طاقة

7 مشروعات تكرير باستثمارات 86 مليار جنيه لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار

وزير البترول: إنتاج مصر من الغاز تضاعف 20 مرة.. و30% تراجعا في استيراد البنزين والسولار

شارك الخبر مع أصدقائك

استعرض وزير البترول المهندس طارق الملا مشروعات تطوير مصافي التكرير لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار في عام 2023 والتي تتضمن 7 مشروعات باستثمارات حوالي 86 مليار جنيه تنتج 6.2 مليون طن سنوياً .

وأوضح الوزير خلال ندوة جمعية البترول المصرية اليوم أن زيادة الإنتاج المحلى وإجراءات ترشيد الاستهلاك وتنامى استهلاك الغاز كوقود أدى لانخفاض فى استيراد البنزين والسولار بنسبة حوالى 30% .

كما أشار للزيادة الكبيرة التى تحققت فى البنية التحتية لمنظومة تداول ونقل وتخزين البترول والغاز ومنها تحقيق زيادة 90% فى طاقات خطوط المنتجات البترولية بواقع 122مليون طن سنوياً وزيادة 85% فى طاقة استيعاب الموانئ..  وكذلك 45% فى طاقات تخزين المنتجات البترولية و20% زيادة فى عدد محطات التموين والخدمة لتصل إلى 3650 محطة ومضاعفة محطات التموين بالغاز كوقود لتبلغ 369محطة.

اقرأ أيضا  بورسينكو : روسيا أيدت استضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ خلال 2022

كما استعرض الملا خطط التطوير التي شهدتها صناعة البتروكيماويات لتعظيم  القيمة المضافة من موارد مصر من البترول والغاز .

وأوضح أنه تم تنفيذ مشروعين جديدتين بدمياط والإسكندرية باستثمارات حوالى 472  مليار جنيه بمعدلات إنتاج 4 ملايين طن سنويا بزيادة نسبتها 40٪.

وأضاف وزير البترول أن حجم استهلاك الغاز الطبيعى تضاعف إلى أكثر من 20 ضعفاً، حيث وصل إلى 47 مليون طن خلال العام المالى الماضى، استحوذ منها قطاع الكهرباء على كميات بنسبة 60%، وقطاع الصناعة 12% بلغت كميات استهلاك غاز المنازل بنسبة 6% خلال العام .

اقرأ أيضا  وزير الكهرباء يكشف سيناريوهات التعامل مع أزمات صعود الطاقة والمعادن والخامات عالميا

وقال إنه مستهدف أن تصل إلى 7% خلال العام المالى القادم نتيجة تكثيف مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل.

و لفت إلى أن إجمالى عدد الوحدات السكنية التى تم توصيلها بالغاز الطبيعى منذ بدء النشاط بلغ 3ر12 مليون وحدة سكنية على مدار 41 عاماً منها 50% خلال السبع سنوات الأخيرة

وأشار وزير البترول إلى أن المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات لما يحققه من مردود اقتصادي وبيئي واجتماعي، حيث أوضح أن إجمالي عدد السيارات المحولة للغاز الطبيعي بلغ 369 ألف سيارة ‏تشمل 165 ألف سيارة خلال عام 2022/ 2021 .

اقرأ أيضا  «المالية» تنشئ وحدة تحوط لمراجعة أسعار السلع الاستراتيجية

وبلغ إجمالي عدد محطات تموين السيارات 369 محطة، لافتا إلى أنه من المستهدف إضافة 400 ألف سيارة تشمل تحويل 150 ألف سيارة بإلاضافة إلى إحلال 250 ألف سيارة من خلال المبادرة على مدار 3 سنوات.‏

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »