبريل 16