7 طرق لتقديم الشكاوى لـ«حماية المستهلك»

و«الجهاز»: تخفيض زمن الانتظار من 25 دقيقة لـ5 دقائق على الخط الساخن

7 طرق لتقديم الشكاوى لـ«حماية المستهلك»
محمد فتحي

محمد فتحي

11:28 م, الأثنين, 30 يناير 23

يستقبل جهاز حماية المستهلك بكافة أفرعه المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية شكاوى المواطنين على مدار اليوم والساعة المتعلقة بارتفاع الأسعار والسلع الغذائية وعمليات الاحتكار التي تتم من قبل بعض التجار لبيع السلع بأسعار أعلى من معدلها الطبيعي.

وخصص الجهاز إدارة كاملة لاستقبال شكاوى المواطنين من كافة محافظات الجمهورية للتعامل معها في أسرع وقت ممكن خاصة مع انتشار معارض «أهلا رمضان».

وتنشر «المال» في السطور التالية 7 طرق أو خطوات لتقديم الشكاوى لجهاز حماية المستهلك للعمل على حلها وفي حالة رفض التاجر يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتتخلص الخطوات في التالي:

  • الاتصال بالخط الساخن الخاص بجهاز حماية المستهلك وهو 19588 من خلال أي خط أرضي.
  • إرسال الشكاوي من خلال الفاكس على رقم 02330301703.
  • التوجه لأقرب مكتب بريد لملء استمارة الشكاوى مجانيا.
  • إرسال الشكوى إلكترونيًا من خلال البريد الخاص بجهاز حماية المستهلك أو عبر صفحة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» الخاصه به.
  • التوجه إلى مقر الجهاز بالعنوان 96 شارع أحمد عرابي – المهندسين أو 115 بالقرية الذكية لتقديم الشكوى باليد.
  • إرسال الشكوى عن طريق واتس آب على رقم 01281661880
  • تطبيق المحمول على جوجل ستور وابل ستور.

يشار إلى أن اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك نظمت إجراءات تقديم المواطنين للشكاوى وفحصها والتصرف فيها.

ونصت المادة 32 على أنه يجوز للمستهلك ولجمعيات حماية المستهلك التقدم بشكوى إلى الجهاز فى حالة حدوث أية مخالفة لأحكام القانون أو هذه اللائحة، ولا تتجاوز إجراءات فحص الشكاوى والرد عليها 30 يوما من تاريخ قيدها أو التقدم بها إلى جهاز حماية المستهلك.

ونصت المادة 33 من قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية على أن تقدم الشكوى إلى الجهاز عن طريق مكالمة هاتفية أو إرسالها بالبريد أو من خلال الموقع الإلكترونى للجهاز أو تقديمها مباشرة إلى أحد أفرع الجهاز، أو بأية وسيلة أخرى يحددها الجهاز.

«مصادر»: تخفيض زمن الانتظار من 25 دقيقة لـ5 دقائق على الخط الساخن

على جانب أخر، أكدت مصادر مسؤولة داخل جهاز حماية المستهلك، أن المهندس أيمن حسام الدين رئيس الجهاز أصدر توجيهاته بتخفيض متوسط زمن حل الشكاوى لـ10 أيام، بجانب تخفيض مستوى زمن حل شكاوى السلع المعمرة لـ3 أيام، وتخفيض زمن الانتظار من 25 دقيقة لـ5 دقائق على الخط الساخن.

وأضافت المصادر لـ«المال»، أن رئيس الجهاز يقوم بأخذ 10% عينات عشوائية من الشكاوى العامة التي يستقبلها الجهاز يوميا عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الرقم المخصص لاستقبال الشكاوى، والتي تتعلق بارتفاع الأسعار أو احتكار سلع معينة ويتابعها بنفسه مع المواطنين.

وأشارت إلى أنه مع بدء افتتاح العديد من معارض أهلا رمضان في محافظات الجمهورية كثف الجهاز من تواجده في المعارض على مدار اليوم بالتعاون مع الجهات الرقابية المختلفة لمنع تداول أي سلع خارج المعارض.

ولفتت إلى أنه في حال ضبط أي مخالفة من رجال الضبطية القضائية التابعين للجهاز والمخصص لهم سيارات من الجهاز يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة المخالف إلى النيابة العامة وفقا لقانون حماية المستهلك.

حملات مكبرة على جميع المنشآت لمواجهة كل ما يؤرق المواطن

ويشن جهاز حماية المستهلك حملات مكبرة على جميع المنشآت لمواجهة كل ما يؤرق المواطن وفقًا لإيمان الدولة بأحقيته فى الحصول على الغذاء والدواء بأعلى جودة وسعيا للانضباط في السوق.

وتستمر الحملات المكثفة التي يقودها جهاز حماية المستهلك للرقابة على الأسواق بالتعاون مع الأجهزة الرقابية والتنفيذية لضبط الأسواق ومكافحة الممارسات الضارة بحقوق المستهلك من الغش أو التدليس أو الامتناع عن منح المستهلك فاتورة بعد الشراء عند طلبها دون مقابل، بالإضافة إلى عدم الالتزام بالإعلان عن سعر السلعة في مكان واضح، والالتزام بوضع سياسة الاستبدال والاسترجاع للسلعة المباعة في مكان واضح في المحلات لدى التجار.

وألزمت المادة رقم 9 من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 المورد أو المعلن بتجنب أي سلوك خادع، فيما وضعت المادة 66 عقوبة على المخالفين بالغرامة لا تقل عن 50 ألفا ولا تتجاوز مليونى جنيه.