7 إجراءات وقائية إلزامية للدوري الإنجليزي لمواجهة «كورونا» في المباريات

ملء كل لاعب وعضو بأطقم الفريق والنادي المختلفة استبيان الفحص والخضوع

7 إجراءات وقائية إلزامية للدوري الإنجليزي لمواجهة «كورونا» في المباريات
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

11:51 ص, السبت, 13 يونيو 20

قررت جميع أندية إنجلترا الالتزام بقواعد «الوضع العادي الجديد» لكرة القدم الإنجليزية، عقب استئناف النشاط، وذلك بعد إجراء أكثر من سبعة آلاف اختبار على اللاعبين.

وكانت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، أعلنت عن استئناف النشاط الرياضي يوم 17 يونيو المقبل، حيث ستبدأ المباريات بإقامة لقاء أستون فيلا وشيفيلد يونايتد، إضافة إلى مانشستر سيتي وأرسنال، وهما مواجهتان مؤجلتان بسبب مشاركة اثنين من أطرافها في نهائي كأس الرابطة الإنجليزية.

وتتمثل تلك الإجراءات الوقائية في التالي:

الفحص اليومي قبل المباراة

ملء كل لاعب وعضو بأطقم الفريق والنادي المختلفة استبيان الفحص والخضوع لفحص درجة الحرارة قبل دخول الاستاد يوم المباراة، وتسجيل النتائج في «جواز سفر طبي» يتم استخدامه كتطبيق على هواتفهم أو قطعة من الورق لتأكيد وضعهم الصحي بشأن فيروس كورونا.

إذا كانت نتائج الاختبار سلبية في الأيام الخمسة الماضية، سيسمح لهم بالدخول، وإذا كان هناك أي حالة اشتباه، سيتم إبعاد الشخص وإلزامه بالعزل الذاتي.

السفر عبر الطيران

شجعت رابطة الدوري الإنجليزي السفر بالطيران للفريق في الرحلات الطويلة، والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي للاعبين، على أن يتحرك الموظفون الآخرون إلى ملعب المباراة بشكل فردي عبر سياراتهم الخاصة.

توزيع الأفراد داخل الاستاد

تقسم كل من الاستادات المضيفة للمباريات إلى ثلاثة مناطق في كل استاد، ويجب ألا يزيد عدد الأفراد المتواجدين في هذه المناطق مجتمعة بكل استاد على 300 فرد، ويتضمن هذا العدد اللاعبين وأطقم الفريق والكشافين ومندوبي الإعلام ومسؤولي اختبارات الكشف عن المنشطات.

وسيسمح بحضور 25 على الأكثر من مندوبي وسائل الإعلام المكتوبة ومحللي الأداء التابعين للأندية على أن يتواجدوا في المدرجات بالمنطقة الصفراء.

غرف تغيير الملابس

بسبب ضيق غرفة تغيير الملابس، الأمر الذي ينفي قاعدة التباعد الاجتماعي، فإنه من الضروري استخدام كبائن الضيافة إلى مساحات إضافية لتغيير الملابس.

كما يسمح للاعبين باستخدام كبائن الاستحمام مع مراعاة التباعد الاجتماعي، فيما يتعين على أفراد الطاقم الطبي ارتداء معدات الوقاية الشخصية والكمامات خلال معالجة اللاعبين المصابين.

أرضية الملعب

عند الدخول إلى أرضية الملعب قبل انطلاق المباراة، سينزل كل فريق منفصلا عن الآخر وعن طاقم التحكيم أيضًا، ولن يسمح بمرافقة الأطفال للاعبين كما جرت العادة، كما سيحظر وجود التمائم والمصافحة بين اللاعبين وقادة الفريقين.

كما سيسمح للفريقين بتناول المياه كل شوط لمدة دقيقة بين أحداث الشوط لتخفيف أي حالة إجهاد أو إعياء في درجات الحرارة المرتفعة.

مقاعد البدلاء

ضرورة وجود فارق لمقعدين منفصلين بين اللاعبين، فيما سيكون استخدام الكمامات اختياريًا وليس إلزاميًا، إلى جانب تطهير الكرات ورايات الزاوية وعارضة المرمى والقائمين ولوح التبديل بانتظام خلال فترات التوقف المناسبة.

كما طالبت رابطة الأندية اللاعبين بعدم البصق أو تنظيف الأنف، إلى جانب عدم خرق قواعد التباعد الاجتماعي أثناء الاحتفال بالأهداف.

الإعلام والصحافة

سيسمح لوسائل البث والإعلام بإجراء مقابلات بعد المباراة على مسافة آمنة خارج الملعب وبعيدا عنه، كما ستعقد المؤتمرات الصحفية بعد المباراة مع المدربين ووسائل الإعلام المكتوبة بنظام الفيديو كونفرنس عبر منصة «زووم».