طرازات «هيونداى» تستحوذ على %66.7 من حجوزات مبادرة الإحلال

رغم انخفاض المكونات

طرازات «هيونداى» تستحوذ على %66.7 من حجوزات مبادرة الإحلال
شريف عيسى

شريف عيسى

6:53 ص, الثلاثاء, 15 يونيو 21

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمى بإسم مبادرة إحلال السيارات، إن هيونداى تصدرت قائمة حجوزات العملاء بالمبادرة على الرغم من استمرار أزمة نقص المكونات، التى أفصحت عنها شركة غبور أوتو، الوكيل الحصرى للعلامة الكورية فى مصر، للمرة الأولى منتصف أبريل الماضى.

وأشار عوض فى تصريحات لـ «المال» إلى أن أعداد الطلبات التى فى انتظار الموافقة المبدئية من شركات السيارات قد بلغت بنهاية مايو الماضى ما يقرب من 10 آلاف، و500 سيارة، وأن هيونداى – غبور تصدرت قائمة تلك الطلبات بواقع 7000 وحدة، أى أنها استحوذت بمفردها على ما يقرب من %66.7 من إجمالى تلك الطلبات، فى حين جاءت الأمل للسيارت ممثلة فى «لادا وبى واى دي» فى المركز الثاني، وثالثًا نيسان ايجيبت، ورابعًا شركة المنصور للسيارات بعلامة شيفروليه.

وتعانى سيارات هيونداى المنتجة فى مصر، والمشاركة فى مبادرة إحلال السيارات التى مر على إنتاجها 20 عامًا من نقص وحدة التحكم الالكترونى ECU، مما أثر بالسلب على معدلات تسليمات العلامة الكورية من الطرازات المشاركة فى المبادرة ممثلة فى هيونداى إلنترا HD، وأكسنت RB.

وأكد على أن المباحثات مع هيونداى مصر توصلت إلى أن شركة غبور وعدت بتسليم عدد معين من السيارات شهريًا، فى ضوء ما يصلها من كميات محدودة من الأجزاء والمكونات التى تعانى من نقص، والتى توردها الشركة الأم العالمية.

وتطرق المتحدث بإسم مبادرة إحلال السيارات إلى الموقف الحالى للمبادرة إذ بلغ إجمالى أعداد المتقدمين منذ فتح باب التقدم من يناير وحتى نهاية مايو 72 ألف مواطن، فيما بلغ أعداد المستوفين للشروط وبياناتهم صحيحة 40 ألف طلب.

وتابع: كما وصل عدد الطلبات التى استوفت كافة الشروط، وبياناتهم سليمة بالكامل، ومستمرون فى إنهاء إجراءاتهم على موقع المبادرة الرسمى 25 ألف طلب، فى حين بلغ عدد الذين لم يكملوا إجراءاتهم 11 ألف طلب، كما سجلت المبادرة اتجاه 4 آلاف مواطن إلى إلغاء طالباتهم إما بأنفسهم، أو تم رفضهم خلال مراحل استكمال الإجراءات لأسباب مختلفة من بينها الإستعلام السلبى من البنوك، أو تخطى سن المتقدم 65 عامًا فى حالات التقسيط.

وأشار إلى أنه بنهاية مايو ارتفع أعداد الطلبات التى حصلت على موافقة شركات السيارات وفى انتظار الموافقة البنكية إلى 6000 طلب، فى حين بلغ عدد العملاء الذين تمكنوا من الحصول على الموافقة البنكية للحصول على السيارة عبر التقسيط، وفى انتظار تخصيص المركبة من شركات السيارات الأربعة المشاركين فى مبادرة الإحلال 1500 طلب فى حالات التقسيط.

1750 طلب تخصيص سيارة كاش

كشف عوض عن مفاجأة تتعلق بطلبات التخصيص من شركات السيارات وتتمثل فى ارتفاع الراغبين فى الحصول على السيارة كاش، دون الحصول على قرض من البنوك على الرغم الامتيازات والتسهيلات التى أعلنها البنك المركزى بالتزامن مع دخول مبادرة إحلال السيارات الملاكى والتاكسى حيز التنفيذ.

وأشار إلى أن عدد الطلبات فى مرحلة تخصيص المركبة عبر تحديد رقم الشاسية والمحرك من شركات السيارات وترغب فى دفع سعر السيارة كاش 1750 طلبا.

وأشار إلى أن ساحات التخريد استقبلت على مدار شهرى أبريل، ومايو ما يقرب من 1800 سيارة مر على إنتاجها 20 عامًا، فى محافظات القاهرة الكبري، والاسكندرية، وبورسعيد، والسويس، متوقعا بدء عمل ساحة التخريد محافظة البحر الأحمر النصف الثانى من يونيو الجارى.

المالية تصرف 31 مليون جنيه كحافز أخضر

كشف المتحدث الرسمى بإسم مبادرة إحلال السيارات عن تسليم ما يتعدى 1000 سيارة خلال شهرى أبريل ومايو من العام الحالى، وصرفت وزارة المالية حافزًا أخضرًا بقيمة 31 مليون جنيه مقابل السيارات القديمة التى تم إحلالها بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج «غاز طبيعى – بنزين».

وأضاف أن مبادرة الإحلال تمكنت خلال الشهر الأول من بدء عمليات التسليم (أبريل) من تسليم 340 سيارة، فيما بلغ إجمالى تسليمات شهر مايو 660 سيارة، وهو ما يفوق المعدلات المستهدفة.

وتستهدف مبادرة إحلال السيارات تسليم ما بين 250 إلى 300 سيارة شهريًا، خاصة مع استمرار أزمة نقص بعض مكونات سيارات هيونداى والتى تتمتع بتزايد الإقبال عليها رغم ضعف الإنتاج.

وأشار إلى أنه وفقًا للتكليفات الرئاسية بتوسيع قاعدة المشاركين فى المبادرة فقد خصصت وزارة المالية 2.1 مليار جنيه كحافز أخضر للمبادرة خلال العام المالى المقبل 2021-2022.

وذكر عوض أن شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، وكيل سيارات لادا وبى واى دي، استحوذت على حصة الأغلبية فى تسليمات شهرى أبريل ومايو من العام الحالى، بنسبة تصل إلى %52 فيما جاءت شركة نيسان ايجيبت فى المركز الثانى فى القائمة بواقع %31 وحلت شركة المنصور للسيارات فى المركز الثالث بحصة سوقية تصل إلى %15 فيما جاءت شركة غبور أوتو، وكيل سيارات هيونداى فى المركز الرابع بحصة قدرت نسبتها بـ %2

القاهرة تتصدر التسليمات

قال الدكتور طارق عوض إن محافظة القاهرة تصدرت تسليمات شهرى أبريل، ومايو بواقع 605 سيارات، فيما جاءت الجيزة فى المركز الثانى بإجمالى 220 مركبة.

وأشار إلى المركز الثالث فى قائمة محافظات المرحلة الأولى الأكثر تسليمًا جاء من نصيب محافظة القليوبية بإجمالى 120 سيارة، فيما حصلت محافظة الإسكندرية على المركز الرابع بإجمالى 55 سيارة.

تحديثات المبادرة تحل %40 من أسباب الرفض

كشف عوض عن أن التحديثات التى أجرتها وزارة المالية مؤخرًا فى ضوء التكليفات الرئاسية بتوسيع قاعدة المشاركة فى مبادرة إحلال السيارات، وتسريع الإجراءات وتسهيلها ساهمت بشكل كبير فى حل ما يقرب من %40 من أسباب الرفض، وعجز البعض عن استكمال البيانات.

وأشار إلى أن التحديثات جعلت إضافة طراز السيارات القديمة المراد إحلالها اختياريًا، خاصة وأن الموديلات القديمة كان لايدون لها طراز فى رخصة السيارة نظرًا لكونها قديمة، وأن عدم ادخال الطراز من قبل الراغب فى المشاركة بالمبادرة كان يعطيه عدم استكمال بياناته وبالتالى يستبعد من المشاركة.

وتابع: فى مرحلة البنوك يتم رفض المشاركين بسبب عدم تطابق محل الإقامة فى بطاقة الرقم القومى مع محل الإقامة الفعلى له مما يتسبب فى حصول العميل على استعلام سلبى ورفض لمعظم طلبات الإحلال، وحاليًا تم اضافة خانات لإضافة محل الاقامة الحالى أو مقر العمل مع رقم تليفون أرضى للتأكد من صحة البيانات.

وأضاف المتحدث بإسم مبادرة إحلال السيارات أن العميل بعد استكمال طلبه كان يحصل على رقم مكون من 9 أرقام يتيح له استكمال الإجراءات، أو الاستعلام عن حالته، أو إجراءات تعديلات على السيارة الراغب فى الحصول عليها، إلا أنه فى الغالب كان العميل يفقد هذا الرقم مما يضطره إلى إعادة التسجيل من جديد، وبعد التحديثات بات من الممكن استعادة هذا الرقم من خلال بطاقة الرقم القومي، أو رقم الهاتف المسجل على الموقع.

كما أضافت التحديثات أسماء شركات السيارات المشاركة فى المبادرة، وأنواع الموديلات المتاحة، وأسعارها، ومواصفاتها بما يسهل عليه عملية اختيار الأنسب له، كما أتاح الموقع للمواطن الإطلاع على المستندات المتعلقة بالإحلال مثل الموافقة البنكية، ومستند صرف الحافز الأخضر الصادر عن وزارة المالية، وخطاب تخصيص السيارة من الشركات، ووثائق التأمين، مع إمكانية طبع هذه المستندات لتوثيق موقفه الحالى.