7 شركات تعتزم طرح سيارات كهربائية خلال 2022

بداية من الربع الأخير

7 شركات تعتزم طرح سيارات كهربائية خلال 2022
شريف عيسى

شريف عيسى

7:17 ص, الأحد, 20 فبراير 22

تعتزم 7 شركات سيارات طرح عدد من الموديلات والطرازات صديقة للبيئة، سواء التى تعمل بشكل كهربائى بالكامل، أو هايبرد «هجينة» قابلة للشحن إضافة إلى إمكانية تزويدها بالوقود التقليدى، تماشيًا مع توجه الدولة لدعم تلك الفئة من المركبات.

كشف تامر قطب، الرئيس التنفيذى للعمليات بشركة أبو غالى موتور، وكلاء جيلى وسوبارو ومرسيدس، عن طرح طراز جيلى جيومترى الكهربائية بالكامل فى السوق المحلية خلال الربع الأخير من العام الحالى.

وأشار فى تصريحات لـ«المال» إلى أن استحواذ «أبو غالي» على «جيلى» سيفتح الطريق أمام الشركة لطرح المزيد من المركبات الكهربائية، سواء العاملة بالبطاريات بالكامل أو «الهايبرد» فى السوق المحلية خلال الفترة المقبلة.

وأكد إجراء «أبو غالى» مفاوضات مع الجانب الصينى، تستهدف تقديم السيارة بسعر يتراوح من 400 إلى 500 ألف جنيه.

وقال عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة الأمل للسيارات، وكلاء «بى واى دى» و«لادا» فى مصر، إن الشركة تجرى مفاوضات حالية مع العلامة الصينية «بى واى دى» لطرح عدد من الموديلات الكهربائية، متوقعًا بدء دخولها إلى السوق خلال الربع الأخير من العام الحالى.

وأشار إلى وجود عدة تحديات تواجه العلامة «بى واى دى» ومستقبلها حول تقديم العديد من المركبات الكهربائية، التى من بينها اتجاه عدد من المدن الصينية والتى تتوافر بها مصانع سيارات كهربائية للإغلاق بسبب تفشى فيروس كورونا، ومتحوراته، إضافة إلى استمرار أزمات الشحن، ونقص الرقائق الإلكترونية.

وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة إحراز تقدم فى المفاوضات حول الموديلات المزمع طرحها، والكميات، والأسعار مع اتجاه السلطات الصينية لإعادة فتح المدن المغلقة ضمن خطط إعادة التعايش مع الفيروس.

وفى سياق متصل، قال مصدر مسئول بالمصرية التجارية وأوتوموتيف، وكلاء سيارات فولكس فاجن وأودى فى مصر، إن «أودى» تستعد لطرح إحدى موديلات العلامة الألمانية الرياضية الفاخرة مدعومة بمنظومة حركة تعمل بالكهرباء.

وتكهن المصدر، والذى فضل عدم ذكر اسمه، بأن تقدم السيارة الكهربائية التابعة لـ«أودى» بنهاية الربع الأخير من العام الحالى، مشيرًا فى الوقت ذاته إلى إجراء العلامة الشقيقة «فولكس فاجن» مفاوضات جادة مع الشركة العالمية الأم لتقديم عدد من الموديلات الكهربائية خلال الفترة المقبلة.

وأشارت شركة «إم إم جروب»، وكلاء سيارات جاكوار ولاندروفر وبنتلى ومازيراتى وغيرها من العلامات التجارية، أن الفترة الماضية شهدت تقديم طراز جاكوار I-Pace، الكهربائية بالكامل، مستهدفة تسليم 25 مركبة منها بنهاية 2022.

وكشفت عن نية الشركة لتقديم 4 موديلات هجينة خلال العام الحالى من موديلات جاكوار ولاندروفر وهى «رينج روفر سبورت»، و«رينج روفر ايفوك»، و«لاند روفر ديسكفرى سبورت»، و”جاكوار F-Pace”، والمنتمين جميعًا لفئة المركبات الرياضية المتعددة الأغراض SUVs.

وأكد أحمد زين، رئيس شركة أليانز للسيارات الكهربائية، إجراء مفاوضات جادة مع عدد من الشركات الصينية المتخصصة فى إنتاج السيارات الكهربائية بهدف الاستحواذ على وكالتها وتقديم خدماتها محليًا سواء من موديلات، أو خدمات ما بعد البيع والصيانة خلال الربع الأخير من العام الحالى.

وأشار إلى أن «أليانز» تستهدف تدشين عدد من صالات العرض، ومراكز لخدمات ما بعد البيع، والصيانة فى عدد من المحافظات خلال الفترة المقبلة، تمهيدًا لطرح طرازات العلامة التجارية التى سيتم التوقيع معها لتقديم خدماتها فى السوق المحلية.

وأكد مصدر مسئول بشركة نيسان إيجيبت إنها بصدد طرح طراز قشقاى، المنتمى لفئة المركبات الرياضية المتعددة الأغراض SUV، بتكنولوجيا e-Power الكهربائية، وذلك خلال النصف الثانى من العام الحالى. كانت شركة راية أوتو قد أعلنت فى وقت سابق عن نيتها تقديم سيارة تعمل بالبطاريات هذا العام عن طريق الاستيراد، موضحة أنها تجرى مفاوضات جادة خلال الفترة الراهنة مع شركتين تعملان فى صناعة المركبات الخضراء