700 مليون جنيه تمويلات تراكمية من جهاز تنمية المشروعات لجمعية التأمين التعاونى

350 مليون جنيه أعمال جديدة ممولة من «الأهلى المصرى»

700 مليون جنيه تمويلات تراكمية من جهاز تنمية المشروعات لجمعية التأمين التعاونى
مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

7:30 ص, الأحد, 19 يوليو 20

كشف حسام عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للتأمين التعاونى «CIS»، عن منح جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات تراكمية للـجمعية بقيمة 700 مليون جنيه فى 2019.

وأضاف أن الجهاز يعد الظهير الاستراتيجى للجمعية المصرية للتأمين التعاونى، خاصة أن برامج الإقراض المباشر الممولة منه يتم تغطيتها بمختلف وثائق التأمين التى تصدرها الأخيرة.

وأوضح أن جهاز تنمية المشروعات يدرس رفع حجم أعماله إلى نسبة تتراوح بين 25 إلى %30 مقارنة بالحصة الحالية التى تتراوح بين 18 إلى %20 عن طريق التفاوض مع البنوك، مثل القاهرة، وقناة السويس، والبركة، والتنمية الصناعية، والزراعى المصرى، والتى تربطها بالجهاز علاقات تاريخية.

وقال حسام عبد العزيز، رئيس مجلس الإدارة، إنه تم إسناد أعمال جديدة بقيمة 350 مليون جنيه من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لجمعية التعاونى، ممولة من البنك الأهلى المصرى.

وأوضح أن الجمعية قامت مؤخراً بزيادة حجم أعمالها مع البنك الأهلى والجهاز، لتغطية حجم تمويلات المشروعات الصغيرة ضد مخاطر الائتمان والتعثر وعدم السداد.

وأشار إلى أن الجمعية تسعى فى المرحلة الحالية لإبرام تعاقدات جديدة والتوسع فى حجم الأعمال القائمة مع البنوك، وجمعيات التمويل المختلفة، بهدف زيادة حجم محفظة الأقساط بفرع ضمان الائتمان وبعض أنواع التأمين الأخرى المرخص بمزاولتها، مثل الممتلكات والسطو والحريق والبحرى والسفر، وغيرها.

وتابع: الجمعية حققت فى أول 9 شهور من العام المالى الماضى – يوليو حتى نهاية مارس- 135 مليون جنيه صافى أقساط، مقارنة مع 131 مليون جنيه فى العام السابق عليه.

وسددت الجمعية 27 مليون جنيه مقارنة مع 38 مليون جنيه خلال نفس الفترة، وذلك للاستمرار فى تجويد المحفظة وانتقاء العمليات التأمينية الجيدة.

ولفت إلى أن الجمعية حققت استثمارات بقيمة 332 مليون جنيه، مقارنة مع 285 مليون جنيه خلال نفس فترة المقارنة، فيما بلغ العائد الإجمالى على الاستثمارات 35.5 مليون جنيه، مقارنة مع 30 مليون جنيه، بالرغم من انخفاض أسعار الفائدة على الودائع، ونتيجة لفتح قنوات استثمارية جديدة ذات عائد مرتفع، بالإضافة لكونها استثمارت جيدة.

وأشار إلى أن هناك زيادة قدرها 47 مليون جنيه خلال فترة المقارنة فى الاستثمارات، مرجعا ذلك لكبر حجم السيولة المتاحة فى البنوك نتيجة زيادة الأقساط، وترشيد المصروفات، وانخفاض حجم التعويضات.

تجدر الإشارة إلى أن استثمارات الجمعية بلغت 381 مليون جنيه فى بداية مايو الماضى.