7 طرق لتقديم الشكوى لـ «حماية المستهلك» ومواجهة ارتفاع أسعار السلع

«الجهاز»: حل 95% من الشكاوى الواردة

7 طرق لتقديم الشكوى لـ «حماية المستهلك» ومواجهة ارتفاع أسعار السلع
محمد فتحي

محمد فتحي

11:35 ص, الثلاثاء, 21 فبراير 23

يحرص جهاز حماية المستهلك على تشديد الرقابة على الأسواق وتفعيل دور الأجهزة الرقابية في حماية حقوق المواطن في الحصول على السلع والخدمات بجودة عالية والتصدي لأي ممارسات احتكارية.

ويشن الجهاز حملات مكثفة على الأسواق في المناطق الأكثر كثافة سكانية والمحال التجارية الكبيرة لضبط الأسعار وعدم احتكار أي سلعة، بالإضافة إلى إلزام التجار بالإعلان عن أسعار السلع في مكان واضح أمام المستهلك.

وتنشر «المال» في السطور التالية 7 طرق لتقديم الشكاوى لجهاز حماية المستهلك في حال بيع السلع بأزيد من السعر الرسمي وهي كالأتي:

  • الاتصال بالخط الساخن الخاص بجهاز حماية المستهلك 19588 من أي خط أرضي «الخط الساخن يغطى القاهرة الكبرى – الإسكندرية».
  • إرسال الشكاوى من خلال الفاكس على رقم 02330301703.
  • التوجه لأقرب مكتب بريد لملء استمارة شكوى مجانية.
  • إرسال شكواك إلكترونيًا عن طريق صفحات الرسمية للجهاز على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التوجه إلى مقر الجهاز بالعنوان 96 شارع أحمد عرابي– المهندسين أو 115 بالقرية الذكية لتقديم الشكوى باليد.
  • التقديم عن طريق واتس آب على رقم 01281661880
  • يمكن تقديم الشكاوى عبر تطبيق المحمول على جوجل ستور وابل ستور.

جدير بالذكر أن جهاز حماية المستهلك يعمل على رفع وعي وحماية المستهلك ضد الممارسات الضارة لصحته واقتصادياته بفريق عمل من الشباب يستخدم أحدث الوسائل التكنولوجية مقدرا للدور الذي يقوم به ولدور المجتمع المدني فى تحقيق ضبط الأسواق والعدالة الاجتماعية للمستهلك والتنمية الاقتصادية للبلاد.

في ذات السياق، أكدت مصادر مسؤولة داخل جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز يستقبل شكاوى المواطنين على مدار اليوم والساعة حتى في أيام العطلات الرسمية، لافتا إلى أنه تم حل نحو 95% من الشكاوى التي استقبلها الجهاز في 2022 عبر الطرق الودية مع التجار.

وأضافت المصادر لـ«المال»، أنه تم تخفيض زمن حل الشكوى التي يستقبلها الجهاز يوميا للعمل على سرعة حل شكاوى المواطنين من خلال التواصل الودي مع التجار أو المخالف وفي حالة عدم حل الشكاوى يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده وفقا لقانون حماية المستهلك، لافتة إلى أن رئيس الجهاز يقوم بأخذ عينات عشوائية من الشكاوى الواردة للجهاز والاتصال بها للتأكد من حل الشكوى في وقت قصير.

وأشارت إلى أن الجهاز يستقبل الشكاوى عبر الخطوط الساخنة وصفحات التواصل الاجتماعي أو بالبريد، إذ أنه يعمل على الفور بالتواصل مع الشركة المخالفة بعد تسجيل الشكوى برقم صادر لحلها في أسرع وقت ممكن.

جدير بالذكر أن جهاز حماية المستهلك نصح المواطنين بالاتجاه إلى مكان الشراء لحل الشكوى وديًا، وفي حالة عدم تمكن المواطن من حل الشكوى وديا يرجى التوجه إلى أقرب فرع لجهاز حماية المستهلك لمساعدتك في حل الشكوى.