Loading...

700 مليون دولار استثمارات ماليزية بقطاع الطاقة

Loading...

700 مليون دولار استثمارات ماليزية بقطاع الطاقة
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 23 يوليو 06

أشرف فكري:
 
تخطط شركة البترول الوطنية الماليزية «بتروناس» لضخ استثمارات تقدر مبدئياً بحوالي 700 مليون دولار باتجاه قطاع البترول والغاز المصري خلال الثلاثة أعوام المقبلة.

 
صرح بذلك  اخلاص عبدالرحمن المدير العام لأنشطة «بتروناس» في مصر موضحاً ان الشركة تدرس حالياً الدخول في عدة مناطق جديدة للتنقيب عن البترول والغاز خاصة في منطقة البرج في الصحراء الغربية والمناطق الواقعة شمالي سيدي كرير.
 
يقدر إجمالي حجم استثمارات «بتروناس» حالياً في مصر بحوالي 1,1 مليار دولار يتركز معظمها في مجمع اسالة الغاز الطبيعي في ادكو حيث تشارك الشركة الماليزية بنسبة %35 في مشروع ادكو لإسالة الغاز بينما تتوزع النسبة الباقية بين «بريتيش جاز» البريطانية و«هيئة البترول» والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة جاز دو فرانس.
 
وأوضح مسئول بتروناس ان شركته تري في سوق البترول المصري فرصاً متنوعة وواعدة للاستثمار في مجال التنقيب والصناعات المرتبطة بعمليات تسييل الغاز الطبيعي، مشيراً إلي ان الدلالة الكامنة وراء توجيه استثمارات بتروناس باتجاه مجمع اسالة الغاز الطبيعي في ادكو والذي يصل إجمالي حجم استثماراته إلي 4,6 مليار دولار.
 
وقد وقعت المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) وشركتا «بتروناس و«بي جي» الانجليزي الاسبوع الماضي اتفاقية للبحث والتنقيب عن الغاز والبترول في المنطقة العميقة الواقعة شمالي سيدي كرير بالبحر المتوسط علي مساحة تبلغ 1950 كيلو متراً مربعا بحجم انفاق إجمالي يصل إلي 80,6 مليون دولار مع الالتزام بحفر 3 آبار خلال 8 سنوات ورصد منح توقيع بقيمة 3,5 مليون دولار.
 
وأشار اخلاص من جهة أخري إلي ابرام اتفاقية شراكة بين بتروناس وشركة «ثروة» المصرية مدتها ثلاث سنوات لتنفيذ مشروعات مشتركة باستثمارات قدرها 60 مليون دولار للبحث عن موارد البترول والغاز في أربع مناطق واقعة ضمن امتياز الشركة المصرية بالصحراء الغربية.
 
وأوضح ان بتروناس ستواصل خلال الفترة القادمة البحث عن فرص جديدة للتنقيب عن البترول والغاز خاصة الفرص المطروحة من جانب هيئة البترول أو الشركات القابضة التابعة ونوه بنجاح تجربة «بتروناس» في التعاون المشترك مع شركة شل في منطقة امتياز بالمياه العميقة شمال البحر المتوسط.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 23 يوليو 06