7 سيارات أوروبية تتسلح بمحركات كبيرة للمرة الأولى

تطبيق زيرو جمارك يرفع سعة محركات السيارات الأوروبية من 1400 إلى 2000 سى سى

7 سيارات أوروبية تتسلح بمحركات كبيرة للمرة الأولى
شريف عيسى

شريف عيسى

2:07 م, الثلاثاء, 2 أبريل 19

أعلن عن خطتهم لتقديم 7 طرازات بمحركات كبيرة تصل إلى 2000 سى سى للمرة الأولى بالسوق المحلية.

الخطوة تأتى مع إعلان مصلحة الجمارك تطبيق المرحلة الأخيرة من ، والتى تنص على إعفاء كافة الموديلات المنتمية سيارات أوروبية من الرسوم الجمركية بداية العام الجارى.

محرك BMW M ذو الأداء الرياضى القوى

فى البداية، أعلن رجل الأعمال كريم نجار، مالك شركة كيان، صاحب الحصة الأكبر بالمصرية وأوتوموتيف، وكلاء سيارات فولكس فاجن وأودى وسيات وسكودا، عن مساعيه لتقديم طرازى فولكس فاجن باسات، وتيجوان بمحرك 2000 سى سى الفترة المقبلة.

وكشف عن نيته لتقديم طراز سيات تراكو الجديدة كليًا، والمنتمية لفئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض SUVs، ذات السبعة مقاعد، بمحرك 2000 سى سى.

كما أعلن عن تبنيه مفاوضات مع شركة سكودا العالمية لزيادة سعة محرك كل من سوبيرب، التابعة لفئة السيارات السيدان، وكودياك، المنتمية لفئة السيارات الرياضية SUVs، من 1400 سى سى، إلى 2000 سى سى.

جراف تفاعلى يوضح تطور مبيعات السيارات الأعلى من 2000 سى سى خلال 5 سنوات

وقال نجار إن تطبيق زيرو جمارك سمح للشركات بتقديم تلك المحركات الكبيرة للمرة الأولى بسوق السيارات، خاصة الموديلات التابعة لسيارات أوروبية.

تقديم موديلات كوبرا بأوتوماك فورميلا

قالت نهى المليجى، مدير عام سيات مصر، إنها بصدد كشف النقاب عن طرازين من العلامة التجارية الرياضية كوبرا التابعة لفئة موديلات وسيارات أوروبية، بمحركين سعة 2000 سى سى، وقوة تصل إلى 300 حصانًا، وهما أتيكا، وليون.

كانت كيان ايجيبت قد أعلنت فى بيان رسمى خلال الربع الأول من العام الجارى عن استحواذه على وكالة كوبرا فى مصر، سواء من طرحطرازات، أو تقديم خدمات ما بعد البيع، والصيانة.

ليون كوبرا المتوقع طرحها خلال الربع الرابع من العام الجارى فى مصر

وتأتى مساعى الوكلاء لرفع سعة المحركات إلى 2000 سى سى فى الوقت الذى تعانى فيه سوق السيارات مع ركود فى أداء البيع، مع إستمرار حملة المقاطعة على مواقع التواصل الإجتماعى بقيادة «خليها تصدى».

30% نموًا متوقعًا بمبيعاتها نهاية العام

توقع محمد قنديل، مدير عام مازيراتى مصر بشركة MTI أوتوموتيف، وكلاء سيارات جاكوار ولاند روفر وبنتلى ومازيراتى وغيرها من العلامات الفاخرة، نمو مبيعات فئة السيارات الأعلى من 2000 سى سى بنسبة تصل إلى 30%.

إحدى طرازات مازيراتى الرياضية المدعومة بمحرك أعلى من 4000 سى سى

تطور مبيعات السيارات السيدان الأعلى من 2000 سى سى خلال 5 سنوات

وقال إن فئة السيارات السيدان العائلية المدعومة بمحرك أعلى من 2000 سى سى ستشهد نموًا كبيرًا بمعدل 50%، فيما ستصل الزيادة فى فئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض SUV ما بين 20% إلى 30%.

وأكد على أن تفضيل الوكلاء للمحركات الصعيرة خلال الفترة الماضية جاء نتيجة الرسوم الجمركية المرتفعة على الطرازات المدعومة بمحركات كبيرة، والتى تصل إلى 135% من قيمتها.

وأضاف إلى أن تطبيق الإعفاء الجمركى على السيارات الأوروبية ساهم فى إحداث تقارب سعرى بين المحركات الصغيرة، والكبيرة، الأمر الذى دفع الوكلاء لبحث سبل تقديمها فى مصر لإحداث تنوع أمام المستهلكين الراغبين فى الشراء.

تطور مبيعات السيارات الرياضية المتعددة الأغراض SUVs خلال 5 سنوات

الاتجاه للمحركات الصغيرة والكهربائية

وأكد طارق مصطفى، مدير قطاع المبيعات والتسويق بشركة أوتوجميل، وكلاء سيارات فورد فى مصر، على أن الشركة لرفع سعة المحركات المطروحة فى السوق المحلية.

سيارة كهربائية
طراز BMW I3 الكهربائى بالكامل

وتتمتع فورد ذات الأمريكية الأصل بإعفاء تام من الرسوم الجمركية فى ظل إعتماد الوكيل فى مصر على مصانعها بدول الإتحاد الأوروبى فى سد إحتياجات السوق المحلى من موديلات العلامة التجارية.

وأشار إلى التوجه العالمى لمصنعى السيارات يسير فى اتجاه التوسع فى انتاج المحركات الصغيرة والتى تتراوح ما بين 1000 سى سى، وحتى 1500 سى سى، بهدف تقليل حجم تلوث الهواء.

وتابع : كما أن خطة مصنعى السيارات، والتى من بينها فورد تسير فى اتجاه التحول من انتاج موديلات وطرازات تقليدية، إلى محركات كهربائية بالكامل.