%7 توليد فى الطاقة الشمسية خلال مارس الماضي

ليسجل الإجمالى 361 جيجاوات

%7 توليد فى الطاقة الشمسية خلال مارس الماضي
عمر سالم

عمر سالم

6:45 ص, الثلاثاء, 5 مايو 20

كشفت مصادر مسئولة فى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ، عن ارتفاع إنتاج الهيئة من الكهرباء المولدة عبر الطاقة الشمسية بنحو %7 خلال شهر مارس الماضى مقارنة مع إنتاجها خلال فبراير بزيادة قدرها 26 جيجاوات ساعة.

وأضافت المصادر – فى تصريحات لـ «المال» – أن إجمالى الإنتاج من المحطات صعد ليسجل نحو 361 جيجا وات ساعة خلال مارس ، مقارنة مع إنتاج شهر فبراير الذى سجل فيه نحو 335 جيجا وات ساعة.

مصادر: قوة وزيادة نسبة سطوع الشمس أبرز الأسباب

وأرجعت زيادة إنتاج الطاقة إلى زيادة ساعات سطوع الشمس وقوته خلال مارس مقارنة مع شهر فبراير، بالإضافة إلى القيام بأعمال الصيانة المستمرة للخلايا الشمسية.

وأشارت إلى أن كل تلك القدرات يتم توليدها عبر الخلايا الفوتو فلطية التى تقوم بتحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية عبر استخدام الألواح الشمسية ، كما يتم استخدام البطاريات لتخزين الطاقة لاستخدامها ليلا فى بعض المحطات.

وتقوم هيئة الطاقة المتجددة وشركات القطاع الخاص المنفذة لأكبر مجمع لإنتاج الطاقة الشمسية فى العالم بمنطقة بنبان بأسوان بتوريد ونقل الطاقة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء وبيعها لها ، على أن تقوم الأخيرة بدورها ببيعها إلى شركات توزيع الكهرباء التى تقوم بتحصيل قيمتها من المشتركين بمختلف أنواعهم.

كان الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أوضح لـ «المال» – أنه من المقرر ضخ 5 مليارات جنيه استثمارات جديدة خلال العام المالى المقبل (2020-2021)، عبر مواردها الذاتية وعدد من القروض الأجنبيه والمحلية ، من أجل تنفيذ مشروعين لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية والرياح بقدرات تصل إلى 300 ميجاوات.

وقامت هيئة الطاقة المتجددة بسداد نحو 6.2 مليار جنيه خلال الفترة من 1 يوليو 2017 وحتى 1 أبريل 2020 لجهات دائنة محلية وأجنبية ، أبرزها وزارة المالية، وبنك الاستثمار القومى، والبنك الأهلى، بالإضافة لعدد من مؤسسات التمويل الدولية التى مولت مشروعات الهيئة فى سنوات سابقة، وأشارت إلى أن إجمالى المديونيات يصل لنحو 10.5 مليار جنيه.

وارتفع إجمالى إنتاج مصر من الطاقة الشمسية خلال 2019 إلى 2.4 مليار كيلووات/ ساعة، مقارنة مع 3 ملايين كيلووات/ ساعة فى 2018 بعد دخول مجمع بنبان للخدمة- أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم – بقدرة 1465 ميجاوات، واستثمارات 2 مليار دولار.

وتخطط مصر لإنتاج طاقة متجددة بنحو %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة ضمن مزيج الطاقة بحلول 2022، بواقع %12 لطاقة الرياح، و %6 للطاقة الكهرومائية، و%2 للطاقة الشمسية.