استثمار

7 عروض محلية وعالمية لتطوير أكبر شركة حكومية لإنتاج السكر

يجرى حاليا فض المضاريف مالياً وفنياً وتنوى الشركة القابضة اعلان اسم الشركة الفائزة خلال شهر يناير الجارى أو مطلع فبراير المقبل على أقصى تقدير

شارك الخبر مع أصدقائك

تلقت الشركة القابضة للصناعات الغذائية 7 عروض من شركات استشارات مالية محلية وعالمية، للمشاركة في مناقصة اختيار مستشار مالى لوضع خطة تطوير شاملة لشركتها التابعة “السكر والصناعات التكاملية”.

وقالت مصادر مقربة من الشركة القابضة، إن الأخيرة بدأت تلقي طلبات المشاركة في المناقصة يوم 20 ديسمبر الماضي، ولمدة أسبوعين، وتم الانتهاء بتلقي ملفات 7 عروض من شركات، وستبدأ على الفور إجراءات فض المظاريف المالية والفنية لاختيار الشركة الفائزة.

الكشف عن اسم الشركة الفائزة خلال فبراير المقبل على أقصى تقدير

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ “المال” إن الشركة القابضة تنوي إعلان اسم الشركة الفائزة خلال شهر يناير الجاري أو مطلع فبراير المقبل على أقصى تقدير.

اقرأ أيضا  فرنسا تبدأ رحلاتها السياحية إلى مصر في أكتوبر المقبل

وكانت المال قد نشرت في السابق أن القابضة الغذائية لا تنوي التعاقد مع مستشار لتقييم أصول السكر التكاملية فقط، وإنما تهدف لتولي شركة مالية وضع خطة متكاملة للتطوير الشامل.

وتعمل شركة السكر التكاملية في إنتاج وتكرير السكر، وتأسست عام 1869 عبر إنشاء مصنعين، وتمتلك حاليا 9، ويبلغ حجم إنتاجها السنوي نحو 2.1 مليون طن، منها 1.1 مليون من القصب ومليون من البنجر.

ولفتت المصادر إلى أن دور المستشار الفائز يتمثل في وضع دراسة شاملة لصناعة السكر في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية، وتحديد عناصر، بجانب تقييم أساليب التسويق المتبعة حالياً بها.

اقرأ أيضا  التأمينات الاجتماعية: صرف المعاشات أول خميس من شهر أكتوبر

وأضافت: من المقرر أن تتضمن خطة التطوير وضع تصور لمعالجة كل التحديات القانونية والبشرية التي تواجه الشركة، بالإضافة لإعادة الهيكلة المالية، بما يتوافق مع التوجهات الحالية لوزارة قطاع الأعمال العام في تعاقد الكيانات التابعة مع متخصصين لتولى تلك المهام.

كان محمد عبدالرحيم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، قد قال في تصريحات صحفية سابقة إنها تحتاج لتطوير خطوط الإنتاج التى تقادمت بمرور السنين، وإحلالها بأخرى ذات تكنولوجيا حديثة، مشيرا إلى أن المشكلة تتركز في ارتفاع تكلفة تمويل تلك العملية.

«فينكورب» مساعداً فى تقييم العروض المقدمة

وأوضحت المصادر أن “السكر التكاملية” تعاقدت مع شركة “فينكورب ” للاستشارات المالية للمشاركة في إعداد كراسة شروط المناقصة، بجانب دراسة العروض المقدمة.

اقرأ أيضا  16.9 مليار جنيه لتوسيع وتطوير قناة السويس رغم «كورونا»

ويشير الموقع الإلكتروني للشركة إلى إعداها دراسة مبدئية لمشروع إقامة مصنع لإنتاج السكر من القصب بمنطقة كوم أمبو بأسوان على مساحة 400 فدان، بطاقة إنتاجية 150 ألف طن سنوياً، وبتكلفة استثمارية 1.1 مليار جنيه، وأنها أخطرت وزارة الاستثمار بالدراسة.

كما تستهدف “السكر والصناعات التكامل” اختراق مجال استصلاح الأراضي، من خلال 50 إلى 80 ألف فدان بمنطقة غرب كوم أمبو، لزراعتها بمحصول قصب السكر.

وخلال العام المالى 2018/2017 حققت الشركة مبيعات بقيمة 11.8 مليار جنيه، منها 521 مليونا صادرات، فيما حققت صافي ربح بلغ 452 مليونا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »