سيــارات

%7.8 تراجعًا فى واردات «الركوب» خلال 9 شهور

لتصل إلى 78 ألف وحدة

شارك الخبر مع أصدقائك

سجلت واردات سيارات الركوب الملاكى تراجعًا بنسبة 7.8 % لتصل إلى 78 ألفًا و12 وحدة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى، مقارنة بـ84 ألفًا و649 مركبة خلال الفترة نفسها من العام السابق، وفقًا للبيانات الصادرة عن مصلحة الجمارك.

وأسهم التطبيق الكامل لاتفاقية الشراكة الأوروبية فى زيادة إجمالى الإعفاءات الجمركية على السيارات المستوردة، بنسبة %76.9 لتصل إلى8.1 مليار جنيه، مقابل 4.5 مليارجنيه سابقًا.

كانت مصلحة الجمارك، أعلنت مطلع 2019 عن تطبيق الشريحة الأخيرة من الإعفاءات الجمركية على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبى، بالإضافة إلى زيادة التخفيضات الجمركية على المركبات التركية المنشأ لتصل إلى %90، بدلًا من %80 سابقًا.

ويعتبر جمرك سيارات الإسكندرية هو المنفذ الوحيد الذى يقوم بتطبيق الاتفاقات الدولية التى تخص الإعفاءات الجمركية على السيارات المستوردة، والتى من بينها «الشراكة الأوروبية، وأغادير، وتركيا».

على الجانب الآخر، بلغت الحصيلة الجمركية لسيارات الركوب المفرج عنها عبر المنافذ الجمركية الرئيسية وهى «الإسكندرية، والسويس، وبورسعيد»، نحو 6.5 مليار جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى.

واستحوذ منفذ جمرك سيارات الإسكندرية على النصيب الأكبر فى حركة الإفراجات الجمركية على السيارات، بنسبة %89 بواقع 69 ألفًا و272 سيارة.

 وحصد منفذ السويس الجمركى حصة %8.4 بإجمالى 6 آلاف و625 سيارة من إجمالى واردات السيارات الملاكى، فيما أفرج منفذ جمرك بورسعيد عن 2215 وحدة، مستحوذًا على حصة %2.7 خلال تلك الفترة.

وأرجع شعبان الحاوى، رئيس شركة الحاوى لتجارة السيارات، الموزع المعتمد للعديد من العلامات التجارية، تراجع واردات السيارات إلى انكماش المبيعات الناتجة عن ضعف السيولة المالية للمستهلكين.

وأضاف أن الفترة الماضية شهدت احتجاز أعداد كبيرة من السيارات المستوردة بالمؤانى الجمركية نتيجة القيود التى فرضتها السلطات الجمركية على المركبات المستوردة من فئات الدفع الرباعى والسيارات المزودة بأنظمة النظام الملاحى «GPS».

جدير بالذكر أن مبيعات سيارات الركوب الخاصة «الملاكى»، شهدت تراجعًا، بنسبة %10 لتصل إلى 73 ألفًاو538 مركبة،خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى، مقارنة بـ81 ألفًا و405 وحدات خلال الفترة نفسها من العام السابق، وفقًا للبيانات المعلنة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »