نقل وملاحة

70 % تراجعا فى أعداد الركاب على عبارات «الجسر العربى»

بعد قرار السعودية بتعليق دخول القادمين من 20 دولة لأراضيها

شارك الخبر مع أصدقائك

تراجعت حركة نقل الركاب والشاحنات الناقلة للصادرات المصرية الى السعودية والأردن ومنها لدول الخليج على العبارات التابعة لشركة الجسر العربى للملاحة المالكة للخط الملاحى نويبع العقبه بنسبة 70 %، رغم إستئناف الخط لنشاطه فى نقل الركاب والشاحنات منذ 25 ابريل الماضى.

وكشف رمضان محمد مستشار ملاحى بمكتب الجسر العربى بنويبع أن تراجع أعداد الركاب منذ عودة تشغيل العبارات أبريل الماضى جعل الشركه تكتفى بتشغيل عباره واحده فقط هى العباره سيناء.

وتابع أنه تم تجميد السفر على الستة عبارات الأخرى العامله على الخط والإلتزام بتنفيذ رحلة واحده يوميا بصرف النظر عن حجم الإشغال المتوقع على العباره سواء ركاب أو شاحنات، لافتا الى تأثر حركة الشاحنات بسبب منع دخول السائقين.

اقرأ أيضا  «النواب» يوافق على اتفاقية مع النمسا لشراء معدات للسكة الحديد بمبلغ 8.5 مليون يورو

وطالبت الأردن مؤخرا شركات النقل الأردنية المتعامله مع ميناء العقبه بتلقى أفرادها التطعيمات ضد فيروس كورونا المستجد، وقررت منع دخول أى شاحنة الى منطقة العقبه الاقتصاديه الخاصه بغرض التحميل والتفريغ ،مالم يكن السائق حاصل على الجرعه الاولى من اللقاح كحد أدنى للسماح له بعمليات الشحن والتفريغ.

واكدت فى خطابها لشركات النقل المتعاملة مع الميناء الأردنى (حصلت المال على نسخه منه ) أن تلك الاجراءات تأتى فى إطار الخطه الشامله لتحويل منطقة العقبه الإقتصادية الخاصه لمنطقة أمنه من الوباء بكافة قطاعاتها، ومن ضمنها قطاع النقل البرى وخدماته.

وأرجع رمضان أسباب التراجع إلى أن الضوابط التى أقرتها السعوديه للدخول لأراضيها عن طريق الاردن شائكه للغاية مما حدا بعزوف الركاب عن السفر وخاصه الذين كانوا يقصدون السعودية عن طريق الاردن بالطريق البرى مشيرا إلى أن معظم المسافرين من الركاب على الخط عماله خليجيه

اقرأ أيضا  «مصر للطيران» الناقل الرسمي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

وتوقع عودة المعدلات لطبيعتها بمجرد السيطرة على الجائحة وتلقى التطعيمات ،وإستئناف السعودية لحركة السياحه الدينيه (الحج والعمرة).

توحيد قيمة تذكرة الركوب لتنشيط الحركة

وقال أن إدارة الجسر العربى إتجهت إلى توحيد تذكرة الركوب بقيمة 900 جنيه لجميع الجنسيات ،على خلاف المعمول به لتنشيط حركة سفر الركاب على عبارات الجسر العربى.

ومن ناحيته قال عبد الرحمن داوود مدير شركة نما للملاحة العاملة على الخط الملاحى سفاجا _ضبا بين مصر والسعوديه أن حركة الشاحنات الناقله للصادرات المصريه للسعوديه ودول الخليج تسير بصوره جيده حيث يتم السماح للسائقين وفق اجراءات إحترازيه بالدخول لتفريغ وشحن الحاويات.

اقرأ أيضا  وزير النقل : خطة لتحويل مصر إلى مركز عالمي للتجارة واللوجستيات

فيما تراجعت حركة نقل الركاب على العبارات العامله على الخط خاصه المصريين بعد إدراج مصر من 20 دوله حظرت الدخول لأراضيها بصفه مؤقته وتكتفى تلك العبارات بنقل السعوديين والجنسيات الاخرى من السعوديه لمصر فقط لحين قرار جديد للملكة بإستئناف الحركة.

وفى سياق متصل أكد داوود أن عدة شركات مصرية مثل بوسيدن ونما وتريامف والقاهره للعبارات مازالت تعانى من تداعيات أزمة كورونا خاصه العامله منها فى نشاط نقل الركاب. وكانت المملكة الأردنية قد سبق وأن أصدرت قرارا العام الماضى منذ بدء الجائحه بتوقيف حركة نقل الركاب وإقتصار الحركه التجارية على نقل البضائع بالشاحنات دون سائقيها، وقيام السائقين السعوديين بمصاحبة الشاحنة وتفريغها بالميناء وإعادتها فارغة لمصر بدون سائقين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »