Loading...

700 مليون جنيه استهلاك 4 محافظات بصعيد مصر من الطاقة الكهربائية

تضم أسوان واألقصر وقنا وسوهاج خالل مارس الماضى

700 مليون جنيه استهلاك 4 محافظات بصعيد مصر من الطاقة الكهربائية
عمر سالم

عمر سالم

7:20 ص, الخميس, 21 أبريل 22

ارتفع استهلاك الطاقة الكهربائية فى 4 محافظات بصعيد مصر بواقع 30 مليون جنيه خلال شهر مارس الماضى، مقارنة مع استهلاكها من الطاقة خلال فبراير السابق له.

وكشفت مصادر مسئولة بالشركة القابضة لكهرباء مصر، عن أن إجمالى قيمة استهلاك عملاء شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء خلال شهر مارس الماضى قفز ليسجل نحو 700 مليون جنيه.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ«المال» أن إجمالى قيمة فواتير الكهرباء للعملاء الذين يتمتعون بالعدادات مسبقة الدفع بلغ نحو 60 مليون جنيه من إجمالى استهلاك المحافظات الأربع، موضحة أن إجمالى القيمة تضم استهلاك القطاعين التجارى والمنزلى عن الشهر نفسه، لافتًا إلى أن تلك القيمة موزعة بواقع 480 مليون جنيه للقطاع المنزلى، و270 مليونا للقطاعين التجارى والخاص.

وكشفت عن أن هناك ارتفاعًا فى الاستهلاك من جانب القطاع التجارى والخاص فى تلك الفترة، مقارنة مع فاتورة فبراير الماضى، والتى سجلت 670 مليون جنيه نتيجة زيادة عدد أيام الاستهلاك، لأن شهر مارس يبلغ 31 يومًا فيما بلغ عدد أيام فبراير 28 يومًا، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة فى صعيد مصر خلال الفترة الحالية ما رفع من الاستهلاك.

وأشارت إلى أن مصر العليا لتوزيع الكهرباء انتهت من تحصيل الجزء الأكبر لتلك الفواتير بنسبة تحصيل قاربت %95 حتى الآن، وتسعى لزيادة النسبة فى ظل الضغط على الشركات التابعة لوزارة الكهرباء لتوفير إيرادات لمشروعاتها وتحديث شبكاتها خلال الفترة المقبلة والعمل على تحصيل المتأخرات.

وقالت المصادر إن الاستهلاك الحكومى ارتفع أيضًا فى مارس مقارنة بفبراير، رافضًا الإفصاح عن قيمة استهلاك القطاعات الحكومية من الطاقة الكهربائية، موضحًا أن هناك حسابات بين الجهات الحكومية وبعضها ولا يمكن الكشف عنها.

فى سياق مختلف، كشفت المصادر عن انتهاء مصر العليا من تطوير مركز لخدمة العملاء خلال العام المالى الجارى، فيما تسعى للانتهاء من تطوير مركز آخر فى إطار التحول للشبكات الذكية والقضاء على جميع المشاكل التى تواجه العملاء.

وأضافت أن شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء نفذت جميع الخطط الطموحة التى وضعتها القابضة لكهرباء مصر لتطوير شبكات التوزيع على مستوى الشركة، وتخطط لخفض نسب الفقد بالشبكة بما يساهم فى زيادة الإيرادات عبر الضبطية القضائية، والتعاون مع شرطة الكهرباء، وتحديث الشبكات والتوسع فى مراكز التحكم الآلية والحديثة.

وتتبع شركة «مصر العليا» القابضة لكهرباء مصر، وتقوم بتوفير وتوزيع الطاقة للمستهلكين، وطباعة وتحصيل الفواتير، وتركيب عدادات الاستهلاك، ويصل عدد مشتركيها إلى 3.2 مليون مشترك، وتغطى 4 محافظات، هى: أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، بإجمالى أحمال يبلغ 2400 ميجاوات.


.