Loading...

7 شروط للاستفادة من صندوق ضمان الائتمان

7 شروط للاستفادة من صندوق ضمان الائتمان
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 4 ديسمبر 05

كتب ـ أشرف فكري :
 
بدأ مركز تحديث الصناعة في تلقي عدد كبير من طلبات الشركات والمنشآت الصناعية الراغبة في الاستفادة من خدمات صندوق ضمان مخاطر الائتمان الذي اطلقه المركز ويستهدف تيسير عمليات الاقراض متوسط وطويل الاجل للمستفيدين من خدمات وبرامج المركز لتقديم الضمانات 7 شروط، في مقدمتها الا تتجاوز اصول المنشأة 40 مليون جنيه باستثناء قيمة الارض والمباني، وألا تزيد ايراداتها السنوية علي 150 مليون جنيه.

 
ورصدت بيانات المتابعة الاولية التي ترد الي المركز اقبالاً كبيراً من جانب الشركات الصناعية التي تقدمت في الفترة الاخيرة بطلبات للاستفادة من خدمات الصندوق ووفقاً للقواعد المعمول بها من قبل الصندوق، يتم تقديم ضمانات للقروض بشرط الا تزيد قيمة القرض الواحد علي 10 ملايين جنيه، وعلي أن يضمن الصندوق %50 من قيمة القرض في حالة عدم السداد، وبحد اقصي لقيمة  الضمان المقدم للقرض الواحد يصل الي 2 مليون جنيه، كما يساهم الصندوق في تخفيض مستوي الضمانات المطلوبة من البنوك وكذلك في تخفيض سعر الفائض علي القيمة المضمونة من القرض.
 
وقد حدد مركز تحديث الصناعة 7 شروط رئيسية يتعين توافرها في الشركات والمنشآت الصناعية التي تحق لها الاستفادة من الصندوق.
 
1- ان تكون المنشأة مدرجة في احد برامج الدعم الفني المقدمة من مركز تحديث الصناعة.
 
2- الا تتجاوز قيمة اصول المنشأة، فيما عدا الاراضي والمباني، 40 مليون جنيه، والا تتجاوز قيمة ايراداتها السنوية 150 مليون جنيه.
 
3- ألا يتجاوز قيمة القرض الذي يتم ضمانه 10 ملايين جنيه.
 
4- ان يتم استخدام القرض المضمون بالكامل في تمويل شراء الآلات والمعدات، سواء كانت جديدة او مستعملة «شرط حصولها علي شهادة صلاحية فنية».
 
5- ألا تتجاوز قيمة رأس المال العامل اللازم %30 من اجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع.
 
6- ألا تقل قيمة التمويل عن طريق حقوق الملكية عن %25 من اجمالي التكلفة الاستثمارية.
 
7- ألا يقل معدل خدمة الدين عن 5.1 مرة.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 4 ديسمبر 05